غوغل تتجاوز مايكروسوفت للمرة الأولى


تجاوزت شركة غوغل نظيرتها مايكروسوفت من حيث القيمة المالية لأول مرة في تاريخ الشركتين، وذلك في ساعات التداول الأولى صباح أمس الاثنين في الولايات المتحدة، وبذلك أصبحت غوغل ثاني أكبر شركة متخصصة بتقنية المعلومات في العالم بعد أبل.

وهبط سهم مايكروسوفت بنسبة 0.8% في ساعات التداول الأولى، بينما ارتفع سهم غوغل بنفس النسبة تقريبا، مما ساعدها على تجاوز مايكروسوفت للمرة الأولى. وكان سهم غوغل قد بدأ بالتصاعد منذ منتصف يوليو/تموز الماضي ووصل في نفس الشهر إلى مستوى قياسي جديد واستمر بالتصاعد تدريجيا منذ ذلك الحين.

وقد ارتبط تصاعد سهم غوغل بالتقارير الإيجابية حول ارتفاع أرباحها في سوق الإعلان الإلكتروني والنمو المتزايد في عدد الهواتف الذكية التي تفعل يوميا بنظام أندرويد، مما دعا المحللين للتوقع بأن غوغل في أفضل حالاتها نحو المزيد من النمو على المدى الطويل.

وعلى العكس من ذلك، بدأ سهم مايكروسوفت بالتراجع بعد مخاوف تتعلق بتراجع سوق الحاسب الشخصي والحيرة حيال نظام تشغيلها الجديد ويندوز 8 الذي تعتزم الشركة إطلاقه رسميا أواخر الشهر الحالي.

ورغم أن المراقبين لا يستبعدون ارتفاع سهم مايكروسوفت ليتجاوز غوغل مرة أخرى في الأيام القادمة، فإن ما حدث اليوم يبقى هدفا بارزا تمكنت جوجل من تحقيقه.

ويرى البعض أن تجاوز غوغل المتخصصة بخدمات الويب لشركة مايكروسوفت المتخصصة بأنظمة التشغيل وتطبيقات سطح المكتب له دلالات كثيرة، من أبرزها أن الحاسب الشخصي لم يعد بأهمية الويب نفسها، وبأن أهمية نظام التشغيل لم تعد توازي أهمية المحتوى المقدم للمستخدم عبر الإنترنت.

المصدر : البوابة العربية للأخبار التقنية

حول هذه القصة

كشف موقع “أليكسا” المختص بترتيب المواقع الإلكترونية عالمياً على شبكة الإنترنت، أن موقع “غوغل” هبط إلى المرتبة الثانية عالميا وتعرض لخسائر كبيرة، وذلك إثر حملة مقاطعة واسعة بسبب رفضه حذف مقاطع الفيلم المسيء للإسلام من خدماته البحثية.

أشار تقرير صادر عن شركة الأبحاث إي ماركتر إلى أن إيرادات غوغل من سوق الإعلانات ستفوق إيرادات شبكة التواصل الاجتماعي فيسبوك هذا العام في الولايات المتحدة، وتوقع التقرير أن يصل صافي إيرادات غوغل 2.31 مليار دولار، مقارنة بـ2.16 مليارا لفيسبوك.

دعا ناشطون على الإنترنت إلى حملة مقاطعة لمدة يومين تستهدف محرك البحث غوغل وموقع يوتيوب التابع له، في خطوة تهدف، حسب قولهم، لحمله على حجب الروابط الموصلة إلى الفيلم المسيء للإسلام.

احتفلت شركة غوغل بعيد ميلادها الرابع عشر الذي يصادف 27 سبتمبر/أيلول، ودرجت غوغل على الاحتفال بانطلاقتها بتغيير رسمة شعارها على صفحة محرك البحث بشكلٍ يتوافق مع سنوات إنشائها، والشكل الذي تم وضعه لهذا العام هو كعكة متحركة وأسفلها 14 شمعة.

المزيد من تكنولوجيا المعلومات
الأكثر قراءة