صفر جائع.. طموح بلا حدود لإطعام المشردين بالمغرب

شباب "زيرو جائع" يضعون الطعام في أكياس ورقية استعدادا لجولتهم في المدينة/ أحد المقاهي/ الرباط
شباب من مبادرة "زيرو جائع" يضعون الطعام في أكياس ورقية استعدادا لجولتهم في الرباط (الجزيرة)

سناء القويطي-الرباط

بجدران من ورق الكرتون مثبتة بصناديق خشبية، صنع العربي بيتا غير مسقوف في أحد الأزقة الضيقة بالمدينة القديمة بالعاصمة المغربية الرباط، يقضي فيه لياليه الطويلة والقاسية منذ 13 عاما، حتى صار جزءا من فسيفساء المكان.

يفترش العربي بطانية ويلتحف أخرى، ويتكئ ملفعا بدفء معطفه الرمادي في ليالي يناير/كانون الثاني الباردة. يستوي في جلسته بمجرد ما يلمح اقتراب بعض الشباب منه، يبادرهم بالتحية والكلام وهو الذي اعتاد رؤيتهم في أيام الآحاد محملين بأكياس الطعام.

رشيد وزهرة والشيخ من متطوعي مبادرة "زيرو جائع" (يعني صفر جائع)، وهي مبادرة شبابية انطلقت منذ أزيد من سنة، تهتم بتوزيع الطعام على أشخاص دفعتهم ظروفهم إلى عيش حياة بلا ألوان، والمبيت في الشوارع والبنايات المهجورة والحدائق العمومية.

تتزاحم الكلمات في فم العربي وهو يشكر متطوعي المبادرة على البطانية التي وعدوه بها، ويطلب منهم أن يتذكروه بين الفينة والأخرى ويسألوا عن أحواله، فروحه كما يقول تنتعش بسؤال الناس عنه.

‪رشيد بكار في حديث مع العربي بعد أن أعطاه كيس الطعام الخاص به بالرباط‬ (الجزيرة)
‪رشيد بكار في حديث مع العربي بعد أن أعطاه كيس الطعام الخاص به بالرباط‬ (الجزيرة)

يقول رشيد بكار صاحب الفكرة إن "زيرو جائع" تهدف إلى إعادة إحياء قيم التضامن والتكافل في المجتمع المغربي، ونشر العمل التطوعي في صفوف الشباب، ثم لفت الانتباه إلى شريحة من المغاربة دفعتهم ظروف قاسية للعيش بلا مأوى.

تجربة إنسانية
غير بعيد عن العربي، ووسط ساحة مقابلة لشارع محمد الخامس أشهر شوارع العاصمة، تنهمك نجمة في ملاعبة القطط، قبل أن تنتبه لوقوف إحدى متطوعات "زيرو جائع" بجانبها. وبعد أن تأخذ كيس طعامها، تبدأ حديثا وديا عن قططها ثم تنادي كل واحد باسمه لإلقاء التحية.

تنحدر هذه العجوز التي رسم الزمن أخاديد على وجهها الشاحب، من مدينة سلا كما تقول في حديثها مع الشابة زهرة، تقضي سحابة يومها تحت ظل شجرة وتعيش على عطايا العابرين من المكان.

وانضمت زهرة أمزوك وهي طالبة بمعهد الحسن الثاني للزراعة والبيطرة لهذه المبادرة منذ أشهر. وبعد أن كانت تتابعها عبر مواقع التواصل الاجتماعي، قررت تأسيس ناد للمتطوعين بالمعهد الذي تدرس فيه.

‪زهرة أمزوك متطوعة في المبادرة مع العجوز نجمة وهي محاطة بقططها في الرباط‬  (الجزيرة)
‪زهرة أمزوك متطوعة في المبادرة مع العجوز نجمة وهي محاطة بقططها في الرباط‬  (الجزيرة)

تحكي زهرة بحماس أنها شاركت خمس مرات في عملية توزيع الطعام، تتجول في الصباحات الباكرة رفقة فريق المتطوعين في الأزقة والشوارع بحثا عن أشخاص بلا مأوى.

تقول إنها صادفت أثناء هذه العملية قصصا إنسانية حزينة لرجال ونساء وأطفال ينامون على الأرض أو البطانيات أو داخل أكياس بلاستيكية. 

وكشفت نتائج الإحصاء العام للسكان الذي أنجزته المندوبية السامية للتخطيط في المغرب في 2014، أن عدد الأشخاص بلا مأوى في المغرب بلغ حوالي 7200 شخص يعيش معظمهم (90%) بالمدن.

ولادة واستمرار
ولدت فكرة "زيرو جائع" من رحم تجربة شخصية لرشيد بكار، هذا المهندس الشاب الذي يهوى السفر والتجوال على الأقدام، اضطر في إحدى رحلاته من الرباط إلى مرزوكة (جنوب) لقضاء الليل بمدينة آزرو بالأطلس المتوسط، وهناك استضافه أشخاص يعيشون في الشارع، تقاسموا معه زادهم القليل وقصصهم الحزينة.

‪رشيد بكار يقترب من كيس بلاستيكي ينام داخله طفل في الرباط‬ (الجزيرة)
‪رشيد بكار يقترب من كيس بلاستيكي ينام داخله طفل في الرباط‬ (الجزيرة)

"أدركت أن أي شخص معرض ليصبح بلا مأوى" يقول رشيد للجزيرة نت، مضيفا أن تلك الليلة ظلت محفورة في ذاكرته، وشكلت حافزا للتفكير في فعل شيء لهؤلاء.

بعد العودة من رحلته كتب رشيد تدوينة على صفحته في فيسبوك، دعا فيها لتنظيم فعالية لتوزيع الطعام على الأشخاص بلا مأوى في الرباط، تجاوب عدد من الأصدقاء مع الفكرة فانطلقت المبادرة في مايو/أيار 2017.

الافتراضي والميداني
غير أن التحدي الذي كان يواجهه رشيد وأصدقاؤه هو: كيف يصبح هذا التفاعل الافتراضي مع الفكرة عملا ميدانيا مستمرا وجادا ومثمرا، لذلك وزعوا المتطوعين في فرق، يشارك كل فريق في المبادرة مرة في الشهر، مما سهل التزامهم بالاستمرار فيها.

‪فريق
‪فريق "زيرو جائع" في إحدى جولاته بالرباط‬ (الجزيرة)

وتحولت الفكرة بعد أزيد من عام على إطلاقها في منصات التواصل الاجتماعي إلى جمعية مدنية، وبلغ عدد المتطوعين فيها 800 شخص يتوزعون في 16 مدينة معظمهم طلبة مهندسون، وبعد أن كان الاعتماد أساسا على تبرعات الأعضاء تفاعلت بعض المطاعم معهم وصارت تزودهم بالطعام.

يقول رشيد إن الهدف ليس توزيع الطعام فقط، بل التواصل مع أشخاص بلا مأوى وبناء علاقة ثقة معهم وتعرف حاجياتهم، مما سيمكن الجمعية في المستقبل من تحسين ظروف عيشهم وانتشالهم من حياة التشرد.

ويأمل المتطوعون المنتشرون في مدن المغرب المختلفة أن تكون فكرة "زيرو جائع" في كل حي، وأن توزع وجبات الطعام يوميا لتشمل جميع الأشخاص بلا مأوى، في إحياء لقيم التضامن والتكافل التي تميز المجتمع المغربي.

المصدر : الجزيرة