قائمة طعام الرواد الروس إلى القمر خاصة جدا

404948 04: South Africa space tourist Mark Shuttleworth (L) picks off a piece of cake handed to him by fellow space traveler Russian cosmonaut Yuri Gidzenko after landing May 5, 2002 near Arkalyk, Kazakhstan. Shuttleworth, along with fellow space travelers, Italian astronaut Roberto Vittori and Russian cosmonaut Yuri Gidzenko landed safely after spending eight days aboard the International Space Station. (Photo by Oleg Nikishin/Getty Images)
لاحظ العلماء حدوث إضرابات حادة في الجهاز العصبي المركزي لرواد الفضاء نتيجة الأشعة الكونية المجرية

طوّر الخبراء في المعهد الروسي للبحوث الطبية والحيوية نظاما غذائيا لرواد الفضاء الذين سيشاركون في البعثة الروسية إلى القمر.

وقال رئيس قسم أغذية رواد الفضاء في المعهد ألكسندر أغورييف إن النظام الغذائي للبعثة القمرية يضم مواد غذائية لها نشاط بيولوجي معزز ومقاومة للأشعة الكونية.

ويعزى ذلك إلى تعرض المركبة الفضائية بعد خروجها من الحقل المغناطيسي للأرض لتأثير الأشعة الكونية الضارة. وقد لاحظ العلماء حدوث إضرابات حادة في الجهاز العصبي المركزي لرواد الفضاء نتيجة الأشعة الكونية المجرية.

بينما أوضح أغورييف أن الرحلة الفضائية إلى القمر تجري في ظل انعدام الجاذبية، ويحتاج الجسم من يومين إلى 10 أيام للتكيف مع هذه الظروف. لذلك، فإن المأكولات التي يتناولها رواد الفضاء ستكون متجانسة وذات طعم لطيف.

وأضاف أن رواد الفضاء العاملين على سطح القمر سيحتاجون إلى كميات كبيرة من البروتين، والذي ستزيد نسبته عما هي عليه في النظام الغذائي لرواد الفضاء العاملين في المحطة الفضائية الدولية بحوالي 3%. أما نسبة الدهون في جسم رائد الفضاء فيجب أن تنخفض.

وعقد مجلس أكاديمية العلوم الروسية للفضاء الخارجي جلسته التي ركزت على مفهوم استكشاف القمر يوم 28 نوفمبر/تشرين الثاني الماضي. واتفق على أن يبدأ البرنامج رحلاته للقمر بسلسلة من المجسات الاستكشافية الآلية، ومن المقرر إطلاق أول طراز من هذه المجسات عام 2021.

المصدر : مواقع إلكترونية