الكرة والسياسة بمصر.. جرِّم أبو تريكة ترهب صلاح

"أمير القلوب" لقب أطلقه الملايين على أبو تريكة الذي أدرجه النظام على قوائم الإرهاب (الجزيرة-أرشيف)
"أمير القلوب" لقب أطلقه الملايين على أبو تريكة الذي أدرجه النظام على قوائم الإرهاب (الجزيرة-أرشيف)

لم يصبر القضاء المصري كثيرا على إلغاء التحفظ على أموال نجم كرة القدم محمد أبو تريكة، فسارع إلى إصدار حكم "يلغي الإلغاء"، مثيرا بذلك عاصفة من الأسئلة والتعليقات والتفسيرات يصب معظمها في "تسييس الكرة" وإرسال رسائل ضمنية للنجم محمد صلاح مهاجم ليفربول الإنجليزي.

لم يكتف القضاء بإعادة إدراج اسم أبو تريكة على قوائم الإرهاب مع 1529 من قيادات جماعة الإخوان المسلمين، بل زاد مدة الإدراج إلى خمس سنوات بعدما كانت في القرار السابق ثلاثا فقط.

لم يشفع "لأمير القلوب" -كما يطلق عليه محبوه- ماضيه الكروي المشرف والإنجازات التي حققها لبلاده في هذا المجال، حيث كان أحد أبرز لاعبي كرة القدم في تاريخ نادي الأهلي والمنتخب، وأسهم في حصد الكثير من الألقاب قبل أن يعتزل في ديسمبر/كانون الأول 2013، ويحظى بجماهيرية كبيرة في مصر والعالم العربي.

قرار "إلغاء الإلغاء" بل تمديده جاء مفاجئا واستباقاً لحكم محكمة النقض المرتقب صدوره يوم 4 يوليو/تموز المقبل، بإلغاء إدراج المتهمين أنفسهم نظراً للعديد من العيوب القانونية في قرار الإدراج الأول لهم الصادر يوم 12 يناير/كانون الثاني 2017.
 
ومن شأن القرار الجديد -الذي استصدرته النيابة العامة من محكمة جنايات القاهرة- أن تتبخر الآمال التي عقدها البعض بإمكانية عودة أبو تريكة إلى بلاده والاستقرار هناك مجددا، خاصة أنه يمتلك شعبية جارفة بسبب ما قدمه في الملاعب وكذلك لأخلاقه وطريقة تعامله مع الآخرين.

تسييس الرياضة
يكاد يجمع رواد التواصل المهتمون بقضية أبو تريكة على أن تعامل السلطات المختلفة -بما فيها القضائية- يتجاوز القانون ليصب في صميم السياسة في أفجّ حالات "تسييس الرياضة".

وتحت عناوين مثل: أبو تريكة ليس إرهابيا، وادعم أبو تريكة، وأبو تريكة ليس خائنا.. فاضت مواقف التضامن بوسوم تضامنية مع الرجل على مواقع التواصل.

وكتب أحدهم "أبو تريكه إرهابي للخونه والحراميه، أبو تريكه إرهابي القلوب"، بينما كتب آخر "ربنا معاك يا تريكه، وما تحاولش ترجع تاني لبلدك عشان هي مش عايزه حد نظيف زيك يكون موجود فيها.. خليك هناك أحسن".

وتحت عنوان "أبو تريكه مش خاين" تساءل آخر "ما هو تعريف الخاين؟"، مجيبا "الخاين اللي يفرط في أرض استشهد على ترابها أطهر الرجال #تيران_وصنافير_مصرية، اللي يبيع آثار بلده وغاز بلده ويفجر أهل بلده ويهجر أهل بلده ويطالب بسلامة المواطن الصهيوني، ويستلف ويشحت من صندوق النقد الدولي وهو بينهب ثروات بلده ومنح الخلايجة ووووووووووووووو".  

 مصريون يربطون بين حالتي أبو تريكة وصلاح (غيتي)

بين نجمين
عدد كبير ممن تناولوا القضية ربطوا بين أبو تريكة وصلاح، فكتب أحدهم "تريكة أكثر من مجرد مستشار لصلاح فهو أبوه الروحي.. العديد من نجوم مصر يتحدثون معه من أجل الحصول على نصائحه.. نجم الأهلي السابق بطل قومي في مصر".

ولخص أحد المغردين عناصر الربط بين النجمين "أعتقد أن إعادة إدراج أبو تريكة في قوائم الإرهاب فى التوقيت ده بالذات رسالة لمحمد صلاح أكتر منها لأبو تريكة، وإن مفاوضات نظام بلحة مع تريكة فشلت وتريكة رفض المساومة على مبادئه.. ربنا ينتقم من الظالم وينصر تريكة ويحفظ صلاح من شرهم".

وفي نفس السياق قالت تغريدة "أعتقد أن أزمة محمد صلاح مع اتحاد الكورة والحكومة والشركة المصرية للاتصالات مقصودة للبلطجة عليه، وانها مش صدفة عشان في الآخر يتدخل الرئيس بلحة يحلها بنفسه ويخلي صلاح يدين له بالفضل، لأنه لم يعلن ولاءه كاملا للنظام إلى الآن في نظرهم، وعلاقته بأبو تريكة ما زالت طيبة".

وبلهجة ساخرة قالت تغريدة أخرى "اسم أبو تريكة ورد من جديد على قوائم الإرهاب، وصلاح سيدفع 100 مليون بسبب اتحاد الكرة، انظروا إلى مصر كم هي عظيمة".

وفي أخرى أكثر سخرية "محمد صلاح بيلعب بفانله رقم 11 يعني يوم تنحي مبارك.. إذا أكيد صلاح اخوان!!!! الناس ناسيه إن صلاح هو النجم والباقي fans.. يعني جمهمور بعشق لاعب أسطورة.. سواء تدعموا صلاح أو لا تدعموه هو نجم مش محتاج حد، ولا فضل إلا لله ولأسرته في تألقه".

وقال آخر "لا يمكن تفسير ما يحدث مع محمد صلاح من الحديث عن حجاب زوجته إلى لحيته إلى قصته مع اتحاد الكره المصري إلا كونها حملة منظمة لتشتيت ذهن نجم ليفربول وتشويه صورة لاعب عظيم وتصويره على أنه رجل له مشاكل في مصر.. اتحاد الكرة الآن يستحق لقب اتحاد الكُرْه". 

وحول نجومية صلاح العالمية التي استطاع تحقيقها خارج مؤسسات الدولة، كتب أحد المغردين قائلا "الحمد لله محمد صلاح ولد لاعبا كبيرا خارج رحم الأهلي والزمالك.. هناك حياة رائعة خارج ما تراه العامة والخاصة أنه مهم وأنه الطريق".

وأعرب آخر عن الحالة التي وصل إليها كثير من أبناء مصر، مغردا "أنا زهقت من البلد دي بيشوهوا كل حاجه حلوة.. مرة صلاح ومرة أبو تريكه وغيرهم كتير".

المصدر : الجزيرة