تحقق أماني أطفال السرطان بغزة يخفف معاناتهم

أثناء تسلم عدد من مرضى السرطان لأمنياتهم
أجواء احتفالية صاحبت تسلم عدد من مرضى السرطان أمنياتهم (الجزيرة)

أحمد فياض-غزة

بدت علامات السرور واضحة على الطفلتين الشقيقتين براء وحلا المصابتين بسرطان الدم وهما تستعدان لتسلم أمنياتهما من ممثلي "حملة تمنى" القادمين من الضفة الغربية بهدف إدخال البهجة على الأطفال المصابين بالسرطان في قطاع غزة.

ولم تقل فرحة الطفلتين بتحقق أمنياتهما عن فرحة والدتهما هبة معروف التي قدمت في هذا الوقت من أحد المشافي الإسرائيلية داخل الخط الأخضر، حيث ترقد طفلتها الثالثة نور (18 شهرا)، بعد خضوعها لعملية زراعة نخاع شوكي إثر إصابتها بالمرض نفسه الذي أصاب شقيقتيها.

فالأم المثقلة بأعباء الاهتمام بطفلاتها المريضات وشظف العيش وجدت في مراسم "حملة تمنى" متنفسا للتخفيف عن بناتها بحضور الفقرات الترفيهية المخصصة للأطفال ومشاركتهن فرحتهن بتسلم أمنياتهن التي تعجز عن توفيرها في ظل تعطل زوجها عن العمل بفعل الحصار والظروف القاهرة التي تمر بها غزة.

وتشكل "حملة تمنى" لتوزيع الأمنيات على عشرات الأطفال بمبادرة من جمعية الحياة برام الله بمشاركة جمعيتين مختلفتين فرصة نادرة لمئات الأسر الفلسطينية من أجل الترفيه عن أطفالها المصابين بالسرطان وتحقيق أمانيهم في ظل معاناة معظم هذه الأسر من ظروف معيشية صعبة.

‪الأم هبة معروف مع طفلتيها حلا وبراء أثناء تسلم أمنياتهما‬  (الجزيرة)‪الأم هبة معروف مع طفلتيها حلا وبراء أثناء تسلم أمنياتهما‬  (الجزيرة)

تفاعل وتأثر
وكعشرات الأطفال ممن حضروا لتسلم أمنياتهم في ملعب أكاديمية "تشايبنونز" التي استضافت الحملة مساء الجمعة، تفاعلت براء وحلا مع فقرات الحفل وشاركتا المهرجين في تقديم فقراتهم الترفيهية، في مشهد أدمع عيون الضيوف الذين بدوا متأثرين بمدى صعوبة إدخال الفرح على قلوب غضة أنهكها ألم المرض وقسوة الظروف.

وتوجت فقرات الحفل بدعوة الأطفال إلى تسلم الأماني التي كانت في أغلبها عبارة حواسيب كفية أو محمولة.

ويظهر تمني الأطفال للحواسيب مدى حاجتهم للتواصل مع محيطهم في ظل عزلة جبرية عن محيطهم الاجتماعي أثناء بقائهم فترات طويلة في المشافي والعيادات داخل وخارج غزة.

وتؤكد المتطوعة ريم النجار من جمعية الحياة لمكافحة السرطان القائمة على "حملة تمنى" لمساندة الأطفال المصابين بالسرطان أن معظم هؤلاء يعزلون عن محيطهم أياما أو أشهرا طويلة، وهو ما يجعلهم يتمنون أشياء تعينهم على التواصل مع الآخرين.

وتضيف النجار في حديثها للجزيرة نت أن الحملة نفذت في غزة للمرة الأولى لتشجيع دائرة الوصول إلى كافة الأطفال المصابين بمرض السرطان، خاصة أن أغلبهم من الأسر الأشد عوزا.

‪حضور كبير شارك الأطفال المرضى في تحقق أمنياتهم‬  (الجزيرة)‪حضور كبير شارك الأطفال المرضى في تحقق أمنياتهم‬ (الجزيرة)

تعاطف ومعيقات
وتقول المديرة المالية والإدارية في جمعية الحياة ريم سلوادي إنها لمست تعاونا وتعاطفا كبيرين من قبل المجتمع الفلسطيني مع مرضى السرطان، لكنها أشارت إلى أن الجهود المبذولة لمساعدة المرضى تصطدم بالحصار وحواجز الاحتلال التي تحول دون سهولة الوصول إلى المرضى.

ورأت في حديثها للجزيرة نت أن أهمية تنفيذ الحملة بغزة ينبع من حجم المعاناة الكبيرة التي يعانيها أطفال السرطان بغزة على كافة المستويات، بدءا من نقص الأدوية، ومرورا بصعوبات الوصول إلى المستشفيات خارج القطاع، وانتهاء بمكوثهم فترات طويلة في المستشفيات الإسرائيلية دون تمكن الأهل من زيارتهم في كثير من الأحوال.

ويؤكد منسق عام مؤسسة "بسمة أمل" لرعاية مرضى السرطان سامي الجوجو أن الجهود المبذولة على صعيد الدعم النفسي لأطفال مرضى السرطان في غزة جيدة، لكنها ليست كافية في ظل حاجتهم الماسة إلى الدعم المالي لتأمين تكاليف العلاج وغيرها من المستلزمات.

ودعا الجوجو في حديثه للجزيرة نت إلى تعميم تجربة "حملة تمنى"، وتوسيع مشاركة المجتمع المحلي في حملات المساندة والدعم للوصول إلى كافة شرائح مرضى السرطان من خلال برامج تخفف من الأعباء الثقيلة الملقاة على ذويهم.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

شكوى من التعامل المصري مع الفلسطينيين بغزة

منع الإغلاق المصري لمعبر رفح سفر شاب فلسطيني جريح أصيب في الحرب الإسرائيلية على غزة 2008-2009 بقذيفة كادت تقتله، ويحتاج إلى إجراء عمليات جراحية لإنقاذ حياته.

Published On 17/5/2016
بيت لاهيا، شمال قطاع غزة، 1-8-2016، الطفل نضال مقداد أثناء عمله في سوق بيت لاهيا.

سطّر ثلاثة أشقاء من بلدة بيت لاهيا في قطاع غزة -عبر إصرارهم على العمل والتفوق في دراستهم- قصة صمود وتحد قل نظيرها، في منطقة أنهكت الحروب والانقسامات والحصار سكانها.

Published On 6/8/2016
قائدة السفينة زيتونة: سنوصل رسالتنا للعالم

تواصل السفينة “زيتونة” رحلتها لكسر الحصار المفروض على غزة، وأعربت الناشطات على متن السفينة عن إيمانهن بالرسالة الإنسانية التي خرجن من أجلها، وأكدن تصميمهن على بلوغ الرحلة نهايتها رغم المصاعب.

Published On 30/9/2016
الشرطة الإسرائيلية قتلت فلسطيني عند حاجز قلنديا بزعم طعن رجل أمن إسرائيلي

استشهد فلسطيني مساء الجمعة برصاص شرطة الاحتلال الإسرائيلي عند حاجز قلنديا العسكري شمالي القدس المحتلة، بعد إطلاق النار عليه بزعم إصابته رجل أمن في عملية طعن.

Published On 30/9/2016
المزيد من اجتماعي
الأكثر قراءة