الجزيرة نت تواكب أحداث 2016 وتستفتي قراءها

كعادتها نهاية كل عام، واكبت الجزيرة نت انتهاء 2016 بـ تغطية إخبارية شملت الأحداث الكبرى التي شغلت العالم ونقاطه الساخنة إلى جانب المستجد في حقول الثقافة والطب والجوانب التخصصية الأخرى، كما عرضت تقييم قرائها لأبرز أحداث العام.

وشملت التغطية أبرز التطورات السياسية والأمنية في 21 بلدا عربيا في مقدمتها سوريا واليمن والعراق وتونس وفلسطين. كما شملت التطورات البارزة في عشرين بلدا تتوزع على قارات أميركا وأوروبا وأفريقيا وآسيا، تتصدرها الولايات المتحدة وروسيا ودول مؤثرة أخرى مثل الصين وبريطانيا وفرنسا وتركيا.

انقلاب تركيا
وتميزت تغطية هذا العام باحتوائها على استبيان لآراء متصفحي الموقع بشأن أبرز أحداث 2016 من وجهة نظرهم. وشارك في الاستبيان 16877 متصفحا، وأتت اختياراتهم على النحو التالي: 8746 اعتبروا أن الحدث الأبرز عالميا هو "فشل محاولة الانقلاب في تركيا" و2734  اختاروا "فوز دونالد ترمب بالرئاسة الأميركية" بينما وقع خيار 1709 آخرين على "الاستفتاء على خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي".

واعتبر 1661 من المشاركين في الاستفتاء أن "سيطرة النظام السوري على حلب مجددا" هي الحدث الأبرز، بينما عدّ 1435 مشاركا أن "معركة استعادة الموصل من تنظيم الدولة الإسلامية" هي أهم حدث خلال العام المنصرم، في حين لم يقف إلى جانب أسبقية "تعويم الجنيه المصري" على باقي الأحداث الكبرى إلا 592 من إجمالي المشاركين في التصويت. 

وتميزت تغطية هذا العام باحتوائها على شهادات نخبة مختارة قدمت في إطار زاوية "شهود" رؤيتها لأبرز أحداث 2016، وضمت شخصيات بينهم السياسيان غازي صلاح الدين وعبد العزيز المقري، والخبير النفطي الكويتي كامل الحرمي، والإعلاميان عبد الله العذبة ومحمد كريشان، والروائي أمير تاج السر، والحقوقية نيفين ملك.

وغطت التغطية أيضا كافة الحقول الإخبارية التي يتابعها الموقع بينها: الصحة والطب، العلوم والتكنولوجيا، الثقافة والفن، الحقوق، الرياضة، الاقتصاد، التواصل الاجتماعي.

المصدر : الجزيرة