هذا الطائر لا يهبط على الأرض إلا للتزاوج

Said سعيد - طائر من طيور السَّمام الشائع - طيور السَّمَام: في الجَوِّ تأكل وتنام
السمام ينام في الجو عن طريق أخذ غفوات أثناء الطيران كالدلافين التي تنام أثناء السباحة (ساينس دالي)

أحمد الديب

السَّمام طير صغير الحجم يشبه العصافير، ربما لا يعرف الكثير اسمه، لكن معظمنا رآه يشق الهواء بجسده الصغير الرشيق وذيله المشقوق.

ويعرف خبراء الطيور جيدًا أن السَّمام خبير طيران من الطراز الأول، يقضي معظم وقته محلِّقا في الجو، لدرجة بلغَت حد الادعاء بأن السَّمام لا يهبط أبدًا من السماء.

عشرة أشهر في السماء
أُجريَت دراسة حديثة على طيور السَّمام لتؤكد أنها حطَّمَت كل الأرقام القياسية المعروفة ببقائها في الجو عشرة أشهرٍ كاملة بلا حاجة إلى الهبوط.

وكشفت الدراسة عن أن طيور السمام تقضي في أوروبا فترة شهرين تقريبًا تهبط فيها للتزاوج، ثم تبدأ هجرتها السنوية إلى أفريقيا، حيث لم يُعثَر لها على أعشاش قط، لتقضي عشرة أشهر في الجو دون هبوط، قبل أن ترتد عائدةً إلى أوروبا، للهبوط والتزاوج مجددًا.

اعتمدت الدراسة التي قام بها الدكتور أندِرْس هِدِنستروم -الباحث بجامعة لوند في السويد- على مراقبة سبعة من طيور السمام المعروفة بأجهزة تتبع دقيقة لفترة عامين كاملين.

ويقول هدنستروم إن ثلاثة طيور من السبعة لم تمس الأرض مُطلقًا طيلة الشهور العشرة، في حين قامت الطيور الأخرى بالهبوط لفترات قصيرة جدًا. 

عدم هبوط الطائر لفترات أدى إلى صعوبة التقاط صور له وهو على الأرض (رويترز)عدم هبوط الطائر لفترات أدى إلى صعوبة التقاط صور له وهو على الأرض (رويترز)

رحلة الفجر والغسق
يؤكد هدنستروم أن السَّمام يحتاج بالطبع -كغيره من المخلوقات- إلى النوم، وهو يقوم بذلك في الجو.

قد يكون النوم جزئيًّا كما يحدث مع الدلافين التي تستطيع أخذ غفوات قصيرة لأجزاءٍ من أدمغتها أثناء السباحة.

ولاحظ هدنستروم وفريقه من الباحثين أن طيور السمام أظهرَت عادة مثيرة جدًا للاهتمام، وهي أنها كانت تحلق في اليوم مرتين -عند الفجر وعند الغَسَق- إلى آفاق شاهقة، في ارتفاعات قد تصل إلى ثلاثة آلاف متر.

ويعتقد فريق البحث أن الطيور تفعل ذلك لتحصل على لحظات من النوم المُركَّز أثناء رحلة الهبوط من تلك الأعالي.

تحطيم الرقم القياسي
يشك هدنستروم في قدرة أي طائر آخر لتحطيم الرقم القياسي للسَّمام الشائع، فرغم أن طيورًا أخرى مثل القطرس معروفة بقطع مسافات هائلة أثناء الهجرة، فإنها تحتاج إلى الهبوط كل فترة لتناول الطعام أو طلب الراحة.

أما التهديد الوحيد بكسر الرقم القياسي للسَّمام فقد يأتي من الداخل، يقول هدنستروم إن صغار السمام لا تتزاوج في عامها الأول؛ مما يعني أنها لا تحتاج إلى العودة بعد السنة الأولى من الهجرة.

ويُحتَمل أنها قد تبقى في الهواء لفترات تتجاوز العام، إلى العامين ربما، دون أن تناديها غريزة التكاثر بالعودة إلى أوطانها، والهبوط إلى دِفء أعشاشها.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

LONDON, ENGLAND - OCTOBER 05: A parakeet perches on the branch of a tree in Richmond Park on October 5, 2018 in London, England. The months of Autumn are rutting season for deer which see the male animals engage in fierce mating battles for access to the females. (Photo by Jack Taylor/Getty Images)

خلافا لعيون البشر، يمكن لعيون الطيور رصد لون رابع، الأمر الذي يفسر قدرتها على التنقل بين أوراق الأشجار الكثيفة على نحو دقيق للغاية، والبحث عن طعامها بسهولة.

Published On 4/2/2019
HONG KONG - NOVEMBER 03: The view from Kowloon Peak shown apartment buildings and office blocks lights at night on November 3, 2016 in Hong Kong, Hong Kong. Hong Kong is believed to be the most light polluted city in the world with local studies showing that levels in certain areas to be as much as 1,000 times brighter than international norms. Researchers have said the light pollution is thought to be much worse than in other major cities, such as London, Frankfurt, Sydney and Shanghai, as the city filled with high-rise buildings, office blocks and neon advertisements, has no laws to control external lighting. With a population of over seven million people, studies also suggested that the light pollution could also cause adverse health effects for humans, such as insomnia and headaches, and can also disrupt body clocks and hormones. However with light pollution studies still in the early stages and without strict international standards on quantifying the extent of light pollution, there hasn't been an accurate claim to the position. Other candidates include Las Vegas, Tokyo, Seoul, and New York, cited by those with the best view, astronauts. (Photo by Lam Yik Fei/Getty Images)

تشير الأدلة العلمية إلى الآثار السلبية المميتة للضوء الاصطناعي ليلا على العديد من المخلوقات بما في ذلك البرمائيات والطيور والثدييات والحشرات والنباتات.

Published On 2/3/2019
gynandromorphic-cardinal

اكتشف باحثون طائر كاردينال نادرا يحمل في نصفه سمات الذكر وفي النصف الآخر سمات الأنثى، مما جعل العلماء يضعونه في فئة “مزدوج الصفات الجنسية”.

Published On 11/2/2019
المزيد من علوم
الأكثر قراءة