فيروس ينتشر بين مستخدمي سكايب

الشركة اليابانية ترند مايكرو قالت إن 400 مستخدم تعرض لفيروس دوركبوت (سكايب)
كشف تقرير صادر عن بعض الشركات الأمنية تعرض العديد من مستخدمي برنامج المحادثة الشهير سكايب لفيروس يعرّف باسم دوركبوت "Dorkbot".

وأشارت الشركة اليابانية ترند مايكرو "Trend Micro" المتخصصة بالحلول الأمينة إلى تعرض 400 مستخدم للفيروس المذكور، والذين يستخدمون مضاد الفيروس الذي تنتجه الشركة حول العالم، خلال 12 ساعة.

وفيروس دوركبوت هو الفيروس الذي تعرض له سابقا الكثير من المستخدمين على شبكات التواصل الاجتماعي فيسبوك وتويتر، ويقوم هذا الفيروس بإرسال عبارات بالإنجليزية أو بالألمانية، من قبيل، هل هذه صورة ملفك الشخصي الجديدة؟ "lol is this your new profile pic؟" يليها رابط يؤدي النقر عليه إلى تحميل ملف مضغوط باسم "Skype_todaysupdate.zip" موجود على موقع Hotfile.com، وعند تثبيت التحديث المزعوم يقع الضحية في فخ الفيروس ثم يعمل على إظهار رسالة على سطح المكتب مفادها أنه قد تم تشفير جميع الملفات الخاصة بالمستخدم وستحذف إن لم يدفع مبلغ 200 دولار في غضون 48 ساعة.

وقالت شركة سوفوس Sophos الأمنية إنه لا يزال تأثير هذا الفيروس محدودا على مجتمع مستخدمي سكايب، ويصنف ضمن النوع ransomware.
وعلقت شركة سكايب ردا على التقارير التي رفعت إليها عن الفيروس الجديد، بأنها تعمل على حل المشكلة، وبأنها تعمل بجد عندما يتعلق الأمر بأمن المستخدمين، وأنها تحثهم على تحديث برنامج سكايب إلى أحدث إصداراته، وألا يقوم المستخدم بالنقر على أي رابط يظهر له إلا إذا وثق بمن يرسل له هذا الرابط.

المصدر : البوابة العربية للأخبار التقنية