العالم سيخسر معركته مع الاحتباس الحراري.. تقرير صادم للمنظمة العالمية للأرصاد الجوية

أصدرت المنظمة العالمية للأرصاد الجوية -وهي وكالة تابعة للأمم المتحدة- تقريرا أمس الأحد أظهر أن الفترة من عام 2015 إلى 2019 هي السنوات الخمس الأكثر حرارة على الإطلاق، حيث ارتفعت درجات الحرارة 0.2 درجة مئوية مقارنة بالفترة من عام 2011 إلى 2015.

ودقت المنظمة التابعة للأمم المتحدة ناقوس الخطر عشية عقد قمة خاصة متعلقة بالمناخ في نيويورك قبل بدء اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة.

ومن بين القادة الذين سيشاركون في القمة المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، في حين خلت قائمة المتحدثين بالقمة من الرئيس الأميركي دونالد ترامب وقادة الدول التي تعتزم فتح مصانع فحم جديدة، وتشمل اليابان وكوريا الجنوبية.

وطالب الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش القادة السياسيين وكبار رجال الأعمال بأن يشاركوا في القمة "بخطط وليس بخطب"، كما شجعهم على تقديم تعهدات بالتخلي عن الوقود الأحفوري والعمل على إبطاء ارتفاع درجة حرارة كوكب الأرض.

وسوف تشارك الفتاة السويدية جريتا تونبرج -التي تقود حركة طلابية عالمية لمطالبة صانعي السياسات بالتوصل إلى حلول ملموسة لمواجهة التغير المناخي- في" حوار الشباب" مع غوتيريش ونشطاء شباب آخرين.
     
ومن بين القادة المقرر أن يتحدثوا في القمة رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون ورئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي ووزير الخارجية الصيني وانغ يي.

وذكر التقرير أن أبرز التحديات التي تواجه العالم في مجال المناخ هي تفاقم خطر الاحتباس الحراري الذي تسبب في ارتفاع مستوى سطح البحر وانخفاض مفاجئ في الصفائح الجليدية بالقطبين الشمالي والجنوبي وغرينلاند، وازدياد التصحر والعواصف والفيضانات.

ويحذر التقرير من أن عدم الشروع في خطة واضحة لتقليل الاحتباس الحراري سيؤدي بالنهاية إلى كوارث اقتصادية وإنسانية.  

المصدر : الجزيرة + مواقع إلكترونية

حول هذه القصة

Said سعيد - عنكبوت من نوع أنيلوسيموس ستوديوسوس الذي يعيش بسواحل المحيط الأطلنطي بالولايات المتحدة الأمريكية والمكسيك – يوريك ألرت – جوزيف ت. - مع التغير المناخي.. البقاء للعناكب الأكثر عدوانية

يتسبب تغير المناخ في زيادة الظواهر المناخية المتطرفة مثل الأعاصير المدارية التي تثبت أحدث دراسة أجرتها جامعة مكماستر الكندية، أنها تزيد فرص انتشار العناكب الأكثر عدوانية، في مقابل العناكب الوديعة.

Published On 24/8/2019
Muslim prospective pilgrims visit Jabal ar-Rahmah- - MECCA, SAUDI ARABIA - AUGUST 10: Muslim prospective pilgrims visit the Mount of Mercy (Jabal ar-Rahmah) in Mecca, Saudi Arabia on August 10, 2019. Muslim pilgrims, dressed in white, reach Mount Arafat also known as Mount of Mercy (Jabal ar-Rahmah), in western Saudi Arabia, and take part in the main rituals of the annual hajj in order to become pilgrims on the eve of Eid al-Adha (Feast of Sacrifice). Muslims visit the place where Adam and Hawa reunited on Earth after falling from Heaven, and where Adam was forgiven, hence it is known as the

مع تغير المناخ وارتفاع درجات الحرارة العالمية، ومع مرور الحج بأشهر الصيف في الأعوام المقبلة، وخلال القرن الحادي والعشرين، تزداد الأخطار التي تواجه الحجيج، وتزداد ضرورة اتخاذ إجراءات وقائية لحمايتهم.

Published On 28/8/2019
Said سعيد - مشهد لنهر يشق مدينة دكا عاصمة بنغلاديش أحد المدن العالمي الكبرى المهددة بالغرق بسبب التغيرات المناخية - غودفري فوتوز - - هل آن أوان التخطيط لإخلاء المدن الساحلية؟

حسب باحثين بيئيين، يتعين البدء في التخطيط من الآن لإخلاء المدن الساحلية والمناطق المهددة بسبب التغيرات المناخية لتفادي هجرات فوضوية كثيفة في المستقبل.

Published On 29/8/2019
المزيد من علوم
الأكثر قراءة