برنامج مجاني للتحكم بخصوصية فيسبوك

طورت جامعة دارمشتات الألمانية تقنية مجانية تتيح لمستخدمي موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك عبر متصفح فايرفوكس، معرفة الأشخاص الذين يمكنهم الاطلاع على البيانات الخاصة والشخصية للمستخدم.

وهذه التقنية تجسدت في البرنامج الإضافي "مراقب الخصوصية لفيسبوك" (Facebook Privacy Watcher) الذي يساعد مستخدمي فيسبوك عبر فايرفوكس على حل تلك المشكلة بشكل أنيق.

ويتمكن المستخدم من تنشيط هذا البرنامج الإضافي بعد تثبيته على الحاسوب بنقرة واحدة على شريط الحالة.

 
وأوضحت الجامعة الألمانية أنه يمكن تظليل خلفية جميع العناصر على موقع فيسبوك بألوان مختلفة، بحيث تصبح المحتويات ذات الخلفية الحمراء قاصرة على المستخدم فقط، في حين يتمكن الأصدقاء من رؤية المحتويات المظللة باللون البرتقالي.

أما المحتويات ذات الخلفية الخضراء فتكون متاحة أمام جميع أعضاء موقع التواصل الاجتماعي الشهير على الإنترنت.

المصدر : الألمانية

حول هذه القصة

أطلقت شركة غوغل مؤخرا الموقع الإلكتروني "مركز أمان العائلة" لتتيح للآباء إمكانية ضبط محرك البحث الخاص بها بشكل دائم من خلال اختيار البند "قفل عملية البحث الآمن" ضمن إعدادات البحث. ولتفعيل هذه الخاصية يشترط على الآباء امتلاك حساب مستخدم مع غوغل.

طالب مشرعو الخصوصية في الاتحاد الأوروبي شركة غوغل بتعديل سياسة الخصوصية التي تنتهجها لتتماشى مع قوانين الاتحاد الأوروبي، وأصدرت لجنة مختصة 12 توصية على غوغل التقيد بها خلال أربعة أشهر وإلا واجهت فرض غرامة. وتؤكد غوغل أنها لم تخرق قوانين الخصوصية الأوروبية.

تسعى شركة فيسبوك إلى تعزيز مستوى حماية مستخدمي شبكتها الاجتماعية الذين تجاوز عددهم مليار مستخدم فعلي، بإضافة المزيد من منتجات الحماية إلى متجرها الخاص بالتطبيقات المضادة للفيروسات والبرمجيات الخبيثة لكل من الحواسيب والهواتف المحمولة.

قامت مجموعة من الباحثين الأمنيين بجامعة ليبنيز بمدينة هانوفر الألمانية مؤخراً بإجراء دراسة حول موثوقية تطبيقات أندرويد الموجودة بمتجر غوغل بلاي وكيفية استجابتها للهجمات على البروتوكولات الأمنية المعروفة باسم (SSL) و (TLS).

المزيد من تكنولوجيا المعلومات
الأكثر قراءة