موزيلا تطرح الإصدار 16 من فايرفوكس

أطلقت شركة موزيلا الإصدار السادس عشر من متصفحها فايرفوكس الذي حفل بالعديد من المزايا الخاصة بالمطورين ومزايا محدودة للمستخدمين العاديين.

وحسب الشركة فقد شملت التحسينات الجديدة المتعلقة بالمطورين تقنيات الرسوم المتحركة وتأثيرات الانتقال والتحول وقيم الصور وفهرسة قواعد البيانات الخاصة بلغة "CSS3″، بالإضافة إلى تزويد المطورين باختصارات سهلة بواسطة لوحة المفاتيح للتحكم في أدوات التطوير الخاصة بفايرفوكس الجديد.

كما يتيح الإصدار الجديد للمطورين الوصول إلى الواجهة البرمجية الخاصة ببطارية الهواتف النقالة التي تمكنهم من الاطلاع على حالتها، بالإضافة إلى الواجهة البرمجية لاهتزاز الهواتف، رغم أن الواجهتين لا تزالان تحت تطوير مجموعة الويب العالمية "W3C".

أما بالنسبة للمستخدمين العاديين، فيقدم الإصدار الجديد الدعم الأولي لتطبيقات الويب في أنظمة التشغيل ويندوز و"أو أس أكس" ولينوكس، بالإضافة إلى دعم خاصة التحكم في الصوت على نظام "أو أس أكس"، وكذلك إجراء بعض التغييرات على واجهة البرنامج.

تجدر الإشارة إلى أن تطبيق فايرفوكس على الهواتف الذكية نال حظه من التحديث والمزايا الجديدة حيث أصبح المتصفح يتيح وضعية قراءة شبيهة بتلك الموجودة في متصفح سفاري من شرك أبل، وصار بمقدور المستخدمين تفعيل هذه الوضعية بمجرد النقر على إيقونة "Reader" في شريط العنوان.

كما يتيح المتصفح خصائص المشاركة والتزامن لإرسال التبويبات إلى برنامج فايرفوكس المخصص لأنظمة سطح المكتب أو أي هاتف نقال آخر.

وكانت موزيلا قد كشفت منذ أيام عن النسخة التجريبية من متصفحها الذي أطلقت عليه "فايرفوكس مترو" المتوافق مع واجهة مترو الجديدة في نظام ويندوز 8 المرتقب.

المصدر : البوابة العربية للأخبار التقنية

حول هذه القصة

كشفت شركة موزيلا عن النسخة التجريبية من متصفحها فايرفوكس المتوافقة مع واجهة مترو الجديدة في نظام ويندوز 8 المرتقب.

تخطط شركة موزيلا المطورة لمتصفح ويب الشهير فايرفوكس لأخذ مكانها بعالم الهواتف الذكية، وقد ظهرت بالفعل الصور الأولى لأول برنامج خاص بهذه الهواتف، ويستطيع المتحمسون الآن تحميل النسخ الأولى لاختبارها.

أعلنت مؤسسة موزيلا عن وقف تطوير تطبيقها للبريد الإلكتروني المعروف باسم “ثندربيرد”، وقالت إنها ستطرح آخر إصدار من هذا البرنامج يوم 20 نوفمبر/تشرين الثاني 2012، كما ستواصل طرح التحديثات الأمنية للبرنامج حتى الموعد نفسه من العام القادم.

أعلنت مؤسسة موزيلا عن تطوير منصة تشغيل للهواتف الذكية تحمل اسم “فايرفوكس أو.أس”، مشيرة إلى أن المنصة الجديدة ستكون جاهزة للإطلاق عام 2013، وأنها تلقت دعما لتبني هذه المنصة من كبرى شركات الاتصالات حول العالم، وأنها تتعاون مع شركاء لتصنيعها.

المزيد من علوم وتقنية
الأكثر قراءة