دليلك لرؤية الخسوف الذي يشهده العالم العربي الليلة

أثناء الخسوف يبدو وجه البدر كما لو أنه يتآكل تدريجيا حتى يصبح شبيها بالهلال ( الجزيرة)
أثناء الخسوف يبدو وجه البدر كما لو أنه يتآكل تدريجيا حتى يصبح شبيها بالهلال ( الجزيرة)

شادي عبد الحافظ

تشهد جميع دول الوطن العربي بعد غروب اليوم الثلاثاء خسوفا قمريا جزئيا، يبدو خلاله وجه البدر كما لو أنه يتآكل شيئا فشيئا حتى يصبح أشبه ما يكون بالهلال ثم يكتمل مرة أخرى تدريجيا على مدى حوالي ثلاث ساعات.
 
ويبدأ الخسوف في تمام الساعة 21:43 بتوقيت مكة المكرمة، لكن لا أحد يمكنه ملاحظة شيء في البداية لأن دخول القمر المنطقة التي تسمى "شبه الظل" لا يظهر للعين المجردة بينما يبدأ الساعة 23:01 بالتوقيت نفسه القمر في التآكل كرغيف يأخذ أحدهم منه قضمات متتالية (القمر يدخل وقتها في ظل الأرض).
 
ويصل الخسوف إلى ذروته الساعة 00:30 بتوقيت مكة المكرمة، ويميل لون القمر قليلا للأحمر دون أن يبلغ الأحمر الدموي كالخسوف الكلي، ثم يخرج تماما من ظل الأرض بحلول الساعة 01:59، ويظل في منطقة شبه الظل حتّى الساعة 03:17.
 
وتحدث ظاهرة الخسوف (Lunar Eclipse) عندما يمر القمر في ظل الأرض -يمكن فهم الظاهرة بساطة بوضع مصباح كبير منتصف الحجرة ثم الوقوف على مسافة متر أو مترين من المصباح والدوران حول الجسم ومد اليدين بكرة تنس أرضي، وحين الالتفات بالظهر للمصباح ستمر الكرة في الظل الممتد أمامك بسبب الجسم.
ظاهرة الخسوف عندما يمر القمر في ظل الأرض ( ناسا )

مواعيد الخسوف
تبرز ظاهرة الخسوف القمري كل شهر لأن القمر لا يدور في نفس المستوى الذي يجمع الأرض مع الشمس، وإنما يدور بشكل مائل فيعلو عنه قليلا أثناء دورانه ثم ينخفض من جديد، ويتقاطع القمر مع هذا المستوى الذي يجمع الأرض والشمس مرتين فقط كل شهر.

ولا يحدث الخسوف إذا اتفق هذا التقاطع مع مرور القمر خلف الأرض، غير أنه قد يكون كاملا حينما يمر كامل جسم القمر في ظل الأرض أو جزئيا عندما يمر جزء من القمر فقط في ظل الأرض (يمكن تخيل أن كرة التنس الأرضي تمر بالكامل أو جزئيا في ظل الجسد بالمثال السابق لفهم فكرة الخسوف الكلي أو الجزئي).

والخسوف ظاهرة جميلة يشاهدها الناس على مستوى العالم، ويعد فرصة لتعريف الأطفال بالظواهر الفلكية ومدخلا جيدا لعلم الفلك.

المصدر : الجزيرة