موزيلا تطلق أداة جديدة للفيديو التفاعلي

التطبيق يساعد المستخدمين على إنشاء مواقع الإنترنت والتعلم والتواصل عبر الشبكة الإلكترونية
أطلقت مؤسسة موزيلا الأحد الماضي خلال احتفاليتها التي أقيمت في العاصمة البريطانية لندن، أداة لتطوير الإنترنت تدعى "Popcorn Maker" كجزء من مبادرتها التي أعلنت عنها سابقاً.
 
وأعلنت المؤسسة في مايو/أيار الماضي عن مبادرة أطلقت عليها اسم "Mozilla Webmake"، وهي عبارة عن برنامج يقدم الأدوات والمشاريع والأحداث المصممة لمساعدة المستخدمين على إنشاء مواقع الإنترنت والتعلم والتواصل عبر الشبكة العنكبوتية.

وPopcorn Maker 1.0 هو تطبيق ويب مجاني صُمِّم لتسهيل عملية تعزيز وإعادة إنتاج ومشاركة الفيديو على الإنترنت، حيث يستطيع المستخدمون عبر واجهة "النقر والإفلات" إضفاء نوع من المحتوى الحي على أي مقطع فيديو على حد تعبير موزيلا، بما في ذلك الصور والخرائط والروابط وتغذيات شبكات التواصل الاجتماعي وغيرها، وكل ذلك ضمن المتصفح الخاص بالمستخدم.

وبيَّنت موزيلا على لسان المشرف على المبادرة برت غايلور أن هدف هذا التطبيق إيجاد طريقة جديدة تمكن المستخدمين من نقل قصصهم إلى الإنترنت عبر مقاطع فيديو تكون ثرية بالمحتوى والروابط. وقال إن الفيديو الموجود على الإنترنت لا يزال محصوراً حتى الآن ضمن المربع الأسود المغلق، ولكن هذا سيتغير بفضل هذا البرنامج الذي سيجعل الفيديو -كباقي محتوى الإنترنت- قابلاً للتحرير وإعادة الإنتاج ومتصلاً بالعالم من حوله.

يذكر أن تطبيق "Popcorn Maker" تم تطويره بفضل التعاون بين صناع الأفلام ومطوري مواقع الإنترنت وصناع الإعلام الشباب، إضافة إلى مركز تطوير التقنية المفتوحة في كلية سينيكا الكندية، وباستخدام عناصر مكتوبة في لغات برمجة الإنترنت، مثل HTML وCSS وJavascript.

ويشار إلى أن هذا التطبيق عبارة عن تطبيق ويب مكتوب بلغة HTML5 لإثراء مقاطع الفيديو بالصور والنصوص والخرائط وأي محتوى آخر من الإنترنت، فعند إنشاء أي مقطع فيديو بواسطة هذا التطبيق سيُستضاف كصفحة HTML بسيطة في خدمات التخزين السحابية، وبالتالي إمكانية مشاركته أو تضمينه في المدونات أو مواقع الإنترنت الأخرى.

ويتوفر تطبيق "Popcorn Maker 1.0" للجميع مجانياً على موقع مبادرة موزيلا، إضافة إلى وجود دروس تعليمية مجانية للتطبيق.

المصدر : البوابة العربية للأخبار التقنية