تنامي معاناة أهالي سيناء بسبب عمليات الجيش

يعاني عدد من المصريين بمنطقتي رفح والشيخ زويد في سيناء من عمليات تهجير قالوا إن الجيش المصري يفرضها منذ شهور، وتتزايد المعاناة في ظل الإجراءات الصارمة التي يمارسها الجيش، ومنها القصف المدفعي والجوي وقطع إمدادات الكهرباء والماء والمقومات الأساسية للحياة.

ويقول البعض إن القصف لا يقتصر على طائرات الجيش المصري بل تشارك فيه طائرات إسرائيلية من دون طيار.

ويؤكد بعض الأهالي أن قوات الجيش المصري هدمت بيوتا بمساحة ألف وخمسمئة متر مربع، وهجرت نحو عشرة آلاف مواطن بحجة الأنفاق، ويقولون إن ذلك يتوافق مع رغبات إسرائيلية في تهجير سكان رفح المصرية عقابا لأصحاب الأنفاق من جانب، وتضييقا على الفلسطينيين من جانب آخر.

كما يصف الأهالي إجراءات الجيش بالقمعية أثناء عملية التهجير، ومنها قطع الكهرباء لأكثر من خمسة عشر يوما متتاليا، وقطع إمدادات المياه وردم الآبار التي حفرها الأهالي، بل وقتل الأشخاص الذين يحملون مياه الشرب للناس وتجريف البقع الزراعية، ومنع الدواء والمواد التموينية والأجهزة الكهربائية وأدوات البناء.

وفي المقابل، يؤكد الجيش المصري باستمرار أن عملياته العسكرية المستمرة في المنطقة تأتي ضمن حربه المستمرة على "الإرهاب".

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

أليات عسكرية في سيناء

قالت مصادر للجزيرة إن مجندين قتلا وأصيب ثلاثة آخرون إثر استهداف مدرعة للجيش المصري في الشيخ زويد بسيناء. وقد تبنى هذا الهجومَ تنظيم الدولة الإسلامية في بيان له.

Published On 29/4/2016
أثار المواجهات بين الجيش المصري وولاية سيناء

أعلن المتحدث باسم القوات المسلحة المصرية اليوم عن مقتل ثلاثين مسلحا في غارات بمناطق جنوب الشيخ زويد وقرية التومة شمالي سيناء. وقال إنها ضربة استباقية مبنية على معلومات استخباراتية.

Published On 25/4/2016
قصف الجيش المصري حي الترابين بالشيخ زويد

قالت مصادر للجزيرة إن الجيش المصري شنّ قصفا مدفعيا عنيفا على حي الترابين في منطقة الشيخ زويد بشمال شبه جزيرة سيناء، مما أدى إلى إصابة العشرات من المدنيين.

Published On 20/4/2016
المزيد من أزمات
الأكثر قراءة