رئاسة لبنان.. صناعة محلية أم تسوية إقليمية

تكاد المرجعيات السياسية في لبنان تجمع على أن تسوية ملف الرئاسة جاءت نتيجة تفاهمات محلية، دون وساطات إقليمية أو دولية خلافا لما جرت عليه العادة في مناسبات سابقة.

وللمرة الأولى منذ زمن بعيد يُصنع رئيس الجمهورية في لبنان، حيث سينتخب دون وحي خارجي ودون اتفاقات إقليمية ودولية، حسب سياسيين. 

ويسعى مهندسو التفاهمات الحالية لإدراج اتفاقهم في سجل الإنجازات اللبنانية البحتة، بعيدا عن المؤثرات الخارجية.

لكن المتابعين لواقع السياسة اللبنانية يرون أن في الأمر مبالغة، إذ لا يمكن للأمور أن تنفرج لولا موافقة الدول المؤثرة رغم انشغالها بملفات أكثر تعقيدا.

ويرى هؤلاء أنه لا مجال لحصول اتفاق بين ميشيل عون -ومن خلاله حزب الله– وسعد الحريري دون موافقة إيران والسعودية ومباركة الروس والأوروبيين.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

يعقد البرلمان اللبناني ظهر اليوم الاثنين جلسة لانتخاب رئيس جديد للبلاد، يتنافس فيها المرشحان ميشيل عون وسليمان فرنجية. ومن المتوقع فوز عون بالاقتراع بعدما أعلنت دعمه أغلبية الكتل النيابية الرئيسية.

30/10/2016

اختلطت الأوراق السياسية في لبنان مع إعلان زعيم تيار المستقبل وأكبر كتلة برلمانية سعد الحريري دعم زعيم التيار الوطني الحر ميشال عون للرئاسة، وجاءت الخطوة بعد طول ممانعة لترشيح عون.

25/10/2016

لقي قرار زعيم تيار المستقبل سعد الحريري ترشيح العماد ميشال عون للرئاسة رفضا من بعض أعضاء تياره وكتلته البرلمانية، بينما وصف أشرف ريفي “عون” بأنه مرشح حزب الله والنظام السوري.

27/10/2016

ينتخب البرلمان اللبناني الاثنين الزعيم المسيحي ميشيل عون رئيسا للجمهورية، مما سينهي عامين ونصف العام من الشغور، الذي أصاب المؤسسات كافة بالشلل، لكنه لن يكون كافيا لوضع حد للانقسام السياسي.

29/10/2016
المزيد من أحزاب وجماعات
الأكثر قراءة