تطبيق إسلامي لنشر الأدعية والأذكار


أطلقت مجموعة "فروت" المتخصصة في تطبيقات الهواتف الذكية والمملوكة من قبل شركة الحلول التقنية المثالية تطبيقا إسلاميا جديدا باللغة العربية على نظامي أندرويد وآي أو أس يحمل اسم "فإني قريب".

ويتخذ هذا البرنامج من الآية القرآنية الكريمة التي وردت بسورة البقرة "وإذا سألك عبادي عني فإني قريب أجيب دعوة الداع إذا دعان، فليستجيبوا لي وليؤمنوا بي لعلهم يرشدون" اسما وشعارا له.

وتتلخص فكرته بكونه وسيلة تقنية تُمكن المستخدمين من مشاركة الأدعية مع بعضهم البعض من خلال نشر مجموعة منها على الصفحة الرئيسية، كما أنه يقوم على فتح المجال لقراءة العديد من الأدعية على اختلافها.

ويُقدم التطبيق  خاصية "ادعُ لي" لمستخدميه، التي تتلخص بكونها مساحة تفاعلية يطلب فيها الأعضاء من غيرهم دعاء الله تعالى لهم وذلك لمساعدتهم على تجاوز محنة أو مشكلة معينة، كما يتيح تبادل الأدعية الدينية بين الأعضاء.

ويسمح التطبيق "بمشاركة الأدعية مع مستخدمين آخرين على مواقع التواصل الاجتماعي مثل فيسبوك وتويتر بما يضمن زيادة انتشارها بين عدد أكبر من الأصدقاء والعائلة والمهتمين. وهو يتميز بسهولة استخدامه وبساطة تصميمه الخارجي إضافةً إلى تفاعليته حيث يمكن دعوة الأصدقاء على فيسبوك وتويتر لاستخدام التطبيق.

ويحتوي التطبيق على العديد من تصنيفات الأدعية والأذكار لتسيهل الوصول إلى دعاء أو ذكر قام بمشاركته فرد من المجتمع. ومن هذه التصنيفات: أدعية الحج والعمرة، والأوراد اليومية، وأدعية الصلاة، وأدعية الأنبياء والصالحين، وأدعية عامة، وأدعية النوازل، وأدعية رمضان، وأدعية الأجور المضاعفة.

ويمكن تحمل تطبيق "فإني قريب" مجانا من متجر "غوغل بلاي" لأنظمة أندرويد، أو متجر تطبيقات أبل "آب ستور" لنظام آي أو أس الخاص بهواتف آيفون.، وهو يحمل حاليا الإصدار رقم 1.1 ويصل حجمه إلى 4.71 ميغابايت.

المصدر : البوابة العربية للأخبار التقنية

حول هذه القصة

طورت جامعة دارمشتات الألمانية تقنية مجانية تتيح لمستخدمي موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك عبر متصفح فايرفوكس، معرفة الأشخاص الذين يمكنهم الاطلاع على البيانات الخاصة والشخصية للمستخدم.

كشفت شركة بوليكوم (Polycom) -المتخصصة في حلول المحادثة المرئية- النقاب عن برنامج محادثة جديد يجمع جهات الاتصال من سكايب وفيسبوك وغوغل توك ومن برامج أخرى في محادثة مرئية واحدة على متصفح ويب.

طرحت شركة تدعى "زيروفلنرابيليتي لابس" برنامج حماية مجانيا جديدا لمنع الفيروسات من استغلال الثغرات في البرامج، سواء أكانت هذه الثغرات معروفة أم لم يسبق كشفها حتى الآن، وأطلقت عليه اسم "إكسبلويت شيلد"، متوجهة به للمستهلك والمؤسسات غير الربحية.

يستطيع المسلمون في أنحاء العالم الآن البحث في الإنترنت دون التعثر في محتوى قد يعتبر "حراما" حسب الشريعة الإسلامية، فقد تم تدشين موقع إسلامي عنوانه "ImHalal.com" لا يأتي إلا بنتائج بحث "حلال" وآمنة للمستخدمين المسلمين.

المزيد من علوم وتقنية
الأكثر قراءة