عـاجـل: وكالة الصحافة الفرنسية عن مسؤول أميركي: نائب الرئيس الأميركي سيغادر إلى تركيا في غضون 24 ساعة

لأول مرة منذ 360 سنة.. القطب الشمالي يعبث ببوصلات غرينتش

المجال المغناطيسي للأرض ينطلق من القطبين (ناسا)
المجال المغناطيسي للأرض ينطلق من القطبين (ناسا)

شادي عبد الحافظ

أعلنت هيئة المسح الجيولوجي البريطاني في 30 أغسطس/آب الماضي أن البوصلات الموجودة على خط الطول صفر المار بمدينة غرينتش الإنجليزية سوف تتخذ الاتجاه نفسه لهذا الخط تماما لأول مرة منذ 360 عاما، وسيحدث ذلك خلال الأسبوعين القادمين.

لفهم الأمر يمكن أن نبدأ بما تعنيه خطوط الطول، وهي ببساطة أنصاف دوائر وهمية تحيط بالكرة الأرضية وتربط بين القطب الشمالي والقطب الجنوبي.

يعني ذلك أنه من المفترض أنك إذا كنت من سكان نصف الكرة الأرضية الشمالي وقررت الوقوف على خط الطول "صفر" المار بمدينة غرينتش، أو أي خط طول آخر، فإن اتجاه البوصلة في يديك سيتخذ الاتجاه نفسه لخط الطول المار تحت قدمك، لأنه أيضا ذاهب مباشرة للقطب الشمالي.

لكن ذلك غير صحيح، حيث إن هناك فارقا بين الشمال الجغرافي للأرض والشمال المغناطيسي لها، الأول هو نقطة ثابتة ترتبط بها إحداثيات الكرة الأرضية، أما الثاني فهو نقطة متحركة تتأثر بحركة لب الكرة الأرضية الحديدي الذي يصنع خصائص الأرض المغناطيسية، تحت ما يسمى بـ "تأثير الدينمو".

خلال السنوات الـ360 الماضية، حينما تقف في مدينة غرينتش على خط الطول "صفر" كانت البوصلة تشير إلى الغرب قليلا، وتسمى الزاوية بين اتجاه خط الطول الجغرافي وميل البوصلة بـ "الميل المغناطيسي"، وتشير إلى الفارق بين اتجاه القطبين الجغرافي والمغناطيسي.

ميل مغناطيسي
هذا الميل إلى الغرب يبدو أنه يتناقص شيئا فشيئا إلى أن يصل خلال أسبوعين من الآن بحسب هيئة المسح الجيولوجي البريطاني إلى النقطة التي يحاذي فيها اتجاه خط غرينتش، ويعتقد العلماء من الهيئة أنه بحلول عام 2040 قد تشير البوصلة إلى الشرق قليلا على خط غرينتش.

ويتحرك القطب المغناطيسي للأرض حوالي 80 كيلومترا يوميا، لكن أغلب تلك التحركات تكون دائرية حول النقطة نفسها، إلا أنه رغم ذلك -في المجمل- يسافر حوالي 20 كيلومترا سنويا من نقطة لأخرى، ولا يمكن لنا بسهولة توقع الحركة القادمة للقطب الشمالي المغناطيسي للأرض.

وخلال القرنين الماضيين، تحرك القطب المغناطيسي للأرض من جزر البالفين شمالي كندا ليقترب من نقطة القطب الشمالي الجغرافي في العام 2019.

المصدر : الجزيرة