ما دلالات "معركة الصحون" في المشهد السياسي المغربي؟

مشهد من افتتاح المؤتمر الوطني 17 لحزب الاستقلال ـ الجزيرة نت
المؤتمر الأخير لحزب الاستقلال شهد ملاسنات بين أعضائه سرعان ما تطورت إلى مواجهات بالصحون والكراسي (الجزيرة)

الحسن أبو يحيى-الرباط

أثارت الأجواء المشحونة التي عرفها مؤتمر حزب الاستقلال -أقدم حزب سياسي مغربي- تساؤلات عديدة حول الأسباب التي جعلت التنافس الحزبي بالمغرب يتدنى إلى مستويات مقلقة، بلغت حدّ المشاجرة بأطباق الأكل والكراسي بين أبناء الحزب الواحد.
 
وبينما يعتبر البعض الأمر متعلقا بتصرفات معزولة نتيجة ضعف التأطير السياسي، يرى آخرون أن مثل هذا السلوك ليس إلا نتيجة طبيعية للمسّ باستقلالية الأحزاب وعدم إعمال الديمقراطية داخلها.
 
وعرف المؤتمر الوطني لحزب الاستقلال المعارض ليلة الجمعة الماضي ملاسنات بين أنصار الأمين العام الحالي حميد شباط وأنصار منافسه نزار بركة، سرعان ما تطورت إلى مواجهات بين نحو ستّين شخصا استعملوا الصحون والكراسي في فضاء كان يضم أكثر من 5700 شخص.

وإثر ذلك، أعلن الناطق الرسمي باسم حزب الاستقلال المغربي عادل بن حمزة إرجاء انتخاب الأمين العام واللجنة التنفيذية للحزب إلى السابع من أكتوبر/تشرين الأول الجاري.

مستوى الاحتقان
وفي حديثه للجزيرة نت قال الناطق الرسمي باسم حزب الاستقلال تعليقا على "معركة الصحون" إن ما وقع من أحداث معزولة "لا تشرفنا كمناضلين، لكنه يكشف عن مستوى الاحتقان الذي يعرفه الحزب منذ نهاية 2015، الذي أسهمت فيه أطراف خارجية وأخرى داخلية".

وقال بنحمزة إن ضعف النقاش السياسي حوّل محطة المؤتمر العام إلى محطة انتخابية صرفة تستغلها بعض الأطراف لتأجيج الوضع الداخلي لتشتيت الحزب وتغيير هويته بدل مساعدته على التماسك والوحدة.

جانب من المواجهات التي شهدها مؤتمر حزب الاستقلال(الجزيرة)
جانب من المواجهات التي شهدها مؤتمر حزب الاستقلال(الجزيرة)

من جانبه، رأى المحلل السياسي يونس دافقير أن هناك تدنيا مقلقا في مستوى التنافس الحزبي الذي لا يعتمد عموما على البرامج والمشاريع الفكرية، بل يتم على أساس الشخصنة وتجييش الأتباع و"شيطنة" الآخر وتخوينه، وذلك بسبب صعود الخطاب الشعبوي والزعامات الصدامية، وتراجع وظيفة التأطير العقلاني.

وأضاف دافقير للجزيرة نت أن الأحزاب لم تعد تُخضع قواعدها للتكوين السياسي والفكري، بل صارت علاقتهم بالحزب وقياداته قائمة على المصلحة والزبونية، وأحيانا تحكمها اعتبارات عرقية أو مناطقية.

وفي السياق ذاته، يرى دافقير أن الانفتاح السياسي الذي جعل الأحزاب شريكا في السلطة ولّد داخلها تطاحنا بسبب الطموحات الشخصية، فبعد أن كان الزعيم هو ذلك الشخص القادر على صياغة أطروحة فكرية، انتقلنا إلى زعامات جديدة تتحد بقدرتها على توزيع الامتيازات والمنافع المادية والرمزية.

المس بالاستقلالية
لكن القيادية في حزب العدالة والتنمية المغربي آمنة ماء العينين تعتقد بأن ما تعاني منه بعض الأحزاب المغربية اليوم ليس إلا نتيجة طبيعية للتدخل في شؤونها والمس باستقلاليتها واستعمال كل الوسائل غير المشروعة لتوجيهها وفق اختيارات معينة، وهو ما حول هذه الأحزاب من حاضنة طبيعية للمشاريع السياسية والاجتماعية والاقتصادية إلى فضاء لتحقيق المآرب الخاصة ولو بوسائل التجييش والإغراق بأفراد لم يخضعوا للتكوين أو للتأطير السياسي.

ماء العينين: يجب اتخاذ قرار رفع اليد عن الأحزاب حتى تسترجع وهجها(الجزيرة)
ماء العينين: يجب اتخاذ قرار رفع اليد عن الأحزاب حتى تسترجع وهجها(الجزيرة)
 
وبدل التحسر على هذا الوضع، تقول ماء العينين، يجب اتخاذ قرار رفع اليد عن الأحزاب حتى تسترجع وهجها، وتعود لوظيفة التأطير السياسي، وتخريج المناضلين الحقيقيين المؤمنين بمشاريع سياسية واختيارات وبرامج محددة.
 
وحول الخلفيات الكامنة وراء تراجع التأطير السياسي أمام هيمنة أساليب البلطجة والتجييش، يقول بنحمزة إن حزب الاستقلال مثلا عرف موجة انفتاح في السنوات الأخيرة أسهمت في تصاعد لغة العنف المادي والرمزي للتغطية على الاختلافات الجوهرية التي تعتمل داخل الحزب، حيث يتم التعاطي معها بتجاهل جماعي مُخيف سيدفع الحزب ثمنه آجلا أم عاجلا.

الديمقراطية الداخلية
وبشأن مسؤولية الأحزاب السياسية في ما يقع من سلوك البلطجة والتجييش في المحطات الكبرى كالمؤتمر الوطني، تقول ماء العينين إن بعض الأحزاب تنهج طرقا غير مشرفة وغير ديمقراطية في تدبير شؤونها التنظيمية.

وتضيف أن القيم نفسها التي تُخرق بالعنف قد تُخرق بممارسات أخرى خفية، وأخرى ظاهرة كالتصفيق والإجماع المصطنع والموجه، "ولهذا أعتبر أن العاصم للأحزاب من هذا السلوك هو الديمقراطية الداخلية الحقيقية واستقلالية القرار الحزبي عن كل أدوات الضبط والتوجيه".

وسبق لتجمعات كبرى لأحزاب سياسية أن شهدت أعمال عنف وبلطجة بين صفوف أعضائها، كما وقع في تجمع خطابي لحزب الأصالة والمعاصرة بمدينة الدار البيضاء صيف 2015، وكما هو الشأن بالنسبة للمؤتمر الوطني العاشر لحزب الاتحاد الاشتراكي بالرباط في مايو/أيار 2017.

المصدر : الجزيرة