أميركي يشكك في مهمة الصين على الجانب المظلم من القمر

صورة تظهر الخط الأبيض أمام مركبة "جادي رابت 2" وهي جزء من مهمة الصين لاستكشاف الجانب المظلم من القمر (صن)
صورة تظهر الخط الأبيض أمام مركبة "جادي رابت 2" وهي جزء من مهمة الصين لاستكشاف الجانب المظلم من القمر (صن)

ظهرت صور حديثة تم التقاطها لمهمة "تشانغ 4" الصينية في اكتشاف الجانب المظلم للقمر، في حين اعتبر ذلك دليلا على زيف المهمة من قبل بعض محبي نظرية المؤامرة.

فقد أوضحت صور التقطت الأسبوع الماضي خطا أبيض أمام مركبة "جادي رابت 2" الخاصة بالبعثة الصينية، وهو ما اعتبره أصحاب نظرية المؤامرة دليلا على أن هبوط الصينيين على الجانب المظلم كان مزورا.

ويعتقد سكوت سي وارينج صاحب مدونة "يوفو سيتنغ دايلي" أن الصين ظنت أن بإمكانها تزييف الهبوط على الجانب المظلم من القمر، بعد أن وجدت أن الولايات المتحدة قامت بهذه الخدعة سابقا (يقصد الهبوط الأول لمركبة أبوللو)، ونجحت في خداع الكثيرين.

وتابع وارينج استنتاجه حول الخط الأبيض الذي ظهر أمام المركبة أن الدليل على أن هذا الخط هو ليس أثرا لعجلات المركبة على سطح القمر هو عدم ظهوره في أي مكان آخر.

وأضاف عالم نظرية المؤامرة أن ما يثبت صحة استنتاجه هو عدم وجود صخور وتضاريس للقمر في الصور التي تم إرسالها، مما يثبت أن الصور التقطت على أرض مستوية.

من جهة أخرى، قال الخبير نايجل واتسون أن هذه الصورة لا تكفي للحكم على تزوير المهمة الصينية، فيمكن أن يكون الخط مسارا ترابيا أو خللا في الصورة عند التقاطها.

وأصدرت الصين الأسبوع الماضي شريط فيديو يظهر لقطات جديدة لمهمة "تشانغ-4"، معتبرة أن المهمة حققت أهدافها بنجاح.

المصدر : صن