حديث إسرائيلي عن حلف متوسطي مناهض لتركيا

Egyptian President Abdel Fattah al-Sisi (C), Greek Prime Minister Antonis Samaras (R) and Cyprus President Nicos Anastasiades (L) speak during their meeting in Cairo November 8, 2014. Egypt, facing its worst power crisis in decades, on Saturday pledged greater energy cooperation with Greece and Cyprus, a diplomatic move that opened up the possibility of progress in talks to import natural gas from Cyprus. REUTERS/The Egyptian Presidency/Handout via Reuters (EGYPT - Tags: POLITICS ENERGY BUSINESS) ATTENTION EDITORS - THIS PICTURE WAS PROVIDED BY A THIRD PARTY. REUTERS IS UNABLE TO INDEPENDENTLY VERIFY THE AUTHENTICITY, CONTENT, LOCATION OR DATE OF THIS IMAGE. FOR EDITORIAL USE ONLY. NOT FOR SALE FOR MARKETING OR ADVERTISING CAMPAIGNS. NO SALES. NO ARCHIVES
اللقاء الأول بين رؤساء مصر واليونان وقبرص قبل ستة أشهر (رويترز-أرشيف)

وديع عواودة-حيفا

للمرة الثانية خلال ستة أشهر، التقى رؤساء مصر واليونان وقبرص قبل أيام في نيقوسيا للبحث في مصالح اقتصادية وأمنية مشتركة، لكن أوساطا إسرائيلية تشير إلى هدف غير معلن يكمن في بناء محور مناهض لتركيا، تستفيد منه بشكل غير مباشر.
 
وبينما أعلن رسميا في الدول الثلاث أن هدف اللقاء هو "مكافحة الإرهاب واستغلال الغاز في البحر المتوسط واستئناف المفاوضات السياسية بين إسرائيل والسلطة الفلسطينية"، فإن المعلق الإسرائيلي رون بن يشاي قال للجزيرة نت إن للدول الثلاث رغبة مشتركة في تشكيل جبهة في منطقة حوض البحر المتوسط لمواجهة تركيا، بوصفها خصما مشتركا لها.
 
وأضاف أن إسرائيل لم تشارك في لقاء نيقوسيا "بسبب علاقاتها السيئة مع حكومة اليونان الجديدة، لكنها تشجع على بلورة هذا المحور من وراء الكواليس، ولإسرائيل أسبابها الخاصة، أهمها المتعلقة بموقف أنقرة من الصراع مع الفلسطينيين ومن حركة حماس".
‪‬ بن يشاي يشرح أسباب غياب إسرائيل(الجزيرة)‪‬ بن يشاي يشرح أسباب غياب إسرائيل(الجزيرة)

القلق يجمع
ونقل الموقع الإخباري الإسرائيلي "والا" عن مصدر يوناني لم يذكر اسمه القول "إن الهدف الأهم من لقاء القمة في نيقوسيا هو تشكيل تحالف ضد تركيا، فاليونان قلقة من سماح تركيا لأنصار تنظيم الدولة الإسلامية باجتياز أراضيها بحرية لسوريا والعراق، وترى في ذلك خطرا مزدوجا كونها دولة مجاورة".
 
وقال الباحث الإسرائيلي في شؤون الشرق الأوسط روني شكيد للجزيرة نت، إن التعاون الثلاثي المذكور "بدأ في نهاية العام الماضي بهدف تشكيل محور موازٍ لتركيا المتهمة من قبله بالتأثير السلبي على المنطقة".

وأضاف "هناك مصالح اقتصادية وأعداء مشتركون وخلاف تاريخي منذ أربعين عاما بين تركيا وقبرص حول جزئها التركي، ولرؤية السيسي أنقرة تهديدا لاستقرار مصر بسبب دعمها الإخوان المسلمين ضد الانقلاب العسكري"، موضحا أن "إسرائيل تشجع خلسة على بلورة هذا المحور المضاد لتركيا وتعمل خلسة لتعزيزه لأنها رابحة كبيرة منه، إضافة لمشاركتها منذ ثلاث سنوات الدول المذكورة بالرغبة في تطوير سوق الغاز الطبيعي في المنطقة".

وتابع "إسرائيل ما تزال تناصر نظام عبد الفتاح السيسي مقابل ضغوط الولايات المتحدة التي انتقدت الإطاحة بالرئيس محمد مرسي بانقلاب عسكري. وإسرائيل ومصر اليوم تعيشان شهر عسل من ناحية التنسيق الأمني".

‪ليئيل: تركيا قوية قياسا بالآخرين‬ (الجزيرة)‪ليئيل: تركيا قوية قياسا بالآخرين‬ (الجزيرة)

محاذير
في المقابل، قلل سفير إسرائيل الأسبق والمحاضر في جامعة تل أبيب، ألون ليئيل، من احتمالات التحالف ضد تركيا "بسبب قوة الأخيرة في كافة المجالات قياسا بالدول المناهضة لها في حوض البحر المتوسط"، وأضاف ساخرا "بمقدور تركيا أن تأكل مثل هذه الدول الثلاث بوجبة واحدة".

ويرى أن اليونان "لن تشارك بشكل جدي في مثل هذا التحالف ضد تركيا لأن حكومتها الجديدة معادية جدا لإسرائيل"، وخلص إلى القول "صحيح أن الدول الثلاث المذكورة تناصب العداء لتركيا لكنها مرتبطة بعلاقات وثيقة مع جهات فلسطينية لن تسمح لنفسها أن تكون صديقة وحليفة لإسرائيل".

من جهته، رفض الناطق بلسان الخارجية الإسرائيلية عامنوئيل نحشون التعقيب على أسئلة الجزيرة نت، مكتفيا بالقول "لإسرائيل مصالح كبيرة في حوض البحر المتوسط وتعمل من أجل خدمتها منذ عقود وبالتعاون مع بعض الدول الصديقة والمجاورة".

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

epa03010734 An aerial view from a helicopter of the Homer Ferrington rig operated by Noble Energy in the east Mediterranean, drilling in an offshore block on concession from the Cypriot government, 21 November 2011. Houston-based Noble started drilling for gas off Cyprus in September, in the island's first attempt to tap speculated offshore hydrocarbons deposits. Cypriot President Demetris Christofias visited the rig, which started drilling for gas on 21 November. EPA/STR

اتفقت قبرص ومصر اليوم على تسريع المحادثات الجارية بينهما بشأن التصدير المحتمل للغاز القبرصي إلى مصر فور بدء الإنتاج، ورجحت نيقوسيا أن يتم الأمر عبر خط أنابيب.

Published On 25/11/2014
Greek Prime minister Antonis Samaras (L) speaks with Turkish Prime Minister Ahmet Davutoglu (R) during their meeting in Athens, Greece, 05 December 2014. Ahmet Davutoglu is in Athens on a two-day visit to attend the third Greece-Turkey High-Level Cooperation Council. The meeting will also be attended by the foreign ministers of Greece and Turkey, Evangelos Venizelos and Mevlut Cavusoglu.

دعا رئيس الوزراء التركي أحمد داود أوغلو إلى إبرام اتفاق لاستغلال الغاز بشرق المتوسط، وإيجاد حل للقضية التي أدت لانهيار محادثات السلام بين القبارصة اليونانيين والأتراك في أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

Published On 6/12/2014
المزيد من الدبلوماسية
الأكثر قراءة