ناسا تنجح في أبعد مهمة اكتشاف بالتاريخ

الباحثون في مختبر جونز هوبكينز بولاية ميريلاند يعلنون نجاح المهمة (رويترز)

التحم صباح الثلاثاء المسبار الفضائي "نيو هورايزونز" الذي أطلقته وكالة الفضاء الأميركية (ناسا)، مع جسم فضائي في عملية تجرى على مسافة تعد الأكثر بعدا عن كوكب الأرض، حيث يأمل الباحثون أن تبوح هذه الرحلة بأسرار جديدة حول نشأة المجموعة الشمسية.

وذكرت ناسا في تغريده لها على موقع تويتر "الآن، وعلى مسافة مليار ميل من كوكب بلوتو، يقوم المسبار الفضائي نيو هورايزونز بتنفيذ أكثر مهمة استكشاف فضائية في التاريخ بُعدا عن كوكب الأرض، حيث اقترب من الجرم السماوي ألتيما ثولي الفضائي، وهو صخرة متجمدة موغلة في القدم داخل حزام كايبر".

وقطع المسبار الذي يعمل بالطاقة النووية 6.4 مليارات كلم ليصل إلى مسافة 3540 كلم من الصخرة الفضائية ألتيما ثولي البالغ طولها 32 كلم، والتي تسبح في حزام كويبر المكون من أجسام سماوية متجمدة.

وهلل المهندسون في مختبر جونز هوبكينز للفيزياء التطبيقية بولاية ميريلاند عندما وصلت الإشارات الأولى التي بعث بها المسبار، وقالت ناسا إن المسبار سيبعث بالمزيد من الصور والبيانات عن الصخرة الفضائية في الأيام القادمة.

وتستهدف رحلة المسبار "نيو هورايزونز" دراسة الكوكب القزم بلوتو وأقماره الخمسة عن كثب، واكتشاف المزيد من أسرار المجموعة الشمسية.

وخلال اقترابه من كوكب بلوتو عام 2015، اكتشف المسبار أنه أكبر قليلا مما هو معتقد. وفي مارس/آذار الماضي، اكتشف وجود كثبان غنية بغاز الميثان على سطح بلوتو.

ورغم أن مهمة "نيو هورايزونز" تمثل أكبر اقتراب من جسم على هذا البعد داخل مجموعتنا الشمسية، فإن مسبارين أطلقتهما ناسا عام 1977 -هما "فوياجر1″ و"فوياجر2"- وصلا إلى مسافات أبعد لدراسة أجسام خارج المجموعة الشمسية، ولم تنته مهمتهما بعد.

المصدر : الجزيرة + وكالات

في إطار محاولة جديدة للبحث عن الكوكب إكس المفترض الذي يعتقد علماء الفلك أنه يوجد في مدار بعيد خلف بلوتو وجدوا كوكبا قزما جديدا أطلقوا عليه لقب “العفريت”.

2/10/2018

يعتقد العلماء أن كوكب زحل يفقد حلقاته الشهيرة بصورة أسرع بكثير مما كان يُعتقد سابقا، وذلك بعد تحليل بيانات من مركبة الفضاء السابقة كاسيني التي انتحرت في زحل عام 2017.

27/12/2018

وصف رائد الفضاء بيل أندرس -في حديث لهيئة الإذاعة البريطانية- خطط إرسال رحلات إلى المريخ بالغباء والسخافة، متهما في الوقت نفسه وكالة الفضاء الأميركية (ناسا) بالتحجر وغياب الرؤية.

25/12/2018