مواد سامة في هواتف ذكية

undefined

كشفت دراسة حديثة أن العديد من الهواتف الذكية الحديثة سامة ومليئة بالمواد الكيميائية الخطرة من بينها هواتف لشركتي أبل وسامسونغ، رغم أن الدراسة أشارت إلى أن السمية في الهواتف الحالية هي أقل مما كانت عليه في السابق.

وشملت الدراسة 36 نموذجا من الهواتف التي طرحت في الأسواق خلال السنوات الخمس الماضية، وظهر فيها أن هاتف أبل الجديد "آيفون 5" يحتل المرتبة الخامسة في درجة السمية، في حين يحتل هاتف سامسونغ الجديد "غلاكسي إس 3" المرتبة التاسعة.

وتصدر "آيفون 2 جي" الهواتف الأكثر سمية بين النماذج الستة والثلاثين، في حين جاءت هواتف "موتورولا سيتروس" و"آيفون 4 أس" وأل أي ريمارك" في ذيل القائمة.

وركّز باحثو مركز "أكولوجي أوف آن أربور" الذي أعد الدراسة، على تحليل كيف أن المواد المستخدمة بالهواتف النقالة قادرة على إحداث تلوّث عبر دائرة الحياة، لكنهم لم ينظروا في ما إن كان هناك خطر لتعرض المستخدم لهذه المواد.

وقال الباحث جيف غيرهارت "نحن لا نزعم وجود أية مخاطر لاستخدام هذه الهواتف النقالة"، لافتاً إلى أن المواد الخطيرة موجودة بشكل أساسي في أحشاء الأجهزة، وأن الدراسة هدفت إلى إعلام المستهلكين بأن الهواتف الجوالة هي منتجات ذات كثافة كيميائية يمكنها إحداث تلوّث خلال تصنيعها وتلفها وإعادة تدويرها.

وأضاف أن "الخلاصة هي أن الهواتف الجوالة سامة ومليئة بالمواد الكيميائية الخطرة، لكنها تتحسن"، مؤكدا أن "كل هاتف تم اختباره احتوى على مادة واحدة على الأقل من المنتجات السامة الخطرة مثل الرصاص والبروم والكلور والزئبق والكادميوم".

وأوضح أن هذه المواد الكيميائية ترتبط بالتشوهات الخلقية ومشكلات صحية أخرى، مشيرا إلى أهمية توفير حوافز لتصميم أجهزة إلكترونية صديقة أكثر للبيئة حيث إن المواد المذكورة قد تؤدي إلى التلوث عند استخراجها من الأرض لتصنيع الهواتف أو عند رمي الهاتف.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

تطوير أجهزة إلكترونية تتحلل بنفسها بعد فترة

نجح باحثون أميركيون في تطوير أجهزة طبية تزرع داخل جسم الإنسان وأجهزة إلكترونية تتحلل بعد فترة من تلقاء نفسها دون أن يبقى لها أثر. ويمكن استخدام هذه الأجهزة في مجالات أخرى بما يساهم في خفض النفايات الإلكترونية.

Published On 28/9/2012
آيفون 5 يدعم تقنية LTE مصدر الصورة apple

أعلنت أبل صباح اليوم الاثنين أن مبيعات هاتفها الجديد آيفون 5 تخطت عتبة الخمسة ملايين وحدة في أول عطلة نهاية أسبوع متجاوزة بذلك هاتف آيفون 4 إس الذي بيع منه في أول عطلة نهاية أسبوع أربعة ملايين وحدة.

Published On 24/9/2012

أكد باحثون في معهد آديليدي للعلوم الطبية والبيطرية, في أكبر دراسة أجريت علي الحيوانات إلى الآن, أن الإشعاعات الصادرة عن الهواتف الجوالة لا تزيد احتمالات الإصابة بسرطان الدماغ.

Published On 9/9/2002
اختبار سخونة الهاتف بالزبدة!

نشرت شركة كوالكوم المتخصصة بالمنتجات والخدمات الرقمية للاتصالات اللاسلكية، فيديو تزعم فيه أن الهواتف التي تعتمد معالجاتها لا تولد حرارة عالية كما هو حال هواتف بمعالجات من منافسيها وذلك بتجربة وضع قطعة زبدة فوق ثلاثة هواتف ثم اختبار سرعة ذوبانها.

Published On 11/6/2012
المزيد من علوم وتقنية
الأكثر قراءة