أبل تكافح الخدوش في آيفون 5

آبل تسعى للحد من مشكلة الخدوش في آيفون 5
undefined

بدأ قسم مراقبة الجودة في شركة أبل الأميركية باتخاذ إجراءات صارمة للحد من كمية أجهزة آيفون 5 الجديدة المطروحة للبيع والتي تبين أنها كانت تحمل خدوشا بعد شحنها من شركة فوكسكون الصينية التي تتولى تصنيع الجهاز الجديد، حسب ما ذكرت وكالة بلومبيرغ الإخبارية على موقعها.

ونقلت بلومبيرغ عن مصدر لم تسمه أن الشكاوى بشأن الخدوش الموجودة على آيفون 5 حتى قبل إخراجه من علبته دفعت بكبار مدراء أبل للتوجه إلى تحسين مستويات جودة إنتاج الجهاز الجديد في نهاية سبتمبر/أيلول الفائت.

ويُذكر أنه في وقت سابق من الشهر الحالي وردت بعض التقارير تفيد بقيام موظفي شركة فوكسكون بالاحتجاج على شركة أبل بسبب ازدياد طلباتها التي تتعلق برفع معايير جودة الهواتف الجديدة أكثر من أي وقت مضى، بما في ذلك المسألة المتعلقة بالخدوش التي يمكن أن تصيب حواف وأغطية الهواتف الخلفية.

وتتمثل المشكلة التي تتعلق بهذا الشأن في أن أبل تستخدم نوعاً خاصاً من معدن الألمنيوم في صناعة الهيكل الخارجي لآيفون 5، مما يساعد على تقديم هيكل أخف وزناً وأقل سماكةً، إلا أن هذا النوع من المعادن سيجعل الهاتف الجديد أقل مقاومة للخدوش بالمقارنة مع الإصدارات السابقة من هواتف آيفون.

وبعد وقت قصير من طرح آيفون رسمياً في الأسواق بدأ المستهلكون بتقديم شكاوى بسبب الخدوش التي أصابت هواتفهم الجديدة إلا أن أبل لم تقر بتلك المشكلة رسميا، حيث رد فيل شيلر -نائب رئيس التسويق في أبل- على شكوى لأحد الزبائن بهذا الشأن بأن هذه الخدوش ليست مشكلة ولا تتعدى كونها أمرا طبيعيا.

ويذكر أن قيمة أسهم أبل ارتفعت لأعلى مستوياتها بالتزامن مع طرح آيفون 5 في الأسواق، حيث بلغت قيمة السهم 705.10 دولارات، إلا أنها تراجعت عندما قدمت الشركة تقريراً عن تدني مبيعاتها لمستويات أقل من المتوقع بسبب القيود المفروضة على كمية أجهزة آيفون 5 من قِبل قسم مراقبة الجودة.

وقد أثرت المخاوف بشأن القيود المفروضة على آيفون 5 بشكل سلبي على أسهم أبل، حيث خسرت الشركة أكثر من ستين مليار دولار من قيمتها في السوق قبل أن ترتفع الأسهم مؤخرا بشكل طفيف لتصل قيمة السهم إلى 638 دولارا.

ومن الجدير بالذكر أن كثيرا من المستهلكين اشتكوا من عدة مشكلات رافقت آيفون 5 بعد شرائه رغم أنه حقق مبيعات قياسية للشركة، ومنها مشكلة في الاتصال اللاسلكي مع بعض الشبكات الأميركية، وضعف نظام خرائط أبل، ومشكلة الهالة البنفسجية التي تظهر بالصور الملتقطة بكاميرا الهاتف عندما يكون مصدر ضوء في أحد أطرافها، وكذلك مشكلة ظهور بقع في شاشة بعض الهواتف المطروحة.

المصدر : البوابة العربية للأخبار التقنية