كتارا تفتتح أول قبة فلكية ثابتة في قطر

هل شاهدت التصميم الجديد لصفحتنا الرئيسية؟

عـاجـل: هيومن رايتس ووتش: السعودية تحت قيادة ولي العهد تجاوزت العديد من الخطوط الحمر

كتارا تفتتح أول قبة فلكية ثابتة في قطر

المدير العام لكتارا خالي السليطي لحظة يفتتح القبة الفلكية (الجزيرة نت)
المدير العام لكتارا خالي السليطي لحظة يفتتح القبة الفلكية (الجزيرة نت)

افتتحت المؤسسة العامة للحي الثقافي "كتارا" بالدوحة الثلاثاء قبة الثريا الفلكية، لتكون أول قبة فلكية ثابتة في قطر وهي الأكبر والأحدث على مستوى الشرق الأوسط وتحتوي على تقنيات رقمية حديثة تتسع لحوالي 200 زائر، وتمتد شاشة القبة بعرض 22 مترا.

وقال المدير العام لكتارا خالي السليطي إن عروض قبة الثريا الفلكية تتيح للزائرين التعرف على المكنونات الفلكية بأسلوب تفاعلي، وذلك لتوسيع مداركهم وجذب اهتمامهم بالعلوم الحديثة.

ويدعم عروض القبة الفلكية عدد من أجهزة العرض الرقمية الحديثة التي تولد مشاهد بانورامية للفضاء، وتعرض النجوم والمجرات وكذلك المذنبات وعناصر النظام الشمسي.

القبة الفلكية تتميز بعروض ثنائية وثلاثية الأبعاد (الجزيرة نت)

مؤثرات تفاعلية
وتتميز القبة الفلكية بعروض ثنائية وثلاثية الأبعاد، وكل ذلك مدعم بنظام صوتي ومؤثرات تفاعلية عالية الجودة يقدم للزوار تجربة مثيرة وفريدة لمشاهدة عجائب الكون الفسيح.

وقد تم تسمية قبة الثريا الفلكية بهذا الاسم حيث إن الثريا "الشقيقات السبع" هي مجموعة عنقودية مؤلفة من سبعة نجوم لامعة، وتعتبر من أجمل مظاهر السماء وسماها العرب بالنجم الثريا من الثروة فصُغرت، وهي في برج الثور وترى بالعين المجردة، حيث عرف هذا العنقود منذ ما قبل التاريخ، حيث ذكره الفلكيون القدماء كثيرا.

وتجدر الإشارة إلى أن نظام التشغيل الخاص ديجيستار بقبة الثريا الفلكية يحتوي على عدد من المميزات وهي: يتمتع النظام بقدرة مذهلة على معالجة الرسومات ثلاثية الأبعاد مباشرة، باستخدام برنامج خاص بذلك مما يجعل القبة بأكملها بيئة ثلاثية الأبعاد عند دمجها مع شاشة القبة الكاملة.

يضع البرنامج المختص بتشغيل القبة كمية هائلة من البيانات الفلكية بطرق متنوعة التي تجمع الكواكب والشمس، الأبراج الفلكية، الأجسام المعتمة، العروض الفلكية، الأفلام القصيرة.

يوجد في النظام مكتبة سحابية يمكن مشاركتها وضمها وربطها مع عملاء ديجيستار في جميع أنحاء العالم، من الصور والنماذج والعروض ومقاطع الفيديو التي أيضا توجد في قبة الثريا الفلكية.

يحتوي النظام على أكثر من 200 مجموعة بيانات بمجالات مختلفة (الجزيرة نت)

البث المباشر
ويوجد في النظام ميزة البث المباشر التي تمكن المسارح والقبب التي يوجد بها نظام ديجيستار من بث عروض تقديمية حية إلى مسارح ديجيستار الأخرى في العالم، بحيث يمكن للصالات الأخرى أن تلتقي وتشاهد العروض الحية وتجربتها في وقت واحد.

يأتي النظام مع مجموعة واسعة من المشاهد التفاعلية والمواضيع بما في ذلك محتوى العلوم الفلكية التي تحتوي على مجموعة من النماذج المباشرة، كجسم الإنسان والجدول الدوري والكثير من ذلك.

يوجد في النظام عن علم الأرض الذي يحتوي على أكثر من 200 مجموعة بيانات فريدة في خمس فئات هي: علم الفلك والغلاف الجوي والأرض والنماذج والمحاكاة والمحيط.

يتضمن البرنامج أيضا تسلسلات في الوقت الحقيقي والمناهج الدراسية التي تشرح وتعلم مفاهيم علم الفلك الأساسية للطلاب في مجموعة متنوعة من المستويات العمرية.

ويعد هذا النظام أول نظام يدمج معيار (دي 2دي) بالكامل الذي تنشره الجمعية الدولية للقبب السماوية.

النظام يربط مع المناظير الفلكية بشاشة القبة (الجزيرة نت)

عروض تقديمية
من الممكن أيضا ربط النظام مع المناظير الفلكية بشاشة القبة، وكذلك ربط النظام بأي جهاز حاسب آلي وعمل عروض تقديمية ومحاضرات على شاشة القبة.

يوجد متحف مصاحب للقبة يحتوي على عدد من المجسمات الفلكية كمجسم للقمر يحكي قصة انشقاق القمر في عهد الرسول (صلى الله عليه وسلم)، وعدد من المجسمات لكواكب المجموعة الشمسية داخل المبنى بأحجامها المختلفة وبعض أقمار الكواكب، إضافة إلى الكراسي التي تمثل أشكال النيازك، وبدلات لرواد الفضاء.

وفرت كتارا عددا من الأجهزة التي تدعم الواقع الافتراضي والواقع المعزز، بالإضافة إلى كتيب خاص يحكي قصة المجموعة الشمسية بالواقع الافتراضي، وكذلك خريطة للأبراج التي يمكن رؤيتها في سماء قطر صممت خصيصا لقبة الثريا الفلكية.

وهناك عدد من الشاشات التفاعلية التي تتحدث عن عدد من المواضيع ذات الصلة بالفلك وعلومه، مثل اسهامات علماء الفلك المسلمين، الأحداث الفلكية، البرامج الفلكية التي يمكن للزائر التفاعل معها، والعروض التي تعرض داخل القبة، وغيرها.

وتوجد الآلات المستخدمة قديما مثل الاسطرلاب، آلة السدس، العدسات، البوصلة، والمناظير، وغيرها، كما توجد خارج القبة آلة التباين التي توضح حركة كواكب المجموعة الشمسية الثمانية حول الشمس ومعلومات عنها.

المصدر : الجزيرة