الحبيب الصيد

Tunisian Minister of Interior Habib Essid attends the Conference of the Ministry of the Interior on 'forces of order and democracy' in Tunis on October 6, 2011. Electioneering began on ahead of Tunisia's historic October 23 elections following the toppling of long-time dictator Zine el Abidine Ben Ali. Ben Ali's ouster in January sparked the so-called Arab Spring and Tunisia is the first of the countries where popular revolts took place to go to the polls.
الصيد كُلف بتشكيل الحكومة بعد أيام من تولي السبسي مهام الرئاسة (غيتي)

اقتصادي ومهندس تونسي تقلد العديد من المناصب المهمة، قبل أن يتم تكليفه بتشكيل الحكومة في أعقاب انتخاب الرئيس الباجي قايد السبسي.

ويوصف الصيد بأنه شخصية مستقلة، وتقلد العديد من المناصب وله خبرة في المجالين الاقتصادي والأمني. وجاء تكليفه بتشكيل الحكومة بعد مشاورات بين حزب حركة نداء تونس الحاكم وأحزاب تونسية أخرى.

النشأة والتكوين
ولد الحبيب الصيد في الأول من يونيو/حزيران 1949 في سوسة (وسط الشرق). وفي عام 1979 حصل على درجة الأستاذية في العلوم الاقتصادية من جامعة تونس.

وبعد ذلك بثلاث سنوات حصل على الماجستير في الاقتصاد الفلاحي من جامعة أميركية، وهو متزوج وأب لثلاثة أبناء.

المسار المهني
بدأ الصيد حياته المهنية مسؤولا عن دراسات الري بالإدارة العامة للهندسة الزراعية في الفترة الممتدة بين عامي 1975 و1980.

وفي عام 1993 عين مديرا لديوان وزير الفلاحة. كما شغل منصب مدير ديوان وزير الداخلية بين عامي 1997 و2001.

وفي الفترة بين عامي 2001 و2011 شغل الحبيب الصيد العديد من المناصب المهمة في قطاعات البيئة والصيد والنقل.

بعد الثورة
في عام 2011 شغل الصيد منصب وزير الداخلية في حكومة انتقالية قادها الرئيس الحالي الباجي قايد السبسي عقب الثورة التي أطاحت بالرئيس زين العابدين بن علي.

ولاحقا عين الصيد مستشارا للأمن القومي لرئيس وزراء حكومة الترويكا برئاسة حمادي الجبالي في أعقاب انتخابات المجلس التأسيسي عام 2012.

المصدر : مواقع إلكترونية + وكالات