"المعماري الصغير".. يعلم الأطفال مبادئ الهندسة المعمارية

محمد أحمد –ماليزيا

"المعماري الصغير" برنامج تعليمي للأعمار من أربعة إلى تسعة أعوام يهدف إلى تنمية الإبداع الفكري للأطفال من خلال التعليم المعماري المبكر.
 
ويركز البرنامج على تغذية الطفل بمعلومات عن البيئة والعمارة مع تغذية الحس الجمالي من خلال استكشاف الألوان والملمس والتكوينات المتزنة، وأيضا نمذجة مشروعات باستخدام مواد بسيطة بحيث تكون عمليا ناجحة.
منهمك في تصميمه المعماري
منهمك في تصميمه المعماري

البرنامج من ابتكار المهندسة المعمارية المصرية "نشوى عبد الرازق" التي تخرجت من قسم العمارة بكلية هندسة القاهرة عام 1990، وشاركت في تأسيس وإدارة "الجمعية المصرية لعمارة الأرض" عام 1997.

ووضعت المهندسة كتاب "أنساق البناء المتوافقة بسانت كاترين (Appropriate Building Patterns for Saint Catherine، Egypt) عام 2010 في إطار عملها مع الجمعية.

المهندسة نشوى تشرح برنامج المعماري الصغير
المهندسة نشوى تشرح برنامج المعماري الصغير

وعام 2003/2004 ابتكرت نشوى برنامج "المعماري الصغير" بالمشاركة مع عدد من زميلاتها المصريات، واستمرت في تطويره وتنفيذه معهن داخل مصر حتى عام 2015، حيث سافرت إلى ماليزيا لتؤسس فرعا للبرنامج هناك عام 2016، بالتزامن مع قيام مهندسة أخرى من المشاركات في البرنامج ببدء أنشطة فرع آخر في السعودية.

في فرع المبادرة بماليزيا، قامت الجزيرة نت بتصوير هذا الفيديو (أعلاه) ليشاهد الزائر لموقعنا أعمال البرنامج على الطبيعة ويتعرف على مزيد من التفاصيل عنه. 

undefined

 

المصدر : الجزيرة