بعدما اعتُبر منقرضا.. الباحثون يكتشفون "الضفدع المقرن" النادر

اكتشف فريق من الباحثين في إحدى غابات الإكوادور النائية ضفدعا نادرا كان يعيش في غابات أميركا اللاتينية بعد أن ظن العلماء أنه اختفى من الوجود إلى الأبد؛ ويعرف باسم "الضفدع المقرن" وذلك بسبب جلده الناتئ فوق كلتا عينيه بشكل يشبه القرنين.

آخر ظهور للضفدع -بحسب باحثين- كان عام 2005، ومع ذلك لم ييأس العلماء من البحث عنه في حملات استكشافية تواصلت منذ ذلك العام في غابات "شكو" المطيرة المهددة هي الأخرى بالجرف نتيجة التوسع العمراني في المدن المجاورة.

وقال الباحث في علم الأحياء أليخاندرو أورتيغا، "إنها لحظة مثيرة حقا أن تعثر على كائن ظن العلماء أنه انقرض نهائيا، إن ذلك بمثابة اكتشاف مخلوق لم يره الإنسان من قبل، حقيقة أنا لا أجد كلمات لوصف شعوري".

وجلب الباحثون ذكرا وأنثى من الضفادع المقرنة إلى مركز أبحاث في العاصمة كيتو.

وإناث هذه الضفادع تحتفظ بصغارها بعد تفقيسها من البيوض فيما يشبه حقيبة على ظهرها، في طريقة تشبه أسلوب الكنغر، ثم تطلقها في مياه راكدة بعد أن يشتد عودها.

ويهدف العلماء إلى إحضار 25 زوجا من هذه الضفادع لجعلها تتكاثر وإطلاق كل مجموعة منها في البرية من جديد، ويقول العاملون في مركز الأبحاث إن تجربة الضفدع المقرن هي قصة نجاح صغيرة في عالم كائنات تتهدد فصائلها كل يوم مخاطر شتى.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

A female killer whale and her newborn calf are seen February 26, 2015 in this handout photo provided by NOAA in Grays Harbor near Westport, Washington. The healthy, days-old calf has been spotted with a pod of killer whales in the open waters of the U.S. Pacific Northwest, the third baby born to the endangered orca population this winter, research scientists said Friday. Photo taken February 26, 2015. REUTERS/Candice Emmons/NOAA Fisheries/Handout via Reuters (UNITED S

وجدت دراسة دولية كبيرة أن الحيتان القاتلة مصيرها الانقراض بسبب التلوث السام والمستمر لمياه المحيطات، وقالت إن هذا النوع من الثدييات سيختفي في غضون ثلاثين إلى خمسين عاما.

Published On 30/9/2018
New born Amur leopard twin cubs at Vienna Zoo- - VIENNA, AUSTRIA - MAY 09: New born Amur leopard twin cubs are seen at its enclosure at Vienna Zoo in Vienna, Austria on May 09, 2018. The new born Amur leopard twin cubs were born on March 27, 2018. in 2016, the female Ida was moved from the Olomouc Zoo, Czech Republic, to Vienna Zoo, and in the previous year the male Piotr came from the Moscow Zoo. The Amur leopard is threatened with extinction and only about 100 animals

حذر علماء من أن النشاط البشري وضع العالم على حافة انقراض جماعي يمكن أن يؤدي لفناء كائنات تعيش على مساحات شاسعة قد تحتاج الطبيعة ملايين السنين لاستعادتها مجددا.

Published On 16/10/2018
المزيد من علوم
الأكثر قراءة