مساع ألمانية لعقوبات أوروبية على روسيا

German Chancellor Angela Merkel looks at Russian President Vladimir Putin (L) as they listen to their national anthems before talks at the Chancellery in Berlin, in this June 1, 2012 file photo. Heavily dependent on Russian gas and closer to Moscow than any other leading western nation, Germany faces a major policy dilemma as the Ukraine crisis descends into a Cold War-style confrontation of tit-for-tat threats and ultimatums. For weeks, Merkel and her three-month old coalition government have gone out of their way to avoid antagonising Putin, remaining measured even as Washington and other capitals ratcheted up the rhetoric. REUTERS/Thomas Peter/Files (GERMANY - Tags: POLITICS CIVIL UNREST)
ميركل ترى أن العقوبات قد تدفع بوتين لوقف تصعيده العسكري بسوريا (رويترز)

خالد شمت-برلين

كشفت تقارير صحفية ألمانية عن أن إصرار روسيا على مواصلة عملياتها العسكرية بسوريا أوصل المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل لمستوى من الاستياء البالغ والعزم على حث القادة الأوروبيين في قمتهم المقررة الخميس والجمعة المقبلين على فرض عقوبات على موسكو.

ونقلت صحيفة فرانكفورتر ألغماينه عن مصادر -لم تسمها- من الدائرة اللصيقة بالمستشارة الألمانية أن ميركل تلقت قبل أيام اتصالا هاتفيا من الرئيس الأميركي باراك أوباما الذي أكد لها تأييده لرد فعل بالغ القسوة على الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في حال اتفق الأوروبيون على توسيع إجراءات العقوبات الاقتصادية على روسيا.

وأشارت الصحيفة إلى أن أوروبا تدرس بالتنسيق مع الولايات المتحدة أن تشمل هذه العقوبات المقترحة صناعة الطائرات والقطاعات المتصلة بوزارة الدفاع الروسية.

‪الطائرات الروسية تلقي القذائف فوق رؤوس المدنيين بحلب يوميا‬ (الأوروبية)‪الطائرات الروسية تلقي القذائف فوق رؤوس المدنيين بحلب يوميا‬ (الأوروبية)

خمس عقوبات
وفي نفس السياق، تحدثت صحيفة بيلد الشعبية الألمانية اليوم الاثنين عن خمسة إجراءات عقابية جديدة ضد موسكو باتت مطروحة، أولها تنفيذ مقاطعة بمجال البرمجيات المتطورة التي لا يمكن لروسيا الاستغناء عنها في إنتاج المواد الخام وصناعة الأسلحة.

ونسبت بيلد للسياسي المقرب من ميركل وعضو البرلمان الأوروبي إلمار بروك قوله إن هذه المقاطعة تمثل إجراء ضروريا، "ليرى المعتدي أن حربه ستكون لها تداعيات وخيمة عليه".

وأضاف الصحيفة أن المستوى الثاني من العقوبات هو تعطيل مد خط أنابيب نورث ستريم الذي تخطط روسيا لتوسعته ومده عبر بحر الشمال لإيصال غازها إلى ألمانيا، ونقلت عن ممثل حزب الخضر المعارض في البرلمان الألماني أوميد نوري بور أن بوتين يمول حربه بسوريا من عائدات الغاز الروسي، ولهذا تجب إعاقة مد هذا الخط.

أما المستوى الثالث فيتضمن توسيع قائمة حظر دخول الدول الأوروبية وتجميد الأرصدة المصرفية فيها لتشمل إضافة إلى 150 شخصية روسية وأوكرانية وثيقة الصلة بالكرملين رؤساء مجموعات الصناعة والطاقة الروسية مثل غاز بروم.

ويشمل المستوى الرابع مقاطعة بطولة كأس العام لكرة القدم التي ستقام في روسيا عام 2018، ومقاطعة التجربة العامة لهذه البطولة التي ستنظم العام القادم، حيث قال عضو لجنة الرياضة بالبرلمان الألماني عن حزب الخضر أوزغان موتلو "إن هذه المقاطعة ستصيب بوتين في مقتل، وعلى اتحاد كرة القدم الألماني التفكير فيها جديا من الآن".

وأشارت بيلد إلى أن فرض منطقة حظر جوي للطيران فوق سوريا يمثل أولوية مطروحة بقوة، ونقلت عن الخبير بمؤسسة هنري جاكسون للدراسات في لندن كيلي أورتون أن فرض منطقة الحظر الجوي سيمثل فرصة كبيرة للحل السياسي.

ولفتت إلى أن ميركل -التي تحدثت أول أمس السبت في اجتماع لشبيبة حزبها عن رفضها "التوسع الروسي الذي يمكن أن يطال دولا أخرى"- باتت مقتنعة الآن بضرورة توسعة وتشديد العقوبات على موسكو لإجبار بوتين على القبول بهدنة عسكرية وحل سياسي في سوريا.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

أحتجاجات واكبت زيارة بوتين الأخيرة لبرلين عام 2012 ينتظر تجددها حال حضوره الأسبوع القادم.

ذكرت صحيفة ألمانية أن المستشارة أنجيلا ميركل دعت الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لزيارة برلين في 19 من الشهر الجاري، وهو اليوم الذي تستضيف فيه المدينة قمة رباعية أوروبية بشأن أوكرانيا.

Published On 12/10/2016
French President Francois Hollande gestures during a joint press conference with Irish Prime Minister, An Taoiseach Enda Kenny (not pictured) in Government Buildings in Dublin, Ireland, 21 July 2016. Hollande is in Ireland on invitation by the An Taoiseach.

كشف هولاند عن الأسباب الحقيقية وراء إلغاء بوتين زيارة رسمية كانت مقررة لفرنسا، قائلا إنه أكد لبوتين أنه مستعد للقائه فقط لمناقشة وضع سوريا، وذلك بعد إعلان الكرملين إلغاء الزيارة.

Published On 11/10/2016
Russian President Vladimir Putin gives an interview to French television TF1 in Kovrov in Vladimir region, Russia, October 11, 2016. Picture taken October 11, 2016. Sputnik/Kremlin/Alexei Nikolskyi via REUTERS ATTENTION EDITORS - THIS IMAGE WAS PROVIDED BY A THIRD PARTY. EDITORIAL USE ONLY. TPX IMAGES OF THE DAY

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إن الولايات المتحدة تتحمل المسؤولية عن الوضع بسوريا والمنطقة، مبينا أن اتهام بلاده بارتكاب جرائم حرب بحلب كلام سياسي لا يأخذ الوقائع بعين الاعتبار.

Published On 12/10/2016
Russian President Vladimir Putin attends a meeting with Chinese President Xi Jinping, Indian Prime Minister Narendra Modi, South Africa's President Jacob Zuma and Brazil's President Michel Temer during the 8th BRICS summit at the Taj Exotica hotel in Benaulim in the state of Goa, India, 16 October 2016. Goa hosts the 8th BRICS (Brazil, Russia, India, China and South Africa) summit on 15 and 16 October 2016. EPA/MIKHAIL METZEL/SPUTNIK/GOVERMENT MANDATORY CREDIT

أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن بلاده لا تسعى للمواجهة مع الولايات المتحدة، وأنها لا تحاول التأثير على الانتخابات الرئاسية الأميركية، وحذر من وقوع ضحايا بمعركة استعادة الموصل العراقية.

Published On 16/10/2016
المزيد من أزمات
الأكثر قراءة