حفرية فريدة.. دم سائل في جثة مهر عمرها 42 ألف سنة

Said سعيد - دم سائل في جثة مهر عمرها 42 ألف سنة - الجامعة الشمالية-الشرقية الفدرالية الروسية، وصحيفة "سيبريان تايمز". - حفرية فريدة.. دم سائل في جثة مهر عمرها 42 ألف سنة
البعثة عثرت على المهر المتجمد في جدار حفرة عمقها 90 مترا بمنخفض باتاجاي في ياكوتيا (سيبيريان تايمز)

طارق قابيل

عثر علماء بعثة علمية روسية-يابانية على دم سائل في الأوعية الدموية لقلب جثة مهر متجمدة منذ 42 ألف سنة، وأكدوا أن هذه أقدم دماء عثر عليها على الإطلاق في العالم.

وعثرت البعثة على هذا المهر المتجمد عام 2018 في جدار لحفرة كارستية عمقها نحو 90 مترا بالتربة الصقيعية السيبيرية في منخفض باتاجاي في ياكوتيا.

وباشر العلماء دراسة المهر في نفس الموقع، ثم نقل إلى متحف الجامعة الشمالية-الشرقية الفدرالية الروسية.

ويحاول العلماء حاليا استنساخ المهر، وذلك بعد استخراج الخلايا من المهر القديم، ويأمل الفريق في نجاح التجربة واستغلال نتائجها في استنساخ الماموث وغيره من الأنواع المنقرضة مستقبلا من خلال المادة الوراثية المجمدة في التربة الصقيعية.

حالة استثنائية
وكشفت الدراسة أن المهر في حالة استثنائية دون أي ضرر واضح، وأن شعره موجود على رأسه وساقيه وجزء من جسده، في حين أن جميع الخيول القديمة التي عثر عليها سابقا كانت بدون شعر، كما تبين للعلماء أن المهر كان حديث الولادة، وبلغ عمره عند نفوقه أسبوعا أو اثنين على الأكثر.

وقال رئيس متحف الماموث في مدينة ياكوتسك الروسية الدكتور سيمون غريغوريف "كشف التشريح أن جميع الأعضاء الداخلية للمهر بحالة جيدة، ومن أوعية القلب تم الحصول على عينات من الدم السائل، كما أن الأنسجة العضلية حافظت على لونها الأحمر الأصلي".

وأشار إلى أن المهر -الذي يعود إلى عصور ما قبل التاريخ- توفي غرقا حين كان عمره أقل من أسبوعين.

وتابع "يمكننا الآن أن نقول إن هذا هو أفضل حيوان على الإطلاق تم الاحتفاظ به في فترة العصر الجليدي، هذا أمر نادر للغاية بالنسبة للاكتشافات القديمة، لأن بعضها يكون إما غير مكتمل أو مجزأ أو مصاب بتشوهات كثيرة".

وسيصبح المهر الفريد من نوعه واحدا من أهم المعروضات الرئيسية في معرض الماموث باليابان لمدة عام، والذي سيبدأ في يونيو/حزيران من هذا العام.

واثقون من النجاح
هذه الحفرية عززت الآمال بشأن استنساخ أنواع الخيول القديمة التي تعود إلى فترة ما قبل التاريخ، وإعادة الأنواع المنقرضة إلى الحياة.

وبعد أشهر عدة من العمل المشترك المكثف لفريق جامعة ياكوتيان وعلماء من مؤسسة سوام لأبحاث التكنولوجيا الحيوية في كوريا الجنوبية أشار العلماء إلى أنهم "واثقون من النجاح" في استخراج الخلايا من هذا المهر من أجل استنساخ نوعه وإعادته إلى الحياة.

وأصبح فريق البحث الروسي الكوري الجنوبي المشترك -الذي يقوده البروفيسور هوانغ وو-سوك خبير الاستنساخ الكوري الجنوبي- متفائلا بأنه سيحصل على الخلايا اللازمة لمحاولة استنساخ سلالة "لنسكايا" المنقرضة المقاومة للبرد التي انقرضت قبل نحو 4 آلاف عام.

وقال مصدر في جامعة "نورث إيست" الفدرالية في ياكوتسك (أبرد مدينة في العالم) التي تستضيف العمل إن "المحاولات ستستمر حتى نهاية أبريل/نيسان من هذا العام".

وقالت الدكتورة لينا غريغوريفا، وهي باحثة روسية في المشروع "هناك سبعة باحثين يشاركون في المشروع، ومن المرجح أن أول محاولة استنساخ ستستخدم حصانا كوريا كأم بديلة استخدمت في عمليات الاستنساخ في وقت سابق، كما أن الحصان الكوري قديم للغاية أيضا".

وقال رئيس تحرير وسائل الإعلام بالجامعة الشمالية-الشرقية الفدرالية الروسية ميشيل ياكوفليف "نأمل أن يلتقي العالم قريبا بالمهر القديم المستنسخ الذي عاش قبل 42 ألف سنة".