لك ولطفلك.. تطبيقات وبرامج مجانية تقدم الظواهر الفلكية ببساطة

هذه التطبيقات والبرامج تعرفك على المجموعة الشمسية ومكوناتها (بيكسلز)
هذه التطبيقات والبرامج تعرفك على المجموعة الشمسية ومكوناتها (بيكسلز)

شادي عبد الحافظ

لا شك أن متابعة سماء الليل وأنت على درجة من المعرفة بأجرامها سيكون حدثا ممتعا، خاصة حينما تستخدم تلك المعرفة للفت انتباه أطفالك لعلم الفلك، الأمر الذي يمكن أن يساعدهم على الوقوع في حب العلوم بشكل عام، ولذلك فائدة كبيرة في حياتهم التعليمية، ويمكن لبعض البرامج الحاسوبية والتطبيقات على الهواتف الذكية أن تساعد على ذلك.

مقدمة فلكية
لكن في البداية لنبدأ بالتعرف إلى بعض الأساسيات البسيطة جدا لكي تألف سماء الليل، فمثلا لا يعرف الكثيرون أن السماء تتغير من ساعة لساعة، بمعنى أنك إذا نظرت إليها في السابعة مساء ثم في الثانية بعد منتصف الليل ستجد مشهدا مختلفا كل مرة.

يحدث ذلك لأن الأرض تدور حول نفسها، لكن لأنها كبيرة جدا لا نلاحظ تلك الحركة، وفقط نرى الأمر كأن السماء هي التي تتحرك، بينما نحن من يفعل ذلك.

أضف إلى ذلك أن شكل السماء ليلا يتغير من فصل إلى فصل، فنجوم الصيف تختلف عن نجوم الشتاء، وفي الربيع والخريف أيضا نرى نجوما مختلفة، يحدث ذلك بسبب دوران الأرض حول الشمس، حيث يتغير ما يقع خلف الأرض (ما نراه ليلا) من شهر إلى شهر.

تطبيقات ممتعة
الآن لنبدأ مع أحد أهم البرامج الفلكية للحواسيب، وهو برنامج ستيلاريو "Stellariu"، تجده مجانا، وله نسخة للهواتف الذكية لكنها ليست مجانية، البرنامج سيحاكي السماء ليلا فوق منزلك أو مدينتك، وكل ما تحتاجه هو أن تنظر إلى السماء وتحدد موضع النجم الذي تريد معرفة اسمه وطبيعته، ثم اذهب إلى البرنامج وستجده في المكان نفسه.

حينما تدخل البرنامج فإن أول شيء يجب أن تفعله هو ضبط التاريخ والوقت وكذلك موقعك على الكرة الأرضية، إن لم تكن مدينتك مسجلة على البرنامج فحددها على الخريطة، واستمتع بروائع سماء الليل، فقاعدة بيانات هذا البرنامج لا تحوي نجوما فقط، بل تقدم صورا مميزة للمجرات والسدم والكواكب كذلك.

أما تطبيق سكاي ماب "Sky Map" الذي تقدمه مؤسسة جوجل فهو أسهل التطبيقات الفلكية، كل ما عليك هو تحميله مجانا للهاتف الذكي ثم المتابعة معه لتحديد موقعك على كوكب الأرض، بعد ذلك سيستخدم التطبيق تقنية الجيروسكوب لضبط هاتفك مع إحداثيات السماء.

الآن ارفع هاتفك للسماء ليلا ناحية نجم يثير انتباهك، ستجد أنه النجم نفسه على شاشة الهاتف، وكلما حركت هاتفك قليلا تحركت السماء داخله، وكأن الهاتف هو نافذة للسماء الحقيقية.

برامج وتطبيقات تتيح لك مراقبة السماء والظواهر الفلكية لتزيد معرفتك بها (بيكسلز)

ولو رغبت أن تتجول قليلا وبصورة أكثر عمقا في تركيب السماء فيمكن لك أن تحمل برنامج وورلد وايد تليسكوب "World Wide Telescope"، وهو أداة حاسوبية مجانية مقدمة من مايكروسوفت وجامعات عدة لمساعدة الطلاب على استذكار دروسهم الخاصة بالفلك.

البرنامج يلفت انتباه الكبار والأطفال فورا، حيث يقدم عرضا ثلاثي الأبعاد للمجموعة الشمسية وكل مكوناتها، كذلك يقدم هياكل ثلاثية البعد للكثير من السدم والمجرات وأجرام السماء الأخرى، ويعطيك قدرا كبيرا من المعارف المبسطة.

وللحصول على صور بديعة لأجرام السماء مع معلومات أخرى عن المهام الفضائية وآخر أخبار علم الفلك يمكن لك تحميل تطبيق وكالة الطيران والفضاء الأميركية ناسا "NASA" الذي يقدم كذلك شروحا مبسطة وقصيرة عن تركيب السماء ليلا.

يمكن لهذه التطبيقات والبرامج أن تفتح لك ولطفلك بابا لتعلم سماء الليل بسهولة، خاصة أنها تمتلك قواعد بيانات دقيقة ومكتظة بالمعلومات المفيدة والمقدمة بصورة مبسطة، إن متابعة سماء الليل، ولو ساعة أو أقل كل أسبوع، خاصة مع طفلك الصغير هي هواية ممتعة ومفيدة إلى حدود لا تتخيلها.

المصدر : الجزيرة