هذه صلاحيات أردوغان الرئاسية الجديدة

Turkish President Tayyip Erdogan greets his supporters gathered in front of the AKP headquarters in Ankara, Turkey June 25, 2018. REUTERS/Umit Bektas
أردوغان أول رئيس للجمهورية التركية مع تحولها للنظام الرئاسي (رويترز)

تقاسم الرئيس التركي ورئيس الوزراء الصلاحيات التنفيذية على مدار عقود طويلة من تاريخ الجمهورية التركية، إلا أن الرئيس الآن -بعد تعديلات دستورية أقرها استفتاء جرى في أبريل/نيسان 2017- بات يتمتع بصلاحيات جديدة حيث تم تحويل نظام الحكم في البلاد من نظام برلماني إلى رئاسي.

ووفق النظام الرئاسي، أصبح الرئيس رجب طيب أردوغان الذي فاز في انتخابات 24 يونيو/حزيران الجاري، أول رئيس للبلاد يتمتع بصلاحيات جديدة، أهمها:

ـ  يصبح رئيس السلطة التنفيذية ويحتفظ بارتباطاته بحزبه السياسي. 

ـ  يحظى بسلطة إصدار مرسوم رئاسي بشأن كل المسائل المتعلقة بسلطاته التنفيذية.   

ـ  يتولى الرئيس تعيين كبار مسؤولي الدولة بمن فيهم الوزراء، ويملك صلاحية إقالتهم.     

ـ  يملك صلاحية تعيين نائب أو نواب الرئيس.   

ـ  يتولى إعداد قوانين الموازنة العامة بموافقة البرلمان.

ـ  يعرض القوانين المتعلقة بتغيير الدستور على استفتاء شعبي.

ـ  يتولى الرئيس التركي إعلان حالة الطوارئ في البلاد، ويكون ذلك فقط في حال حصول "انتفاضة ضد الوطن" أو "أعمال عنيفة تعرض الأمة لخطر الانقسام" على أن يصدّق البرلمان على القرار.

ـ  يلغي الرئيس بموجب التعديلات الدستورية منصب رئيس الحكومة.

مراقبة الرئيس
غير أن رئيس الجمهورية في المقابل -وفق التعديلات الدستورية- ينتخب لمرحلتين فقط، مدة كل منهما خمس سنوات، ويتولى البرلمان بمحاسبته، إلى جانب نائب الرئيس ووزراء الحكومة. على عكس الوضع السابق حيث لم يكن الرئيس تحت طائلة المحاسبة.

ويشرف البرلمان على أداء الرئيس، وإذا اتهم الرئيس أو حامت حوله شبهات بارتكاب جريمة فسيطلب البرلمان في هذه الحالة تحقيقا، ويمكن أن يحيله إلى المحاكمة أمام المحكمة العليا.

كما تخضع المراسيم الرئاسية لإشراف البرلمان والمحكمة الدستورية.

وتقضي التعديلات الدستورية بأن الرئيس لن يفرض سيطرته على القضاء، كما يؤكد معارضوه، بل سيعمل مع البرلمان على اختيار أربعة أعضاء بالمجلس الأعلى للقضاة والمدعين، المجلس القضائي المهم الذي يعين ويقيل شخصيات في النظام القضائي.

وتنص التعديلات الدستورية على إلغاء محكمتين عسكريتين موجودتين بالدستور الذي وضعه الجيش عام 1982، وبالتالي وضع القضاء تحت السيطرة المدنية التامة لأول مرة في تاريخ الجمهورية. 

المصدر : الجزيرة + مواقع إلكترونية

حول هذه القصة

Turkish President Tayyip Erdogan is seen on the screen as he addresses his supporters in Istanbul, Turkey June 24, 2018. REUTERS/Alkis Konstantinidis

انطلقت احتفالات حاشدة بميادين تركيا بعد ظهور النتائج الأولية للانتخابات الرئاسية والتشريعية، التي أظهرت فوز الرئيس رجب طيب أردوغان بالرئاسة، إلى جانب حصول حزبه العدالة والتنمية وحلفائه على أغلبية برلمانية.

Published On 24/6/2018
ANKARA, TURKEY - JUNE 25: Turkey's President Recep Tayyip Erdogan and his wife Emine Erdogan greet supporters gathered in front of the AK Party headquarters on June 25, 2018 in Ankara, Turkey. More than 59 million citizens voted in the countries presidential and parliamentary elections. According to state media reports Turkey's President Recep Tayyip Erdogan has won Turkey's presidential poll with 53% of the vote after nearly all votes have been counted. (Photo by Mu

حقق أردوغان وحزبه العدالة والتنمية فوزا كبيرا بالانتخابات البرلمانية والرئاسية أمس الأحد لتتوالى رسائل التهنئة من زعماء حول العالم، بينما ركز آخرون على أهمية استمرار العلاقات نظرا لدور تركيا الإقليمي.

Published On 25/6/2018
المزيد من سياسي
الأكثر قراءة