روايتان وراء سعي السعودية والإمارات للسيطرة على ميناء الحديدة

حشد التحالف العربي الذي تقوده السعودية والحكومة اليمنية لمعركة الحديدة قوات لم يسبق حشدها لأي معركة منذ اندلاع الحرب في اليمن قبل ثلاث سنوات، لكن الهدف ليس المدينة في حد ذاتها وإنما الميناء الذي يعمل حتى الآن بشكل طبيعي، فلا مواجهات ولا تهديد يمكن أن يوقفا حركة الميناء ويمنع استقبال البواخر التجارية والمعونات الإنسانية.

وقال يحيى عباس شرف نائب رئيس هيئة موانئ البحر الأحمر أمس الاثنين إن حركة العمل في الميناء لا تشهد أي توقف.

ولكن لماذا تريد السعودية والإمارات السيطرة على ميناء الحديدة؟ في روايتهما الأولى تقولان إن الحوثيين يستخدمون الميناء لاستقبال أسلحة إيرانية مهربة، غير أن نائب رئيس هيئة موانئ البحر الأحمر ينفي ذلك ويوضح أن الحملة العسكرية التي تستهدف الحديدة هي من أجل الميناء، مشيرا إلى أنه لا نشاط عسكريا في الميناء، ولا يجري فيه تهريب للأسلحة.

مصدر دخل
وفي الرواية السعودية الإماراتية الجديدة فإن الميناء لا يستخدم فقط لتهريب الأسلحة، وإنما هو مصدر دخل أساسي للحوثيين الذين يحصلون على ملايين الدولارات مقابل الرسوم على السلع التي تعبر منه، وما يلاحظ في الروايتين هو غياب البعد الإنساني، ولذلك لم تلتفت الرياض وأبو ظبي إلى مناشدات دولية عديدة تحذرهما من كارثة قد تلحق بالمدنيين إن هما نفذتا هجوم الحديدة.

وميناء الحديدة هو الشريان الوحيد الذي يمد اليمنيين بالمساعدات الإنسانية والغذاء والدواء، وما يزيد من أهميته أن ثلثي اليمنيين يحتاجون مساعدات اليوم، وبالتالي فاستهداف الميناء لن يشكل خطرا على سكان المحافظة فقط ولكنه يهدد ثلثي اليمنيين، وتقول الأمم المتحدة إن الوضع في اليمن يشكل أسوأ كارثة إنسانية في العالم.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

قلق دولي من عمليات التحالف العربي في الحديدة

بعد بدء الهجوم الذي شنته القوات السعودية والإماراتية على الحديدة اليمنية، أبلغ سكان المحافظة عن غارات جوية عنيفة على طول المناطق الساحلية والطرق في المناطق الواقعة جنوب مركز المحافظة.

Published On 14/6/2018
صورة من الحرب في الحديدة اليمنية

قالت صحيفة تايمز البريطانية إن معركة الحديدة ستكون حاسمة بحرب اليمن إذا ما نجح التحالف الذي تقوده السعودية في هزيمة الحوثيين واستعادة الميناء الأهم باليمن، محذرة من الخسائر البشرية الكبيرة.

Published On 14/6/2018
مزاعم السعودية والإمارات بالسيطرة على ميناء الحديدة

دعت مندوبة بريطانيا لدى الأمم المتحدة لإبقاء ميناء الحديدة مفتوحا للأغراض الإنسانية والتجارية ضمن أي ترتيبات بشأن المدينة، بينما أعلنت الأمم المتحدة نزوح أكثر من 5200 عائلة.

Published On 18/6/2018
الإمارات تبدأ عملية عسكرية للسيطرة على الحديدة باليمن

يعقد مجلس الأمن الدولي اليوم اجتماعا لإجراء مشاورات عاجلة بشأن اليمن بعد بدء الهجوم على ميناء الحديدة، بينما حذرت روسيا من أن تلك الحرب ستضرب العملية السياسية باليمن بأسره.

Published On 14/6/2018
المزيد من اقتصادي
الأكثر قراءة