عـاجـل: ترامب يوجه بالاستفادة من احتياطات النفط عند الحاجة بعد الهجمات على السعودية وبكميات تضمن إمدادات النفط

أمهاتنا.. ربيع حياتنا الزاهر

تحتفل العديد من دول العالم بيوم الأم الذي يوافق 21 مارس/آذار من كل عام، ويستغل الأبناء والأزواج المناسبة للتعبير عن امتنانهم للأمهات.

ويختلف تاريخ عيد الأم من دولة لأخرى، فمثلا في العالم العربي يكون اليوم الأول من فصل الربيع أي يوم 21 مارس/آذار، أما في النرويج فيحتفل به في 2 فبراير/شباط، وفي الأرجنتين في 3 أكتوبر/تشرين الأول، وتحتفل به جنوب أفريقيا يوم 1 مايو/أيار، وفي الولايات المتحدة يوم الأحد الثاني من شهر مايو/أيار من كل عام.

وككل عام، انتشر وسم #يوم_الأم باللغتين العربية والإنجليزية ليصل إلى الأكثر تداولا في الكثير من الدول العربية، إذ شارك فنانون ومسؤولون وسياسيون وقادة دول في التغريد عنه، في محاولة لجعل المناسبة فرصة جيدة لتوعية المتابعين بحقوق الأمهات عليهم.

التغريدة الأكثر انتشارا هذا العام -كما جرت عليه العادة في تناقل التغريدات بين النشطاء- كانت: "بمناسبة يوم الأم، أقول لأبي: شكرا لحسن اختيارك".

الفنانة اللبنانية يارا نشرت مقطع فيديو تغني فيه لوالدتها قائلة: "أمي ثم أمي لحد آخر يوم في عمري، بعيّد أمي وإن شاء الله في #عيد_الأم الله يحفظ أمهاتكم جميعا ويرحم العظيمات منهن اللواتي غادرننا".

الممثل الأسكتلندي الشهير جيرارد باتلر، نشر مقطع فيديو مُرفَقا بعبارة: "إلى أمي الجميلة التي تبلغ اليوم 75 عاما وفي يوم الأم.. هكذا أحتفل معها مرتين، وعلي أيضا أن أغني لها".

ويعود المحتفلون العرب بهذا اليوم إلى الأغنية الشهيرة التي يرددها عشرات الفنانين، وهي أغنية "ست الحبايب" التي أداها الفنان الراحل محمد عبد الوهاب مصحوبة بآلة العود، قبل أن تغنيها الفنانة فايزة بعد ذلك، لتصبح أيقونة الأغاني الموجهة للأمهات في العالم العربي.

وبمناسبة عيدَيْ المرأة والأم في هذا الشهر، وتقديرا لجهودهما في المساهمة بتغيير العالم والمشاركة في تقدمه، يأخذنا موقع بزنس إنسايدر في جولة لاختراعات لم يعرف أنّ وراءها نساء.

فالدكتورة شيرلي آن جاكسون أدت جهودها في الاتصالات إلى اختراع طريقة لـ"معرفة هوية المتصل" و"المكالمات المنتظرة". أما نانسي جونسون، فقد أنشأت عام 1943 أول آلة لصنع المثلجات باليد.

وجنبا إلى جنب مع زميلها جورج هيتشينغس، طوّرت جيرترود إيليون بعض الأدوية الأولى لعلاج أمراض رئيسية مثل سرطان الدم (اللوكيميا)، والقُوباء (الهربس)، ونقص المناعة (الأيدز)، وقد حصلا على جائزة نوبل عام 1988 في علم وظائف الأعضاء-الطب.

أما مارغريت نايت، العاملة في مصنع غزل القطن، فقد اخترعت الكيس الورقي عام 1868، وماري أندرسون -وهي من ولاية ألاباما الأميركية- جاءت بفكرة لمسّاحات الزجاج الأمامي للسيارة عندما زارت مدينة نيويورك في يوم ثلجي عام 1902.

وفي عام 1965، طورت ستيفاني كووليك أليافا صناعية كانت قوية جدا، لدرجة أنها مقاومة للرصاص.

المصدر : الجزيرة