"قمر الحصاد" بأميركا.. هذه الليلة لن تتكرر إلا بعد 30 عاما

ناسا تقول إن "قمر الحصاد" يبدو بدرا لنحو ثلاثة أيام (غيتي)
ناسا تقول إن "قمر الحصاد" يبدو بدرا لنحو ثلاثة أيام (غيتي)

يضيء القمر سماء الولايات المتحدة الليلة ويطلق عليه "قمر الحصاد" وسيكون مرئيا للكثيرين، وبحسب وكالة الفضاء الأميركية (ناسا) فإن القمر سيكتمل في الصباح الباكر من السبت 14 سبتمبر/أيلول في تمام 12:33 دقيقة صباحا بتوقيت شرق البلاد. ولكن أولئك الذين يعيشون بالمناطق الزمنية الوسطى والجبلية والمحيط الهادي سيرون القمر قبل منتصف ليل الجمعة بقليل.

وتقول ناسا إن القمر سيبدو بدرا لنحو ثلاثة أيام متمركزا حول هذا التوقيت من مساء الخميس إلى صباح الأحد. ويعتبر بدر الجمعة حدثا نادرا جدا حيث سيكون أول قمر مرئي في جميع أنحاء الولايات المتحدة الجمعة منذ 13 أكتوبر/تشرين الأول 2000. والبدر التالي غير متوقع الحدوث مرة أخرى لثلاثين سنة أخرى في 13 أغسطس/آب 2049.

ويسمى قمر الحصاد لأنه يأتي في ذروة موسم الحصاد. وبحسب ناسا فإن هذا القمر تاريخيا كان معاونا بطريقة خاصة للمزارعين الذين كانوا يعتمدون على ضوء القمر أثناء موسم الحصاد. 

وسيبدو أيضا أصغر بنحو 14% نظرا لبعده عن الأرض، الأمر الذي أدى لتسمية قمر هذا الشهر باسم "القمر الصغير" وهو نوع من الظاهرة المعاكسة "للقمر الضخم" التي تجعل القمر يبدو أكبر في سماء الليل لأنه يدور بالقرب من الأرض بشكل خاص.

وبدر هذا الشهر يكاد يصطف تقريبا مع النقطة التي يكون فيها مدار القمر بعيدا عن الأرض، وهي نقطة تسمى "الأوج" التي يقال إنها على بعد نحو 252100 ميل.

المصدر : تايم