نصائح لتوفير المياه في فترات الجفاف

أحد عوامل الهدر التي يمكن تجنبها هو ترك الصنابير تقطر المياه (بيكسلز)
أحد عوامل الهدر التي يمكن تجنبها هو ترك الصنابير تقطر المياه (بيكسلز)

لخصت صحيفة لوباريزيان الفرنسية مجموعة نصائح حول كيفية توفير المياه في أوقات الجفاف.

وقدمت الصحيفة هذه النصائح في وقت ينتشر فيه الجفاف حول العالم.

 

في المنزل
وتنصح الصحيفة لتوفير المياه في المنزل بأخذ حمام قصير جدا، وتجنب ترك الصنابير تقطر المياه.

كما أن أكبر هدر للمياه يكون في المراحيض، حيث نسكب سبعة لترات مرات عدة يوميا، ولذلك تنصح الصحيفة باستخدام المراحيض الجافة، ووضع قنينة مليئة بالماء داخل خزان المرحاض للحد من حجمه.

في الشارع
ويجب القضاء على تسريبات المياه لمحاربة الجفاف، حيث إن واحدا من كل خمسة لترات من المياه الجارية يختفي بسبب التسريبات في شبكة التوزيع، ويتم هدر ما مجموعه سبعمئة مليون متر مكعب من مياه الشرب كل عام في فرنسا، على سبيل المثال.

كما أن إزالة الإسفلت في المدينة لمنح التربة مزيدا من النفاذية، ولاستعادة قدرة التربة على تصفية المياه، يساعد على تقليل الجفاف.

في الزراعة

تظهر العديد من الدراسات العلمية أن السدود تساعد على هدر المياه من خلال إعطاء وهم بالوفرة، فإن ما تحبسه هذه السدود يعزز في الواقع الاستهلاك الزائد.

وقالت مديرة البحث في المعهد الفرنسي للبحوث العلمية فلورنس هابتس إن "فكرة الاستقطاعات التي استحسنها العديد من المزارعين الذين يرغبون في تخزين أمطار الشتاء للاستفادة منها في فصل الصيف فكرة خاطئة".

 

وقالت الصحيفة إن تقنية حقن الآبار بالمياه الجوفية -وهي عملية لإرجاع المياه إلى الخزانات الجوفية عن طريق الحقن المباشر أو التسريب عبر بحيرة اصطناعية- تعد من التقنيات الجيدة التي تقلل الجفاف وهدر المياه.

المصدر : لوباريزيان