الباكر: فرض الحصار زمن السلم غير مسبوق في التاريخ

Qatar Airways Chief Executive Akbar Al Baker tours the stand of the company at the International Tourism Trade Fair (ITB) in Berlin, Germany, March 9, 2016. The head of Qatar Airways kept up pressure on U.S. engine maker Pratt & Whitney over delays and technical problems on Wednesday, saying engines for its Airbus A320neo aircraft had not been adequately tested. REUTERS/Fabrizio Bensch
الباكر: استطعنا ضمان استمرار الحياة بصورتها الطبيعية في البلاد (رويترز-أرشيف)

أغلقت السعودية والإمارات والبحرين ومصر مجالها الجوي وأجبرت الخطوط الجوية القطرية على تغيير مسار رحلاتها عبر إيران وتركيا وسلطنة عمان.

هذه الإجراءات التي اعتمدتها هذه الدول الأربع بجانب قطع علاقتها مع قطر أحدثت إرباكا للرحلات بالخليج، وأذكت المخاوف بشأن مستقبل الطيران في هذه المنطقة التي يوجد فيها عدد من أكبر شركات الطيران في العالم.

هذه الدول التي اتخذت هذه الإجراءات ضد قطر، اتهمتها بدعم "الإرهاب"، وهو ما وصفته قطر بأنه "يفتقر إلى الأدلة".

الخطوط الجوية القطرية إحدى ضحايا هذه الأزمة، ورغم إعلانها مؤخرا تحقيق أرباح قياسية بزيادة قدرها 22% عن العام السابق، فإنها تخشى أياما عصيبة ربما قادمة. إذن، ما المشاكل التي يمكن أن تواجهها الشركة الآن؟ وما المفاوضات التي دخلت فيها؟

عن ذلك يتحدث الرئيس التنفيذي للخطوط الجوية القطرية أكبر الباكر  إلى صحفي الجزيرة الإنجليزية أندرو سيمونز.

undefined نهنئكم على النتائج المالية، لكن من المؤكد أنه نجاح لا يخلو من مرارة، مع كل ما جرى خلال الأسبوع الأخير، ولا أعني هنا في قطر فحسب، بل في المنطقة كلها. ما تقديرك لمدى خطورة هذه الأزمة؟

فيما يخص الشق الإيجابي، يسعدني إعلان تحقيق الخطوط الجوية القطرية لأرباح بلغت 541 مليون دولار. إنه رقم قياسي في تاريخ طيراننا، وفي الوقت نفسه، حققنا نموا كبيرا في عدد الركاب بلغت نسبته 20.1% مقارنة بالعام الماضي، وهو أيضا من أكبر معدلات النمو في مجالنا.

وبالتالي، نحن شركة طيران تتمتع بمرونة عالية. مع ذلك، أتفق معك في وجود بعض السحب الداكنة، ولن أخفي عنك مخاوفي من تأثير ذلك في أداء الشركة، لكن الأمر لن يصل بنا إلى مستوى جيراننا، فالخطوط الجوية القطرية تملك خطة نمو شديدة القوة.

تذكر أني أعلنت قبل فترة ليست بالبعيدة استهدافي إضافة 24 وجهة جديدة إلى خريطة الشركة.

كانت القيود التي تفرضها علي طاقتنا الاستيعابية هي ما منعني من تحقيق ذلك. أما الآن، بعد اكتسابنا مساحة استيعابية جديدة نتيجة للحظر غير القانوني لرحلاتنا إلى 18 وجهة، سنسرع في إتمام الإجراءات اللازمة لتغطية سائر بقاع العالم، لنعوض ما طرأ من انخفاض في عدد المسافرين. فالخطوط الجوية القطرية -مثلما ترى- تملك خطة بديلة قوية لمواصلة تقدمها.
undefined دعنا نتذكر الخامس من يونيو/حزيران الماضي. كان ذلك صباح الاثنين، خلال وجودك في مدينة كانكون المكسيكية لحضور مؤتمر ملاحي هام. ما الذي دار بذهنك حينما بلغتك أنباء الحصار؟
كما تدري، هذا آخر ما يود مدير تنفيذي لشركة طيران سماعه، أعني خبر حظر المجال الجوي الذي تسلكه طائراته، وهو حظر غير قانوني لمجال جوي دولي. في الواقع، واجهت صعوبة كبيرة في العثور على طريقة سريعة للعودة إلى هنا، لكني فعلتها، فالواجب يحتم علي الوجود في بلدي خلال هذه الظروف، حين تتكالب علينا الدول المجاورة، وتفرض حظرا بريا وبحريا وجويا. إن فرض حصار كهذا خلال فترة سلم لهو أمر غير مسبوق في تاريخ أي دولة.

undefined هذا ما أود التركيز عليه، لقد فاق كل شيء، هل تشعر أن ذلك عدوان فعلي عليكم، هل تشعر أنه عدوان على قطر؟
تتمتع قطر بمرونة كبيرة، أنت تعلم هذا. كما أن لها علاقات صداقة بدول أخرى. ولقد استطعنا ضمان استمرار الحياة بصورتها الطبيعية في البلاد. أما فيما يخص الخطوط الجوية القطرية، فالأولوية القصوى هي ضمان منفذ دائم لمغادرة البلاد والعودة إليها، وهو ما نتولى إدارته بنجاح كبير، كما أنه في الوقت نفسه جزء من مسؤوليتنا أمام ركابنا.

تتمتع قطر بمرونة كبيرة.. كما أن لها علاقات صداقة بدول أخرى. ولقد استطعنا ضمان استمرار الحياة بصورتها الطبيعية في البلاد…وتتمتع خطوطنا الجوية بقوة مالية كبيرة تساعدها على الاستمرار والصمود

أولا علينا إعادة رسم مسارات رحلاتهم، وثانيا علينا إعادة المال إليهم إذا طلبوا ذلك، وثالثا إذا اختاروا السفر على الخطوط الجوية القطرية فعلينا منحهم أكبر قدر ممكن من الاهتمام، كما هي عادتنا مع جميع ركابنا.

تتمتع خطوطنا الجوية بقوة مالية كبيرة تساعدها على الاستمرار والصمود، وفي الوقت نفسه، سنحرص على ضمان كامل حقوق الركاب، وإذا اختاروا عدم السفر على الخطوة الجوية القطرية بعد حجز التذكرة، فسنعيد إليهم أموالهم كاملة. لذلك لن يخسروا شيئا من أموالهم مع الخطوط الجوية القطرية.

لكن دعني أخبرك أن جيراننا الذين فرضوا علينا هذا الحصار غير القانوني يتضررون كما نتضرر. وكذلك تتضرر خطوطهم الوطنية، وهذا يدمر الثقة في الربط الجوي للمنطقة كلها. إنهم معنا في سلة واحدة. لذا عليهم ألا يظنوا أنهم سيبقون متفرجين علينا ويسعدون، وهم يضرون باقتصاد بلدي.

undefinedلقد ألقيت نظرة على حال السوق الجوي في المنطقة، ووجدت أن الخطوط الجوية القطرية تستحوذ على 69% منه، من الواضح أنكم تسيطرون على السوق. هذا يجعل موقفكم أكثر صعوبة، أليس كذلك؟

أجل. في سوق بهذا الحجم، قد تخسر الكثير عندما يفرض حظر غير قانوني على رحلاتك إلى 18 وجهة فيه. سيكون لهذا تأثير كبير، لكنه سيضعف عندما تبدأ رحلاتنا إلى الوجهات الجديدة كجزء من إستراتيجية النمو التي تتبعها الخطوة الجوية القطرية.
undefinedهناك كثير من اللبس بشأن الكيفية التي يعمل بها المجال الجوي حول قطر، لأن البحرين يبدو أنّها تستحوذ عليه كله عندما تنظر إلى الخريطة، لكن هناك حل بديل أعلنته شركتكم، فهل لكم أن تشرحوه لنا؟

اسمحوا لي بأن أشرح لكم. نعم، أغلقت البحرين والإمارات العربية المتحدة هذا المجال الجوي بشكل غير قانوني رغم أنه ليس في ملكهم إنه ملك للمجتمع الدولي تم منحه لهم، وهي منطقة معلومات الطيران التي تسمى (FIR) المحددة من قبل منظمة الطيران المدني الدولي.

فقد وقعت هذه الدول على اتفاقية شيكاغو التي قبلت فيها بالامتثال لاتفاقية المرور (الترانزيت) للخدمات الجوية. لذا، فهذه الدول تنتهك البند الأول من القسم الأول من هذه الاتفاقية.

كما أن هذه الدول أيضا تتغاضى عن مجال جوي مُنحت إياه من المنظمة الدولية لإدارته بغرض تسهيل وسلامة المرور الجوي. لذا ليس لديهم الحق في إغلاقه وحصاره.

ومع ذلك، لدينا قناة أخرى للخروج من ذلك. وهي فوق المجال الجوي القطري مرورا بإيران. ولما كان كذلك، فإننا نشغّل الكثير من رحلاتنا الجوية على هذا المجال الجوي.

وعليه، فإن كل الأفعال التي تقوم بها هذه الدول ليست قانونية.

undefinedماذا عن إيران في كل ذلك؟ فطائراتكم تأتي بالطعام من هناك، ومن تركيا أيضا. هل تودون توسيع استثماراتكم مع طهران؟

كما تعلمون، فإن لنا أصدقاء، والخطوط الجوية القطرية ستحلق فوق هذه الأراضي الصديقة. وبالطبع، إنه عملنا ووظيفتنا لأننا المنفذ عندما يكون هناك حصار من العالم الخارجي. ولقد نجحنا في نقل البضائع عبر الجو، مثلما نجحت وزارة النقل في إدخالها عبر البحر.

وكما ترون، بما أنكم تعيشون في قطر، فكل هذه الإشاعات عن نقص المواد الغذائية والطوابير للحصول عليها تضليل وأخبار زائفة.

وستواصل الخطوط الجوية القطرية العمل، وستواصل دولة قطر الاعتماد على أصدقائها لأن الصديق يعرف عند الضيق.

"دعني أخبرك أن جيراننا الذين فرضوا علينا هذا الحصار غير القانوني يتضررون كما نتضرر. وكذلك تتضرر خطوطهم الوطنية، وهذا يدمر الثقة في الربط الجوي للمنطقة كلها. إنهم معنا في سلة واحدة. لذا، عليهم ألا يظنوا أنهم سيبقون متفرجين علينا ويسعدون، وهم يضرون باقتصاد بلدي

أنت تعلم، من كان بيته من زجاج فلا يرمي الناس بالحجارة. لذا فإنني لا أريد التطرق إلى ذلك الأمر، لكن ما يمكنني قوله هو أن أملي خاب في قيادة الولايات المتحدة الأميركية.

undefinedلكن دونالد ترمب، كما أعلم، صديق لك؟

كيف يمكنني أن أدعوه بصديق، عندما يقف على الناحية المقابلة ضد بلادي ظلما؟

undefinedلكنك، كما أفهم، اعتبرت نفسك شريكا له.

نعم فعلت، عندما كان الأمر يمت بصلة للسياسات الأميركية، لكن ليس في وسعي أن أظل صديق أي شخص، إن كان ثمة من يقف في الجهة الأخرى ضد بلدي.

undefinedلقد قلت بالفعل، فلنمنحه فرصة عندما كان في حملته الانتخابية.. وقد منحته نوعا ما تلك الفرصة، لكن متى وصلت تلك العلاقة إلى نهايتها؟ خلال هذه الأزمة؟

بالضبط. عندما تقف ضد بلدي، فما الذي تتوقعه؟ إن ولائي لبلدي، لا لأي فرد آخر.

undefinedوإلى أين من الممكن أن يؤدي ذلك حسب اعتقادك؟
لقد تسلقوا شجرة عالية جدا. والنزول منها سيكلفهم جروحا. بلادي ستصمد. إننا نقف على أرضية أخلاقية عالية. لم نتصرف كما تصرف الآخرون. الإماراتيون والسعوديون والمصريون بوسعهم العيش بسلام هنا. الخطوط الجوية السعودية والإماراتية وطيران الاتحاد والطيران المصري في وسعهم تأدية عملهم من مكاتبهم، بحرية. بل إن في وسعهم أيضا تحويل الأموال وتسلمها بشكل طبيعي. لذا، فإننا نقف على أرضية أخلاقية عالية، لأن لبلادنا قيادة حكيمة جدا.

undefinedإن نحينا جانبا الخلفية السياسية والقانونية لهذه الأزمة، بماذا تشعر وأنت تنظر إلى هذا الذي يحدث؟

لقد شعرت بالمرارة كثيرا، لا بسبب ما فعلوه وحسب، ولكن أيضا للطريقة التي تم بها الأمر. تشميع مكاتب الطيران الجوي القطري بملصقات ضخمة، كما لو أننا كنا ندير تجارة غسيل أموال أو وكالة مخدرات، طرد الناس من مكاتبهم، احتجاز مديرنا، عدم السماح لنا بإعادة الأموال إلى المسافرين عبر خطوطنا الجوية، عدم السماح لطاقمنا حتى بأخذ متاعهم الشخصي.

من جهة أخرى، فإننا سنقف إلى جانب طاقمنا في تلك البلدان. سيستمرون بتلقي مستحقاتهم. سنستمر في مساعدتهم بكل الأشكال. ولك أن تقارن كيف تتصرف الأطراف الأخرى وكيف نتصرف نحن، بفضل القيادة السياسية الحكيمة في هذا البلد.

إن لدينا تعليمات بكيفية التصرف. عندما طرد مواطنونا من تلك البلدان وفرنا لهم دخولا حرا حتى عندما كانوا يحملون تذاكر طيران الإمارات وبلدان أخرى. إن علينا إكرام الناس في وقت الشدة، ولسنا نحن من خلق هذه الشدة، بل هم.

undefinedهل تشعر أن هذه الأزمة ستطول؟
أنت تعلم، عندما تفرق العائلات، عندما تفرق الأحبة عن بعضهم بعضا، عندما يكون عليك سحب أبنائك من المدارس، عندما يكون عليك قطع الدعم الذي تدخره لعائلتك هل تعتقد أن الناس ينسون؟

إن هذا جرح سيظل لأجيال. لن ينسى أبدا. أنا لست سياسيا. ثمة جوانب من هذه المسألة يعود الجواب عنها إلى القيادات السياسية في بلادي. لكن ما أملك أن أقوله لك، بغض النظر إن كان هذا سيدوم أم لا، الجرح عميق بالفعل، والناس لن ينسوا أبدا.
undefinedهل تقلقك هذه الاتهامات، هذه الادعاءات الإعلامية بأن قطر داعمة للإرهاب؟
الإعلام منحاز دوما.. إنه واجبي الآن، التثبت من تلقينا الرسائل الصحيحة. وعندما تحظر مواقع شركات الطيران، فإنها لن تتمكن حتى من إيصال المعلومة للمسافر.

لقد شعرت بالمرارة كثيرا، لا بسبب ما فعلوه وحسب، ولكن أيضا للطريقة التي تم بها الأمر. تشميع مكاتب الطيران الجوي القطري بملصقات ضخمة، كما لو أننا كنا ندير تجارة غسيل أموال أو وكالة مخدرات

 undefined  لا يمكنكم التواصل عبر الإنترنت أليس كذلك؟
ليس في وسعنا ذلك، لكن لدينا قنوات أخرى نتبعها لإيصال الرسالة إلى زبائننا ومسافرينا وطاقمنا بأننا هنا وأننا سندعمهم.

undefined ما الإجراءات التي تتبعونها؟
لن أخبرك بالإجراءات التي نتبعها، لكننا نتخذ إجراءات قوية.

undefined مهما كانت الرسائل الإعلامية سواء منحازة أو غير ذلك فإن زبائنكم يلجؤون إلى الإعلام والكثير منه متحامل على قطر، ألا تخشون كرجل أعمال أن يؤثر ذلك في شركتكم؟
 في عصر الإنترنت الذي نعيش في، الناس ليسوا جهلاء. أعتقد أنك أغفلت هذا الأمر. ثمة تعاطف دولي عارم من قبل الأفراد الموجودين على أراضي دولة قطر. يعرف الجميع أن قطر تتعرض للتنمر. وإن كان رأيهم في غير موضعه، فأنا سعيد لأنه لا أحد يستطيع أن  يتنمر على قطر.

وأنا ممتن أكثر وأكثر لأن الناس الآن ينحازون إلى قطر بسبب هذا السلوك غير القانوني المسلط عليها.

undefinedالإجراءات التي رأيتها تتخذ بحق الناس، كالقوانين التي مررت في السعودية والإمارات، التي يمكن على إثرها أن يسجن أي شخص ما بين 3-15 سنة، فقط إن تعاطف مع قطر، هل صدمتك؟
كشخص، نعم. تعلم، في أوروبا، إن ارتكبت جريمة قتل فإنك تدان بالسجن لعشر سنوات. بينما هنا، يكلفك الحديث عن بلد ما 15 سنة في السجن. ألا تعتقد أن هذا شطط في استخدام السلطة و في تطبيق القوانين التي يفترض أن تكون عادلة.
undefinedقميص برشلونة الشهير الذي عليه رمز الخطوط الجوية القطرية أزيح عن الواجهات الإعلامية في الإمارات العربية المتحدة. 
هل في وسعك تخيل ذلك؟ أفي وسعك أن تتخيل شخصا يزج بالرياضة في الحلبة السياسية، مانعا اسم قطر عن قمصانه؟ أعني، إن هذا سلوك غير مسبوق تم اتخاذه من قبل أشخاص أظهروا لنا قلة احترام كبيرة.

undefined لماذا انتهت رعايتكم لبرشلونة؟ هل أنتم من أنهيتم العقد أم الفريق؟
قد انسحبنا لأنه سيتعين علينا دفع المزيد من الأموال. ونحن لسنا مصرفا، إننا خط جوي.

undefinedلقد سمعنا للتو أن رئيس الفيفا يقول إن كأس العالم سيعقد في قطر عام 2022. أنتم (الخطوط الجوية القطرية) رعاة رسميون للبطولة، هل أنتم مقتنعون أنه بسبب الأزمة التي نمر بها الآن، ومع إمكانية أن يسوء الأمر قبل أن يبدأ بالتحسن، ستكونون هناك تشجعون فريقكم؟
الرياضة قبل السياسة، إنني واثق بأن البطولة ستعقد في بلدي، وأؤكد لك أنها ستكون أفضل بطولة عقدت على الإطلاق في هذا العالم. على نحو مماثل، عندما أطلقنا الاتحاد الدولي للنقل الجوي من هنا، كان لا يزال الناس يتكلمون عنه، لأننا في قطر دائما ما نقوم بعملنا على أحسن وجه.

أنت تعلم، عندما تفرق العائلات، عندما تفرق الأحبة عن بعضهم بعضا، عندما يكون عليك سحب أبنائك من المدارس، عندما يكون عليك قطع الدعم الذي تدخره لعائلتك هل تعتقد أن الناس ينسون؟ إن هذا جرح سيظل لأجيال.

undefinedكيف هي الأمور مع الفيفا، بما أنكم الآن جزء من الفيفا كشركة، ككيان؟
لقد أطلقنا للتو رعايتنا للفيفا. لا تزال وليدة، وسنبدأ في عكس شراكتنا مع الفيفا في الأشهر القادمة بطريقة قوية جدا.
undefinedلا بد وأنه شعور سوريالي، الاحتفاء بنتائج سجلك المالي الجيدة في هذا الوقت، في خضم حصار يحيط بلدك.
سنحتفل مجددا بأرباح أعلى في العام القادم بمشيئة الله.  سننشئ أسواقا جديدة. عندما انسحبنا من وجهة واحدة على سبيل المثال، فإننا لم نغلق مجالنا الجوي. لقد نظرنا إلى خمس وجهات جديدة، وهذا هو ما نفعله بالضبط.

undefined إن لم تمانع قولي على ذلك، إنك لا توفر الكثير من المعلومات عن نوع الخسائر التي تتكبدها؟
لأن الأمر لا يزال في بدايته، ولا أريد إخبارك بالخسائر لأن عمرها أسبوع واحد. إن خسرت عند نهاية السنة، فإنني سأخبرك أنني خسرت، وسأمنحك الأسباب التي تقف وراء خسارتي.

المصدر : الجزيرة