غوغل تتيح استكشاف العالم ليلا


أطلقت شركة "غوغل" الأميركية المتخصصة في مجال البرمجيات وخدمات الإنترنت، بالتعاون مع إدارة الفضاء والطيران الأميركية (ناسا)، والإدارة الوطنية الأميركية للمحيطات والغلاف الجوي (نوا)، خريطة ليلية للعالم تظهر دوله وتمركز التجمعات البشرية التي تدل عليها الأضواء الصادرة عنها.

وكانت وكالة ناسا قد التقطت قبل أيام صورا للجانب المظلم من نصفي الكرة الأرضية الشرقي والغربي، أطلقت عليها اسم "الكرة المظلمة"، على غرار صور الجانب المضيء للنصفين والتي أطلقت عليها اسم "الكرة الزرقاء".

وقال فريق ناسا إنهم احتاجوا إلى تسعة أيام من أبريل/نيسان الماضي و13 يومًا من أكتوبر/تشرين الأول الماضي لالتقاط صور لـ312 مدارًا من مدارات الأرض، للحصول على صورة صافية لكل جزء منها سواء على اليابسة أو في البحر.

وأوضحوا أنهم استعانوا بمجسات تعمل بتقنية التصوير بالأشعة تحت الحمراء المرئية، وهي تقنية حساسة للضوء. وقد التقطت صور "الكرة المظلمة" للكرة الأرضية من نفس الزاوية التي التقطت منها صور "الكرة الزرقاء".

تجدر الإشارة إلى أن هذه الخريطة ليست ميزة رسمية في خرائط غوغل، أي أن الشركة لم تدمجها بعد ضمن خدمة "غوغل إيرث"، بل هي متوفرة فقط عبر موقع "غوغل إيرث بيلدر".

وكانت غوغل قد أطلقت في الفترة الماضية عددا من الخدمات المماثلة في سبتمبر/أيلول الماضي، إذ كشفت عن خدمة جديدة لاستكشاف أعماق المحيطات افتراضيا عبر شاشة الحاسوب، كما أطلقت في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي تطبيقا جديدا لمتصفحها "كروم" يتيح للمستخدمين التجول في مجرة درب التبانة واستكشاف آلاف النجوم القريبة.

وإضافة إلى ما سبق أجرت غوغل تحسينات عديدة على خدمة خرائطها، فرفعت أولا درجة دقتها ثم جعلتها تقدم تفاصيل أكثر دقة في إظهار التضاريس الجغرافية للأرض. وحدثت مؤخرا خرائطها في عشرة أقاليم ودول أوروبية ضمن إطار خطة لتحديث خرائطها لكافة دول العالم.

المصدر : البوابة العربية للأخبار التقنية + الجزيرة

حول هذه القصة

أعلنت شركة غوغل الأميركية المتخصصة في مجال البرمجيات وخدمات الإنترنت تحديث الخرائط الخاصة بعشرة أقاليم ودول أوروبية في خدمة الخرائط التابعة لها.

أطلقت شركة غوغل تطبيقا لمتصفحها غوغل كروم يحمل اسم "مائة ألف نجم" يتيح للمستخدمين التنقل في جولة بين النجوم وزيارة مجرتنا "مجرة درب التبانة" بصورة ثلاثية الأبعاد توفر تجربة فريدة، ويمكن تحميل التطبيق من موقع الشركة.

أطلقت غوغل توسعة جديدة لخدمة خرائطها تتيح للمستخدمين فرصة استكشاف المحيطات وما فيها من شعاب مرجانية وسلاحف نادرة مستخدمة كاميرا تستطيع التصوير حتى عمق مائة متر تحت الماء لتلتقط آلاف الصور البانورامية لمنح الناس فرصة تجربة الغوص الافتراضي.

المزيد من علوم وتقنية
الأكثر قراءة