عـاجـل: الرئيس الإيراني: طهران مستعدة للحوار والتفاهم مع دول الجوار وذلك سيكون لصالح المنطقة

"حساب المواطن" لحماية محدودي الدخل بالسعودية

الموقع الإلكتروني لبرنامج "حساب المواطن" يتيح للمستفيدين التسجيل بشكل مباشر (الجزيرة)
الموقع الإلكتروني لبرنامج "حساب المواطن" يتيح للمستفيدين التسجيل بشكل مباشر (الجزيرة)

نورة النعيمي-الخبر

خلال أسبوعين من بدء تدشين الموقع الإلكتروني لبرنامج "حساب المواطن" في السعودية زاد عدد الطلبات المكتملة عن 2.4 مليون، وهو يهدف لحماية الأسر محدودة الدخل من تبعات إصلاح نظام الدعم الحكومي، ورغم تأكيد الجمعيات الخيرية استمرار الدعم فهناك مخاوف لدى البعض من تأثيره في مساعدة الأيتام.

وتقول المواطنة "أم محمد" (٥٧ عاما) -تعول ستة أطفال أيتام- إن الجمعية تقدم لها شهريا ١٢٠٠ ريال لكل فرد، وهم يعيشون في شقة مستأجرة، بينما يتقاضى كثير من الأسر الفقيرة التي تعولها نساء وأرامل مبالغ قليلة بحيث‫ لا تساعدها على مواجهة أعباء الحياة، وهي قلقة بعد التسجيل المباشر من قبل الجمعية في حساب المواطن من توقف الدعم الشهري للأيتام.

وفي حديث للجزيرة نت، يؤكد مدير الخدمة الاجتماعية والبرامج بجمعية بناء للأيتام بالمنطقة الشرقية عبد الله الهدباء استمرار الدعم للمستفيدين من خدمات الجمعية وتوفير الحاجات الأساسية من مأكل ومشرب ومسكن، لذا تم ربط الجمعيات بحساب المواطن لكشف مصداقية المعلومات والعمل على بقاء المحتاجين فعليا.

وعن التأثير الإيجابي لحساب المواطن في الشرائح التي تخدمها الجمعية، يقول الهدباء إنه لا يمكن الحكم على النتائج دون تجربة، فالمنفعة ستتراوح بين الارتفاع والانخفاض وفقا لاقتصاد البلد، لكن ما أعطي باليمين سيؤخذ بالشمال نتيجة ارتفاع أسعار الطاقة، حسب تعبيره.

العنقري: برنامج حساب المواطن صمم بشكل يحد جدا من إمكانية التلاعب (الجزيرة)

التلاعب
ويرى المحلل الاقتصادي محمد العنقري أن المرأة السعودية أثبتت جدارتها في كثير من المهن، فليس مفاجئا أن ترعى ٢٨٪ من السيدات أسرهن، مضيفا أن برنامج حساب المواطن يتعامل مع رب الأسرة دون تحديد الجنس، ولذلك ظهرت هذه النسب لتبين "الدور العظيم للمرأة السعودية".

ويشير العنقري في حديثه للجزيرة نت إلى أن برنامج حساب المواطن الذي يشمل رجال الأعمال وأصحاب الدرجة الممتازة صمم بشكل يحد جدا من إمكانية التلاعب بالمعلومات لأنه رُبط بكثير من الجهات ويطلب معلومات دقيقة، ومع ذلك تم وضع عقوبات صارمة للمتلاعبين، حيث كشف سابقا عن أثرياء يتقاضون إعانات من مؤسسة الضمان الاجتماعي.

ويضيف أن المؤسسة كانت تعتمد على الزيارات والتقييم الميداني، وعندما بدأت بربط المعلومات مع جهات عدة اكتشفت التلاعب، أما برنامج "حساب المواطن" فهو قائم على التقنية.

ويوضح الباحث الاقتصادي عبد الخالق بن علي أن فائدة البرنامج للمواطنين متباينة، فالطبقة الأقل دخلا من عشرة آلاف ريال والمشمولة بالضمان سيحميها البرنامج من ارتفاع أسعار الطاقة، أما الطبقة التي يتجاوز دخلها عشرة آلاف ريال فتأثير البرنامج لن يكون كبيرا فيها.

ويضيف أن تأثير البرنامج سيعتمد على عدد أفراد الأسرة والتزاماتها المختلفة، وبشكل عام فتأثيره محدود بالمقارنة بأثر تراجع الدخل وارتفاع أسعار الطاقة والضرائب القادمة.

العصيمي: ثقة المواطن في البرنامج كبيرة (الجزيرة)

مساواة
ويقول المشرف العام على البرنامج ماجد العصيمي للجزيرة نت إن البرنامج لا يفرق بين المواطنين بحسب الحالة الوظيفية والمناصب القيادية، وإن البوابة الإلكترونية هي القناة الوحيدة لتسجيل بيانات المستفيدين.

ويضيف "سنقوم بالتبليغ والرفع للجهات المعنية عن أي روابط أو بوابات إلكترونية وهمية لاتخاذ الإجراءات اللازمة بشأنها وفق نظام الجرائم المعلوماتية".

وبحسب العصيمي فإن المسجلين في الضمان الاجتماعي الذين جرى تحويلهم تلقائيا للبرنامج سيسمح لهم بتحديث بياناتهم ابتداء من غد الأحد، وهو يرى أن ثقة المواطن في البرنامج كبيرة، وأن الهدف من التريث برسم سياسات الدعم في البرنامج مصممة بما يتوافق مع طبيعة المجتمع واحتياجات المواطنين.

المصدر : الجزيرة