لون المحيطات الأزرق سيختفي والكائنات البحرية أكبر المتضررين

Tropical island, partial underwater view
تحتوي العوالق النباتية على الكلوروفيل وهو الصباغ الذي يمتص معظمه في الأجزاء الزرقاء من أشعة الشمس (غيتي)

كشفت دراسة جديدة مثيرة للقلق أن محيطات الأرض ستفقد لونها الأزرق المميز خلال 80 عاما فقط.

فقد وجد باحثون من معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا في الولايات المتحدة أن تغير المناخ يسبب تغيرات في العوالق النباتية، مما يؤثر في لون المحيط.

ويعني التغيير أن المناطق الزرقاء والخضراء في المحيط ستكثف بالألوان، وفقا للخبراء.

واستخدم الفريق نماذج الحاسوب لبناء توقعات لتغير المناخ، ووجدوا أنه بحلول عام 2100، سيتغير لون أكثر من 50% من محيطات العالم بسبب تغير المناخ.

وستصبح المناطق الزرقاء أكثر زرقة، لتعكس عددا أقل من العوالق النباتية، في حين أن المناطق الخضراء سوف تتحول إلى اللون الأخضر الغامق، حيث إن درجات الحرارة الأكثر دفئا هي التي تفرز كميات كبيرة من العوالق النباتية.

تحتوي العوالق النباتية على الكلوروفيل، وهو الصباغ الذي يمتص معظمه في الأجزاء الزرقاء من أشعة الشمس، وأقل في الأجزاء الخضراء.

ونتيجة لذلك، ينعكس المزيد من الضوء الأخضر من المحيط، مما يمنح المناطق الغنية بالطحالب لونا أخضر.

وقالت الدكتورة ستيفاني دوتكيتش، التي قادت الدراسة إن هذا الاختلاف يمكن أن يكون خطيرا للغاية. حيث إن تحول مجتمع واحد من العوالق النباتية إلى آخر سيؤدي لتغير الشبكات الغذائية للعديد من الكائنات البحرية.

المصدر : مواقع إلكترونية

حول هذه القصة

روبوتات تدرس سبل حماية المحيطات

شرع علماء أستراليون في دراسة التغيرات التي طالت بيئة المحيطات باستعمال ثلاثة روبوتات عائمة، وذلك بسبب التهديدات والمخاطر التي تحدق بالبيئة.

Published On 8/4/2018
BLOGS الأرض

قالت الإدارة الوطنية الأميركية للمحيطات والغلاف الجوي (نوا) الأربعاء إن السنوات الأربع الماضية كانت الأدفأ على الأرض منذ بدء حفظ سجلات الأرصاد الجوية في أواخر القرن 19.

Published On 2/8/2018
A female killer whale and her newborn calf are seen February 26, 2015 in this handout photo provided by NOAA in Grays Harbor near Westport, Washington. The healthy, days-old calf has been spotted with a pod of killer whales in the open waters of the U.S. Pacific Northwest, the third baby born to the endangered orca population this winter, research scientists said Friday. Photo taken February 26, 2015. REUTERS/Candice Emmons/NOAA Fisheries/Handout via Reuters (UNITED S

وجدت دراسة دولية كبيرة أن الحيتان القاتلة مصيرها الانقراض بسبب التلوث السام والمستمر لمياه المحيطات، وقالت إن هذا النوع من الثدييات سيختفي في غضون ثلاثين إلى خمسين عاما.

Published On 30/9/2018
المزيد من علوم
الأكثر قراءة