تمهيدا للمونديال.. قطر تستعرض تراثها وحضارتها بموسكو

MOSCOW, RUSSIA - JULY 07: In this handout from the 2022 Supreme Committee - General view of the Qatar 2022 FIFA World Cup exhibition in Gorky Park on July 7, 2018 in Moscow, Russia. Football fans, officials and the world's media in Russia attended Qatar's 2022 FIFA World Cup exhibitions in Moscow's famous Gorky Park to see what the tournament in four years' time will be like. (Handout - 2022 Supreme Committee via Getty Images)
المعرض القطري أقيم على منصة عائمة فوق نهر موسكو (غيتي)

افتكار المانع-موسكو

أجواء غير تقليدية شهدتها مؤخرا حديقة "غوركي" في موسكو على هامش مونديال 2018، مع انطلاق فعاليات متحف قطر للوسائط المتعددة بهدف الترويج للمونديال الذي تستضيفه الدوحة بعد أربع سنوات.

ومن منصة عائمة على نهر موسكو، نُصب معرض يتيح للزوار السفر إلى قطر افتراضيا عبر عرض صوتي وضوئي بديع، معلنا انطلاق عرس تراثي وحضاري يستعرض أهم معالم قطر الطبيعية والتراثية والمعمارية، وما تم إنجازه أو الشروع فيه من منشآت رياضية لاستضافة مونديال 2022.

واختارت اللجنة العليا للمشاريع والإرث القطرية بيت الشَّعر بمسمى مجلس قطر عنوانا للتعريف بقطر لما له من رمزية تراثية، حيث استوحي تصميم "استاد البيت" الرياضي في مدينة الخور من بيت الشعر.

مدخل بيت الشعر في المعرض القطري بحديقة غوركي (الجزيرة)
مدخل بيت الشعر في المعرض القطري بحديقة غوركي (الجزيرة)

ولم يُفوّت الزائرون فرصة مشاهدة مجسمات الملاعب التي ستستضيف مونديال قطر، إلى جانب معرض الحرف اليدوية التقليدية والملابس الوطنية والحناء ونقوش الزينة، بالإضافة لعروض الضوء الرقمي للمجسمات التراثية، مثل دلة القهوة العربية والسفن التي كانت تستخدم في قطر قديما.

‪النعمة: عدد ضيوف المعرض الأيام الأولى بلغ عشرات الآلاف‬ (الجزيرة)
‪النعمة: عدد ضيوف المعرض الأيام الأولى بلغ عشرات الآلاف‬ (الجزيرة)

الوجهة التالية
يقول المتحدث باسم اللجنة العليا للمشاريع والإرث خالد النعمة إن الهدف الأساسي من تنظيم هذه الفعاليات هو التعريف بقطر الوجهة التالية للمونديال، وإطلاع الجماهير وعشاق كرة القدم على التحضيرات الجارية هناك وما تم إنجازه من مرافق رياضية ومنشآت بنية تحتية.

وأضاف -في حديثه للجزيرة نت- أن المعرض جزء من حملة ترويجية لإبراز دولة قطر رياضيا وثقافيا، ولتقديم صورة معرفية لأشهر المعالم السياحية وإبراز طبيعة الأنشطة المزمع إقامتها والتي ستساهم في جدب أعداد كبيرة من الزائرين والمشجعين.

وأشاد النعمة بإقبال الجمهور الروسي وضيوف المونديال الأجانب على زيارة العرس التراثي الرياضي القطري، موضحا أن عدد ضيوف المعرض في الأيام الأولى بلغ عشرات الآلاف، وعبر عن تقديره لتفاعلهم الإيجابي عبر طرح الأسئلة عن قطر وعما سينتظرهم هناك من تحضيرات.

‪التراث والمعاصرة يلتقيان في المعرض القطري‬ (غيتي)
‪التراث والمعاصرة يلتقيان في المعرض القطري‬ (غيتي)

 كما تطرق إلى الخبرة الروسية في إدارة الفعاليات الدولية التي تتطلب التعامل مع حشود كبيرة كتبسيط الحصول على تأشيرات الدخول، والسماح للمشجعين باستخدام وسائل النقل العام مجانا، مع تسخير جيش من الطلاب المتطوعين الذين يجيدون اللغات الأجنبية لإرشاد الضيوف، وتنظيم رحلات سياحية للمدن التي تقام فيها المباريات.

وعبر النعمة عن سعي الدوحة للانتفاع من هذه التجربة لإدارة مونديال قطر، مؤكدا عزم بلاده تقديم كافة الإمكانيات والتسهيلات للفرق الرياضية وللمشجعين، مع الاهتمام بخصوصية دولة قطر من حيث المساحة والتي ستوفر الجهد والوقت للزائرين والفرق المشاركة.

‪فرقة قطرية تعرض موسيقى تراثية داخل خيمة المعرض‬ (الجزيرة)
‪فرقة قطرية تعرض موسيقى تراثية داخل خيمة المعرض‬ (الجزيرة)

إعجاب الزوار
وقد عبرت كلاوديا الزائرة من موسكو عن سعادتها بإقامة المعرض والتعرف على ثقافة جديدة، وقالت إنها سعدت بالحفاوة وكرم الضيافة من القائمين على المعرض حيت تم تقديم القهوة العربية والتمر.

أما الروسية تتيانا فقالت إنها حضرت للاطلاع على ثقافة الشرق، واعتبرت أن ما شاهدته أثناء تجوالها في المعرض أثار إعجابها وتقديرها للجهود المبذولة للتعريف بثقافة وتراث قطر واستعداداتها لاستضافة المونديال، وأتاحت لها تكوين تصور إيجابي.

‪أعداد كبيرة من الزوار تتوجه إلى المعرض القطري‬ (الجزيرة)
‪أعداد كبيرة من الزوار تتوجه إلى المعرض القطري‬ (الجزيرة)

أما الزائر التركي لييو فقد عبر عن تضامنه مع الدوحة في أزمتها مع دول الجوار، وإعجابه بما تضمنه المعرض وطريقة التقديم السهلة والتنظيم، وعبر عن ثقته في أن قطر ستنجح في تنظيم مونديال 2022، داعياً إلى أن يشكل الحصار دافعاً إضافيا للتميز والنجاح.

من جهتها، عبرت الزائرة الفنلندية لينا عن إعجابها بالمعرض وعن دهشتها للتباين ما بين التراث القديم المرتبط بالبحر وصيد السمك والغوص بحثا عن اللؤلؤ، وبين الحداثة في العمران والمرافق الرياضية الحديثة.

‪فعاليات افتتاح المعرض‬ (غيتي)
‪فعاليات افتتاح المعرض‬ (غيتي)
المصدر : الجزيرة