بالصور.. البغداديون يستعدون لإحياء ذكرى المولد النبوي

التحضيرات للمولد النبوي في باحات مسجد الإمام أبي حنيفة (الجزيرة نت)
التحضيرات للمولد النبوي في باحات مسجد الإمام أبي حنيفة (الجزيرة نت)
بدأت في العاصمة العراقية بغداد التحضيرات للاحتفال بذكرى مولد النبي محمد -صلى الله عليه وسلم- التي تصادف يوم الثلاثاء المقبل. ويحرص البغداديون وباقي أبناء العراق على الاحتفال بهذه المناسبة كل عام، وتزيين الطرقات والبيوت وتوزيع الحلوى.
فتى بغدادي يرفع راية كتب عليها "محمد قدوتنا" استعدادا للاحتفال بالمولد النبوي (الجزيرة نت)
وشوهد مئات البغداديين وهم يزينون الطرق الرئيسية، وخاصة عند مسجد الإمام أبي حنيفة النعمان في منطقة الأعظمية بالعاصمة بغداد. 
‪‬ إحدى مآذن جامع أبي حنيفة تتزين احتفالا بالمولد النبوي(الجزيرة نت)

ويحتفل المسلمون في العراق وجميع أنحاء العالم يوم 12 ربيع الثاني من كل عام هجري بمولد الرسول صلى الله عليه وسلم. وتشهد هذه الاحتفالات توزيع الحلوى والطعام بين الجيران، وتنظيم احتفالات مركزية بالمراقد الدينية في بغداد وباقي المحافظات.
التحضيرات للمولد النبوي على قدم وساق (الجزيرة نت)

وتمتاز الأعظمية بكثافة الاحتفالات عند مسجد الإمام أبي حنيفة النعمان وحوله، وتشير بعض المصادر إلى أن أهل بغداد اعتادوا منذ قرون على التجمع في الأعظمية ليلة المولد النبوي الشريف ويومه.
أحد شوارع الأعظمية وقد تزين احتفالا بالمولد النبوي (الجزيرة نت)

وبهذه المناسبة، أعلنت الأمانة العامة لمجلس الوزراء رسميا تعطيل الدوام الرسمي يوم الثلاثاء المقبل.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

تتناول الحلقة 28 من سلسلة بالهجري حدثا وقع في مثل شهر جمادى الأولى الجاري حسب التقويم الهجري، وهو وفاة الإمام أبي حنيفة النعمان في بغداد عام 150 للهجرة.

تحولت ذكرى المولد النبوي بالعراق في السنوات الأخيرة إلى وسيلة يحاول البعض استغلالها أو ركوبها للكسب السياسي والجماهيري، خاصة في جامع الإمام أبي حنيفة بالأعظمية في العاصمة بغداد.

احتفلت مساء الأربعاء العديد من الدول الإسلامية والجماعات والفرق الدينية بذكرى المولد النبوي الشريف الذي يصادف يوم 12 ربيع الأول من العام الهجري. وتنوعت مظاهر الاحتفال حسب تقاليد كل بلد.

المزيد من ديني
الأكثر قراءة