مرزوق الغانم.. عاصفة كويتية تجتاح إسرائيل

سيد أحمد الخضر
 
أثناء مداخلة لم تتجاوز 45 ثانية، هاجم رئيس مجلس الأمة الكويتي مرزوق الغانم رئيس وفد إسرائيل إلى مؤتمر الاتحاد البرلماني الدولي المنعقد في روسيا، ونعته بممثل الاحتلال وقتلة الأطفال ومرتكبي جرائم الغصب وإرهاب الدولة.

وبلهجة غاضبة، سرد رئيس مجلس الأمة الكويتي العديد من جرائم الاحتلال الإسرائيلي في الأراضي الفلسطينية.

وقال إن ممثل إسرائيل في المؤتمر المنعقد بمدينة سانت بطرسبورغ عديمُ الحياء، وإنه لو كانت لديه ذرة من الكرامة لخرج من المؤتمر بعدما اكتشف الحضور زيف مداخلته.

وخاطب الغانم ممثل الوفد الإسرائيلي قائلا "عليك أن تحمل حقائبك وتخرج من القاعة بعد أن رأيت ردة الفعل من كل البرلمانات الشريفة".

وتابع "اخرج الآن من القاعة إن كانت لديك ذرة من الكرامة.. يا محتل، يا قتلة الأطفال".

وبحماس شديد، صفق الحضور لكلمة رئيس مجلس الأمة الكويتي، بينما أظهرت الصور استياء الوفد الإسرائيلي وخروجه من قاعة الاجتماعات.

وقد أصبح اسم "مرزوق الغانم" ثاني وسم في موقع تويتر على مستوى العالم، حيث احتفى المغردون بكلمته القوية ضد ممثل الاحتلال الإسرائيلي في مؤتمر الاتحاد البرلماني الدولي.

وفي تعليقه على الكلمة، قال المدون محمد عافت "تحية إجلال من الرياض إلى هذا الرجل الكويتي الغيور والمحب لأرضه وامتداده الخليجي".

موقف مشرف
وغرد ياسر الأسود قائلا "موقف مشرف للعرب". وتتالت عبارات الثناء والتمجيد من قبيل: بيض الله وجهك، لله درك، نعم الفارس الشريف.

يذكر أن أعمال مؤتمر الاتحاد البرلماني الدولي انطلقت يوم 14 أكتوبر/تشرين الأول الجاري، ومن المقرر أن تختتم في وقت لاحق اليوم الأربعاء.

ونقلت صحيفة "الرأي" الكويتية أن ممثلي الوفود البرلمانية أشادوا بكلمة الغانم وجرأته على فضح الاحتلال الإسرائيلي أمام مشرعين من مختلف أنحاء العالم.

وقال رئيس الوفد الفلسطيني عزام الأحمد إن كلمة رئيس مجلس الأمة الكويتي تسلط الضوء على جروح الشعب الفلسطيني أمام برلمانات العالم قاطبة، من أجل الإقرار بحقه في تقرير مصيره وإنهاء الاحتلال الإسرائيلي وإقامة دولته المستقلة.

واعتبر رئيس الوفد التونسي لطفي النابلي أن كلمة الغانم غنية المضمون وواضحة، "وعكست قضايا تمس مشاعر المواطن العربي ومواقفه من القضية الفلسطينية وإدانة ممارسات الكيان الصهيوني".

الوفد الإسرائيلي انسحب من قاعة الاجتماعات بعد كلمة رئيس مجلس الأمة الكويتي (مواقع التواصل)

ضمير الأمة
من جانبها اعتبرت حركة المقاومة الإسلامية (حماس) أن رئيس مجلس الأمة الكويتي مرزوق الغانم يمثل ضمير الأمة في نظرتها للاحتلال.

وجاء في رسالة بعثت بها للغانم "كل التحية والتقدير لشخصكم الكريم ومواقفكم الشجاعة في التصدي للإرهاب الصهيوني ودعم شعبنا الفلسطيني وحقوقه المشروعة".

أما رئيس لجنة المقاطعة ومقاومة التطبيع في المؤتمر الشعبي لفلسطينيي الخارج زاهر بيراوي فقال إن كل أبناء وطنه يقدرون عاليا موقف الغانم "المشرّف"، وتمنى أن يتخذ كافة البرلمانيين العرب مواقف مشابهة.

يذكر أن مرزوق الغانم حاصل على درجة البكالوريوس في الهندسة الميكانيكية من جامعة سياتل بالولايات المتحدة، ويعرف عنه حضوره في المجالات السياسية والاقتصادية والرياضية.

وقد انتخب نائبا بمجلس الأمة الكويتي عام 2006 وأصبح رئيسا له عام 2013، ويشغل عضوية البرلمان العربي الانتقالي، وينشط في المؤتمرات والندوات الدولية.

المصدر : الجزيرة