دلالات سعي تركيا لبناء جدار حدودي مع إيران

تريد تركيا إقامة جدار عازل على حدودها مع إيران في مسافة تمتد سبعين كيلومترا لمنع المقاتلين الأكراد، أو من تصفهم بالإرهابيين، من التسلل لأراضيها، ولا يبدو الموضوع في نظر إيران معضلة في العلاقات بين البلدين، وكل ما تحتاجـه -حسب مصدر في وزارة الخارجية- أن تحاط علما بتنفيذ بناء الجدار.

وسيقام الجدار الحدودي التركي في الخط الحدودي بين محافظتي آغري وايغدير التركيتين، وأرجع مسؤول تركي أسباب خطة بناء الجدار غير المسبوقة على حدود البلدين إلى منع تدفق من وصفهم بالإرهابيين وعناصر حزب العمال الكردستاني إلى تركيا.

وتشكو أنقرة من تسلل مقاتلين قادمين من الجارة الشرقية وتنفيذهم عمليات عسكرية في أراضيها، واتخاذ حزب العمال مواقع له في مخيمات بالمناطق الحدودية داخل إيران.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

لافتات باللغتين التركية والكردية تستقبلك عند مدخل بلدة نصبين التركية القريبة للحدود السورية، ولولا تلك اللافتات لشعر القادم إليها أنها بلدة سورية. وقفزت نصبين لدائرة الضوء بعد شروع أنقرة ببناء جدار بينها وبين مدينة القامشلي السورية، مما أشعل مواجهات بين سكانها والشرطة.

التقى الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ونظيره الإيراني حسن روحاني في إسلام آباد سعيا لتبديد التوتر الذي طرأ مؤخرا، وسط خلافات بين البلدين بشأن قضايا مختلفة على رأسها الأزمة السورية.

المزيد من سياسي
الأكثر قراءة