للمرة الثانية.. رصد إشارات لاسلكية متكررة من أعماق الفضاء

The dwarf galaxy named NGC 5949 is seen in this NASA/ESA Hubble Space Telescope image. Image released August 11, 2017. NASA/ESA/Hubble Space Telescope/Handout via REUTERS ATTENTION EDITORS - THIS IMAGE WAS PROVIDED BY A THIRD PARTY
الإشارات اللاسلكية تصدر من مجرة تبعد عنا 1.5 مليار سنة ضوئية (رويترز-أرشيف)

رصد العلماء إشارات لاسلكية متكررة قادمة من الفضاء السحيق مصدرها غامض، لكنها تأتي من مجرة تبعد عنا 1.5 مليار سنة ضوئية.

وهذه هي المرة الثانية التي يرصد فيها العلماء مثل هذه الإشارات اللاسلكية، لكنها هنا تساهم في زيادة الغموض من جهة، وتوفر فرصة محتملة كي نفهم أخيرا ما الذي يصدر هذه الإشارات من مجرة نائية في أعماق الكون من جهة أخرى.

وارتبطت مثل تلك الإشارات الغامضة بتكهنات عديدة ابتداء من أنها نتيجة انفجار نجوم إلى أنها مرسلة من كائنات فضائية، لكنها ظلت غامضة تماما، مع وجود دليل صغير على مصدر تلك الإشارات.

وتدوم كل ومضة لاسلكية نحو ميللي ثانية، لكن كل ومضة تنطلق بكمية الطاقة ذاتها التي تحتاج الشمس إلى 12 شهرا لإنتاجها.

وربما الأكثر إثارة في الومضات الجديدة هو ما لاحظه العلماء من ومضات تكررت ست مرات من الموقع ذاته، وعموما من بين أكثر من ستين ومضة لاسلكية سريعة تم رصدها حتى الآن هناك واحدة فقط منها تكررت.

وبهذا الصدد، يقول إنغريد ستيرز عضو فريق تلسكوب "تشايم" الكندي وأستاذ الفيزياء الفلكية في جامعة بريتيش كولومبيا "حتى الآن كان هناك تكرار واحد معروف، ومعرفة أن هناك تكرارا آخر يشير إلى إمكانية وجود المزيد هناك، ومع تكرارات أخرى ومصادر أخرى متاحة للدراسة قد نتمكن من فهم هذه الألغاز الكونية، من أين أتت وما سببها".

المصدر : مواقع إلكترونية