توقعات ببيع 1.2 مليار هاتف ذكي العام المقبل


قالت "غارثنر" الشركة المتخصصة في بحوث واستشارات تكنولوجيا المعلومات إنها تتوقع زيادة مطردة في مبيعات الهواتف الذكية والحواسيب اللوحية لتصل إلى 1.2 مليار جهاز العام المقبل في جميع أنحاء العالم.

وتتوقع الشركة أن تختتم هذه السنة 2012 ببيع 821 مليون هاتف ذكي، وهي تشكل ما نسبته 70% من سوق الهواتف المتنقلة.

ووفقا لغارثنر فإن تبني قطاع الأعمال لحلول تكنولوجيا المعلومات الجديدة سوف ينمو فعليا في قابل السنوات، لتتضاعف مبيعات الحواسيب اللوحية في القطاع ثلاث مرات بحلول العام 2016. وقالت غارثنر إن شركات قطاع الأعمال تسعى حثيثا وراء الحلول المتنقلة في مشاريعها، وتتوقع الشركة أن تقوم الشركات بشراء 13 مليون حاسب لوحي هذا العام، على أن تصل إلى 53 مليونا بعد أربع سنوات.

وبخصوص أنظمة التشغيل، يتوقع محللون أن يقفز "ويندوز 8" إلى المركز الثالث في سوق الحواسيب اللوحية ليستحوذ على 39% من الحصة السوقية بحلول العام 2016 بعد نظامي iOS من آبل وأندرويد من غوغل. وستكون الحواسيب اللوحية والحواسيب القابلة للتحول هي سبيل ويندوز 8 لدخول إلى قطاع الأعمال.

وقالت نائب رئيس قسم الأبحاث في غارثنر، كارولينا ميلانيسي، إن الهواتف الذكية والحواسيب اللوحية لن تكون بديلا عن الحواسيب الشخصية بالكلية في معظم شركات قطاع الأعمال، ولكن وجود الهواتف الذكية في كل مكان وزيادة شعبية الحواسيب اللوحية ستسهم في زيادة تبني المستهلكين والشركات لإستراتيجيات جديدة.

ويتوقع محللون أن يمتلك ثلثا مستخدمي الهواتف المتنقلة هواتف ذكية بحلول العام 2016 أي ما نسبته 40% من سوق الهواتف المتنقلة. وتتوقع غارثنر أن يحتل أندرويد 56% من سوق الهواتف الذكية في قطاع الأعمال في أميركا الشمالية وأوروبا، وذلك بعد أربع سنوات من الآن، في حين يشكل أندرويد نسبة 34% العام الجاري 2012.

وأضافت ميلانيسي أن العلامات التجارية الكثيرة وأسعارها هذه الأيام تشير إلى تفوق أندرويد، بينما لا تزال أبل هي القلب النابض الذي يحرك السوق مع تسارع دور غوغل في السوق لتصبح خصما لها.

ورغم نمو حصة أندرويد في سوق قطاع الأعمال، قالت غارثنر إن الأجهزة العاملة بنظام iOS ستتابع نموها وحضورها في السوق، أي أن كلا النظامين سيتابعان نموهما على حساب حصة شركة RIM المصنعة لأجهزة بلاكبيري التي تواجه تحديات جسيمة للحفاظ على مكتسباتها في سوق قطاع الأعمال.

المصدر : البوابة العربية للأخبار التقنية

حول هذه القصة

تخطط شبكة التواصل الاجتماعي فيسبوك لطرح منتج إعلاني جديد يعتمد في تقديم الإعلانات للمستخدم على البيانات حول التطبيقات التي يستخدمها في هاتفه المحمول، وذلك وفقا لتقرير نشرته صحيفة وول ستريت ولم تؤكده فيسبوك رسميا بعد.

قالت شركة Lookout المتخصصة في أمن الهواتف المحمولة إن بعض الإعلانات التي تظهر داخل التطبيقات المجانية في الهواتف الذكية تمثل تهديدا لخصوصية المستخدم.

أعلنت مؤسسة آي دي سي للأبحاث أن نظام تشغيل أندرويد من شركة غوغل كان يعمل على ثلثيْ الهواتف الذكية التي تم شحنها خلال الربع الثاني من العام الجاري، بينما كان نظام آي أو أس من شركة أبل يعمل على سدس الأجهزة المحمولة.

يُمسك الناس عن شراء هواتف ذكية جديدة، وخاصة هواتف آيفون، انتظاراً لإطلاق الجيل الجديد من الهاتف والمتوقع في سبتمبر/أيلول القادم، مما أدى إلى تراجع ملحوظ في مبيعات أبل، وذلك بحسب التقرير الأخير الذي أصدرته شركة غارتنر لدراسات السوق.

المزيد من آلات
الأكثر قراءة