خطة العلماء لتحويل مسار كويكبات قد تهدد الأرض

تصميم لكويكب يصدم الأرض
احتمال اصطدام الأرض بكويكب قائم، ولهذا يجب عمل هذه المحاكاة لدراسة تغيير مسار كويكب (الجزيرة)

قالت صحيفة لوفيغارو الفرنسية إن وكالات الفضاء ستطلق في عام 2022 اختبار محاكاة لتجربة بالحجم الطبيعي، تدرس كيف يمكن حرف مسار كويكب.

وستضرب المركبة "دارت" التي أطلقتها وكالة الفضاء والطيران الأميركية (ناسا) في هذه التجربة، القمر الصغير الذي يدور حول الكويكب ديموس بسرعة أكثر من 21 ألف كيلومتر في الساعة.

ويهدف هذا الاصطدام -بحسب الصحيفة- إلى "تحريك" مدار هذا الكويكب الصغير الذي يبلغ قطره 160 مترا، بحجم هرم الجيزة تقريبا.

وهذا هو أول اختبار بالحجم الطبيعي لتغيير مسار كويكب، كما يقول إيان كارنلي من وكالة الفضاء الأوروبية والمسؤول عن المهمة هيرا التي ستراقب نتائج تأثير هذا الاصطدام.

وقالت الصحيفة إن علماء الفلك مع هوائياتهم الكبيرة وراداراتهم، ينبغي أن يكونوا قادرين -عن بعد- على قياس أي تغيير في مدار القمر الصغير الملقب ديديمون الدائر حول الكويكب ديموس.

وأضافت أن أي تغيير في السرعة مهما كان طفيفا، بنحو نصف مليمتر في الثانية الواحدة، سيكون كفيلا بإبعاد كويكب يهدد بضرب الأرض.

وينبغي على المسبار الأوروبي هيرا، وبعد مرور أربع سنوات من الاصطدام، أن يدرس دراسة مفصلة الكويكب وحفرة الاصطدام التي خلفتها دارت.

ويقول كارنلي "لدينا حاجة بالغة لمعرفة أكبر قدر ممكن عن الكتلة الدقيقة والتكوين والبنية الداخلية للكويكب".

وتضيف الصحيفة أن احتمالات تهديد الأرض بالاصطدام بكويكب قائمة، وبالتالي يجب تغيير هذا المسار، ومن أجل ذلك يحتاج الفلكيون إلى جمع هذه المعلومات للتحقق من صحة المحاكاة وتأثيرها.

وسيشمل الشكل الدقيق للحفرة وحجمها معلومات عن كمية المواد التي تطايرت في الفضاء.

المصدر : مواقع إلكترونية

حول هذه القصة

385446 03: FILE PHOTO: A mosaic image of asteroid Eros at it's north pole, taken by the robotic NEAR Shoemaker space probe February 14, 2000 immediately after the spacecraft's insertion into orbit. After a year of circling and taking pictures, NEAR will touch down on asteroid Eros February 12, 2001, to capture surface details, which will be the first time any craft has tried to land on a tumbling space rock. (Photo Courtesy of NASA/Newsmakers)

كشفت ناسا عن خطتها لحماية الأرض من الكويكبات التي يمكن أن تضرب الأرض وتقضي على قارات بأكملها، وشارك في وضع الخطة عدد من أهم الهيئات الأميركية، ومن ضمنها البيت الأبيض.

Published On 22/6/2018
The MINERVA-II1B rover captured this view of asteroid Ryugu on Sept. 21, 2018 shortly after separating from the Japan Aerospace Exploration Agency's Hayabusa2 spacecraft. The asteroid appears at lower right.

أعلنت اليابان نجاحها بإنزال مركبتين جوالتين على سطح كويكب بهدف دراسة مكوناته والحصول على معلومات تفيد بمعرفة كيفية تشكل النظام الشمسي، وقالت إن المركبتين بحالة جيدة وترسلان صورا وبيانات.

Published On 23/9/2018
صورة من الفيديو الذي أرسلته المركبة الجوالة مينيرفا-اا1بي لسطح الكويكب ريوغو (وكالة الفضاء اليابانية)

أرسلت مركبتا الفضاء اليابانيتان الموجودتان على سطح كويكب يبعد عنا 280 مليون كيلومتر أول فيديو على الإطلاق من سطح كويكب، كما نشرت وكالة الفضاء اليابانية صورة عالية الدقة لسطح الكويكب.

Published On 30/9/2018
ازدياد اصطدام الكويكبات بالأرض

كشف باحثون، في دراسة جديدة تتحدى فهمنا لتاريخ الأرض، ارتفاع عدد الكويكبات التي اصطدمت بالأرض والقمر بما يبلغ ثلاثة أضعافها خلال 290 مليون سنة الأخيرة من عمر الأرض.

Published On 18/1/2019
المزيد من علوم
الأكثر قراءة