ما مغزى إشادة كوبلر بقوات حفتر؟

كوبلر قال إن قوات حفتر حققت تقدما لمصلحة الليبيين (الجزيرة)
كوبلر قال إن قوات حفتر حققت تقدما لمصلحة الليبيين (الجزيرة)

هشام عبد الحميد-طرابلس

أثارت تصريحات رئيس بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا مارتن كوبلر بشأن تقدم قوات اللواء المتقاعد خليفة حفتر في محاور القتال في بنغازي تساؤلات بشأن حيادية موقف البعثة الأممية بين أطراف منقسمة عسكريا وسياسيا منذ قرابة ثلاث سنوات.

وكان المبعوث الأممي قال في صفحته على موقع تويتر "إن الجيش الليبي -الذي يقوده حفتر- تكبد خسائر مؤلمة في الأرواح في حربه على الإرهاب في بنغازي، وإنه يحقق تقدما لمصلحة الليبيين جميعا".

كما ثمن السفير البريطاني لدى ليبيا بيتر ميلت والمبعوث الأميركي الخاص جوناثان واينر في تغريدات لهما على موقع تويتر جهود قوات حفتر في طرد تنظيم الدولة الإسلامية وقوات "أنصار الشريعة" من منطقة القوارشة غرب بنغازي.

اتفاق الصخيرات
وعلقت عضوة مجلس النواب الليبي سلطنة المسماري على موقف رئيس بعثة الأمم المتحدة بأن كوبلر انحاز للقوى الفاعلة والنافذة على الأرض، خاصة بعدما كادت قوات حفتر تسيطر على كامل مدينة بنغازي عدا بعض المناطق.

ارتيمة: تصريحات كوبلر تفتح الطريق أمام تعديل اتفاق الصخيرات (الجزيرة)

وقللت سلطنة في تصريح للجزيرة نت من أهمية تغير موقف المبعوث الأممي، معللة ذلك بأن قوات الجيش في شرق البلاد تتمتع بشرعية مجلس النواب "الممثل الوحيد للشعب الليبي"، ولا تحتاج اعتراف أو ثناء البعثة الأممية، على حد تعبيرها.

ورأت أن تغير موقف كوبلر من جيش حفتر يجب أن تتبعه خطوات أخرى تشمل تعديل اتفاق الصخيرات السياسي، خاصة فيما يتعلق بإرجاع قيادة الجيش إلى البرلمان، والعودة إلى المسودة الرابعة من الاتفاق السياسي التي تنص على مجلس رئاسة حكومة الوفاق من رئيس ونائبين.

من جانبه، يرى المحلل السياسي الليبي وليد ارتيمة أن تصريحات المبعوث الأممي بشأن جيش عملية الكرامة تفتح ليس فقط الباب أمام تعديل اتفاق الصخيرات السياسي، وإنما تحاول إدماج اللواء المتقاعد حفتر بصيغة ما ضمن الاتفاق السياسي.

وأضاف ارتيمة في تصريح للجزيرة نت أن من شأن تصريحات كوبلر أن تهيئ معارضي عملية الكرامة في غرب البلاد، سواء من الطبقة السياسية أو الكتائب المسلحة إلى تقبل تعزيز دور حفتر، والحصول منهم على قبول بذلك، كون أن العائق الأهم أمام تنفيذ الاتفاق السياسي وتطبيقه بواقعية على الأرض يرجع إلى ماهية مستقبل حفتر والدور الذي سيلعبه.

إستراتيجيات جديدة
من جهته، اعتبر عضو فريق الحوار السياسي الليبي أشرف الشح أن هناك عوامل أخرى ساهمت في التحول الذي أعلنه كوبلر في تصريحاته، مثل الواقع الجديد الذي فرضته قواته بعد سيطرتها على حقول النفط شرقي البلاد.
الشح: القوى الغربية منقسمة حيال الأزمة في ليبيا (الجزيرة)

وعزا الشح في تصريح للجزيرة نت تغير موقف بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا إلى غياب رؤية موحدة للدول الغربية بشأن حل الأزمة الليبية، وانقسامها إزاء استمرار دعم حفتر كضامن للاستقرار، أو مساندة حكومة الوفاق الوطني كحكومة وحدة وطنية.

وأضاف عضو فريق الحوار السياسي الليبي أن ضعف أداء شخصيات ومجلس رئاسة حكومة الوفاق الوطني قد يدفع بعض الدول التي دعمت الاتفاق السياسي إلى تبني إستراتيجيات جديدة وخيارات أخرى مفتوحة على كل الاحتمالات، إلا أن تصريح كوبلر هو مؤشر مهم عليها.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

استبق رئيس حكومة الإنقاذ الليبية خليفة الغويل انعقاد الاجتماع الثلاثي بشأن ليبيا في جامعة الدول العربية باتهام المبعوث الدولي مارتن كوبلر بمحاولة فرض اتفاق الصخيرات السياسي على الليبيين.

المزيد من تقارير وحوارات
الأكثر قراءة