حجمه سبعة أضعاف القمر.. كويكب غريب سطحه يشبه كرة الغولف‎

باللاس هو أكثر الكواكب المليئة بالثقوب التي يمكن رؤيتها في حزام الكويكبات (ويكيميديا كومونز)
بالاس هو أكثر الكواكب المليئة بالثقوب التي يمكن رؤيتها في حزام الكويكبات (ويكيميديا كومونز)

كشف العلماء مؤخرا تفاصيل كويكب ذي سطح غريب، أطلقوا عليه اسم "كرة الغولف". وفي تقريره الذي نشرته صحيفة "الإندبندنت" البريطانية، قال الكاتب أندرو غريفين إن الكويكب هو من أكثر الكواكب المليئة بالثقوب التي يمكن رؤيتها في حزام الكويكبات، حسب ما ورد على لسان الباحثين الذين عثروا عليه.

فإضافة إلى الثقوب الغريبة، يحتوي هذا الكويكب، الذي يعرف باسم بالاس Pallas، على "بقعة مضيئة" غامضة على سطحه، كما يتميز بضخامة حجمه.

سطح مثقوب ومدار غريب
ويعد هذا الكويكب ثالث أكبر جسم في حزام الكويكبات، حيث يبلغ حجمه سبعة أضعاف القمر، مع العلم أنه اكتشف لأول مرة في عام 1802، لكن ظلت الكثير من التفاصيل غامضة حوله.

وقد كشف العلماء سطح الكويكب المليء بالثقوب في صور عرضت لأول مرة. ويروا أن تلك الحفر يمكن أن تساعد في حل بعض الألغاز الأخرى حول هذا الكويكب.

وأردف الكاتب أنه على امتداد قرون منذ اكتشافه، لاحظ علماء الفلك أن بالاس يتخذ طريقا غريبا عبر حزام الكويكبات، حيث يسير بطريقة مائلة عند مقارنته بمعظم الأجسام الأخرى المحيطة به.

ويعتقد الباحثون أن شكل السطح هو نتاج حركته المدارية. أثناء تحركه حول الشمس، يجب عليه شق مسار فريد من نوعه، نظرا لموقعه في الزاوية، يكون أثر التصادمات مدمرا لسطحه، وهو سبب وجود تلك النتوءات أو الحفر التي أظهرتها الصور.

محاولة تفسير الألغاز
وحسب ميخائيل مارسيت مؤلف الورقة البحثية، ينطوي مدار بالاس على تأثيرات فائقة السرعة، وأضاف "انطلاقا من هذه الصور، يمكننا في الوقت الحالي القول إنه من أكثر الكواكب المليئة بالثقوب التي يمكن رؤيتها في حزام الكويكبات، وهو ما يعد بمثابة اكتشاف عالم جديد".

وتطرق الكاتب إلى أن العلماء وجدوا حفرة كبيرة على سطح الكويكب، يعتقد أن عرضها يبلغ حوالي 400 كيلومتر. وتشير الأبحاث إلى أن حدوث مثل هذا الحوض الكبير من المحتمل أن يعود إلى ما قبل 1.7 مليار عام تقريبا، عندما اصطدم بجسم يتراوح عرضه بين 20 و40 كيلومترا.

وفيما يتعلق بالبقعة المضيئة التي لوحظت على سطحه، يرجح العلماء أنها كتلة كبيرة من الملح من المحتمل أنه تعرض لها عند أحد تصادماته.

وفي السياق ذاته، أوضح مارسيت أن "الكثير من الناس اقترحوا إرسال بعثات إلى بالاس عبر الأقمار الاصطناعية الصغيرة جدا والرخيصة"، مضيفا أنه "لا يعرف ما إذا كان ذلك سيحدث، لكن مثل تلك الرحلات من شأنها أن توفر لنا المزيد من المعلومات عن سطح بالاس وأصل البقعة المضيئة".

المصدر : إندبندنت

Said سعيد - كوكيكب نادر، غريب الأطوار، لا يستغرق مداره سوى 165 يوما فقط - رصد كويكب نادر في مدار أقرب للشمس من الزهرة

اكتشف كويكب مداره الإهليلجي أقرب إلى الشمس تقريبًا من كوكب الزهرة، ولا يستغرق في دورانه حول الشمس سوى 165 يومًا، وهو أقصر عام على الإطلاق في نظام الكويكبات الشمسية.

Published On 10/2/2019
Said سعيد - "هايجيا" كوكب صغير يقترب في حجمه من دولة كمصر حينما تتحول لكرة – يوريك ألرت – متاح الاستخدام - اكتشاف أصغر كوكب قزم في المجموعة الشمسية

كشف فريق بحثي من وكالة الفضاء الأوروبية أن كويكبا من حزام الكويكبات، ويسمى هايجيا، يتخذ شكلا كرويا منتظما، ما يرشحه لأن يصبح أصغر كوكب قزم نعرفه في المجموعة الشمسية كلها.

Published On 1/11/2019