دعوات لمقاضاة "التحالف" لقتله مدنيين بالعراق

epa04416226 A handout picture made available by the US Department of Defense (DoD) on 25 September 2014 shows a formation of US Navy F-18E Super Hornets leaving after receiving fuel from a KC-135 Stratotanker over northern Iraq, 23 September 2014. These aircraft were part of a large coalition strike package that was the first to strike Islamic State (IS or ISIL) targets in Syria. Airstrikes carried out on late 24 September 2014 against Islamic State targets in Syria hit oil refineries that the US says provide a revenue stream for the militants, the Pentagon says. The oil refineries provide about 2 million US dollar a day in revenue for the Islamic State, Rear Admiral John Kirby says. Kirby spoke after the raids ended and all aircraft returned safely. The United States was joined by Saudi Arabia and the United Arab Emirites in carrying out the strikes, Kirby says. EPA/DOD/US AIR FORCE/SGT. SHAWN NICKEL HANDOUT EDITORIAL USE ONLY
غارات التحالف الدولي أوقعت ضحايا مدنيين في سوريا والعراق (الأوروبية)

أحمد الأنباري-الأنبار

يطالب معنيون بالشأن العراقي الحكومة باتخاذ الإجراءات المناسبة للحد من عمليات القصف الجوي لقوات التحالف الدولي التي تتسبب في قتل المدنيين وتعويض الضحايا وفق القانون الدولي، وفي الوقت الذي اعترفت فيه القوات الأميركية بوقوع ضحايا من المدنيين، فإن الجانب العراقي يلتزم الصمت حتى الآن.

وقال المتحدث باسم وزارة الدفاع الأميركية (بنتاغون) جون كيربي إن القيادة الأميركية الوسطى تجري تحقيقات في الموضوع، مبيّناً أن هناك تحقيقا بشأن مزاعم عديدة عن ضحايا مدنيين أثناء قصف مواقع لـتنظيم الدولة الإسلامية تعتبر ذات صدقية. وأضاف كيربي، في مؤتمر صحفي بالبنتاغون، "إن خطر إصابة السكان المدنيين أمرٌ نتعامل معه دائماً بجدية".

وأفاد مصدران عسكريان أميركيان بأن الجيش بدأ 18 تحقيقاً في هذا الإطار في العراق وسوريا، ولا تزال خمسة من هذه التحقيقات مستمرة، في حين تم وقف الـ13 الأخرى لعدم كفاية المعلومات ولانعدام القدرة على التحقق من الوقائع.

‪الشويلي: يمكن استخدام الاعتراف الأميركي بقتل مدنيين دليلا‬ (الجزيرة)‪الشويلي: يمكن استخدام الاعتراف الأميركي بقتل مدنيين دليلا‬ (الجزيرة)

الاعتراف سيد الأدلة
ويؤكد الخبير القانوني جبار الشويلي أحقية الحكومة العراقية بإقامة دعوى قضائية بحق التحالف الدولي، الذي تقوده الولايات المتحدة الأميركية، للمطالبة بتعويض أهالي الضحايا.

وقال للجزيرة نت إنه في القوانين الدولية يعتبر الاعتراف سيد الأدلة، وطالما هنالك اعتراف أميركي على لسان وزارة الدفاع بقتل مدنيين في قصف التنظيم، فإن هذا دليل ضدها، لذا يجب على الحكومة رفع دعوى قضائية في المحاكم الدولية ضد الحكومة الأميركية لتعويض أهالي الضحايا والمتضررين.

وبيّن الشويلي أن القوات الأميركية لا تمتلك حصانة قانونية في العراق، وهذا ما يُسهّل على الحكومة المطالبة بتعويض أهالي الضحايا جراء الأخطاء العسكرية الأميركية والتحالف الدولي عموما، باعتبارها الراعي والمسؤولة عن أرواح مواطنيها.

‪اللويزي طالب الحكومة بتشكيل غرفة عمليات مشتركة مع التحالف للإشراف على القصف‬ (الجزيرة)‪اللويزي طالب الحكومة بتشكيل غرفة عمليات مشتركة مع التحالف للإشراف على القصف‬ (الجزيرة)

استهتار بالدماء
بدوره استغرب النائب عن محافظة نينوى عبد الرحمن اللويزي من الأخطاء العسكرية للتحالف الدولي في العراق في ظل وجود تقنية متطورة تمتلكها طائرات الدول المشاركة بالتحالف وتكون دقيقة في إصابة أهدافها، واصفا الإعلان عن سقوط مدنيين بالقصف الجوي بـ"الاستهتار" بدماء العراقيين.

وكشف اللويزي للجزيرة نت عن مقتل عائلة مكونة من 26 فردا في منطقة الوائلية غرب الموصل (شمال العراق) بصاروخ أطلق من طائرات التحالف الدولي الخميس الماضي، مبينا أن العائلة مكونة من أب متزوج من ثلاث نساء وأبناء متزوجون وزوجاتهم وأطفالهم.

وشدد اللويزي على ضرورة اتباع الحكومة العراقية الإجراءات القانونية الجدية بحق الدول المسؤولة عن مقتل مدنيين عراقيين بقصف طائرات التحالف الدولي لتعويض أهالي المتضررين من الأخطاء العسكرية.

وطالب الحكومة بتشكيل غرفة عمليات مشتركة مع التحالف الدولي، تتولى الإشراف على عمليات القصف لاختيار المواقع التي تقصف بدقة للحؤول دون سقوط ضحايا مدنيين.

وعن عدد ضحايا القصف من المدنيين في محافظة الموصل، يقول "ليست لدينا إحصائيات لا في مدينة الموصل ولا في المناطق الأخرى"، مطالبا السلطات المسؤولة بضرورة الكشف عن أعداد ضحايا القصف الجوي لقوات التحالف من المدنيين.

‪العيساوي: الحكومة لن تتهاون مع هذه الأخطاء إن صح وقوعها‬ (الجزيرة)‪العيساوي: الحكومة لن تتهاون مع هذه الأخطاء إن صح وقوعها‬ (الجزيرة)

صعوبات التحقيق
ويؤكد النائب عن ائتلاف دولة القانون عبود العيساوي عدم وجود تأكيدات حتى الآن على سقوط مدنيين في قصف طائرات التحالف الدولي، مبينا أن "الحكومة لن تتهاون مع هذه الأخطاء إن صح وقوعها وستتخذ الإجراءات السياسية والقانونية المناسبة بحق الجهات المسؤولة، وذلك لضمان عدم وقوع أخطاء مماثلة مستقبلا".

ويرى أن التحقيق بهذه القضية يواجه صعوبات كون هذه المناطق يسيطر عليها تنظيم الدولة، مما يصعب على الجهات المعنية الوصول إلى مواقع القصف لإجراء التحقيقات.

وأعلنت قوات التحالف أنها شنت حتى منتصف ديسمبر/كانون الأول الماضي أكثر من 1300 غارة جوية على تنظيم الدولة الإسلامية، غالبيتها بواسطة طائرات أميركية. وبدأت هذه الضربات في الثامن من أغسطس/آب الماضي في العراق ثم شملت سوريا يوم 23 سبتمبر/أيلول المنصرم.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

Speaker of the Iraqi Parliament Salim al-Jabouri speaks during an interview with Reuters in Baghdad, January 14, 2015. Iraq has told President Barack Obama's envoy that the US-led coalition battling Islamic State needs to do more to help Iraq defeat the jihadists controlling large areas of the north and west of the country. Parliament speaker Selim al-Jabouri said he delivered the message in a closed meeting with retired U.S. Marine General John Allen, who visited Baghdad this week for talks with Prime Minister Haidar al-Abadi's government. REUTERS/Ahmed Saad (IRAQ - Tags: CIVIL UNREST POLITICS)

عبّر رئيس مجلس النواب العراقي سليم الجبوري عن خيبة أمله إزاء ضعف دعم التحالف الدولي للعراق بحربه ضد تنظيم الدولة، معتبرا أنه “غير مقنع” وأن العراقيين يعتمدون على قدراتهم الذاتية.

Published On 15/1/2015
FILE - In this undated file photo posted on a militant website on Friday, Sept. 19, 2014, which has been verified and is consistent with other AP reporting, Islamic State group policemen stand guard in front of a police station in Nineveh province, Iraq. The militant chatter spread like wildfire. Within minutes of news breaking about the deadly terror attack on a Paris newspaper, supporters of the Islamic State group extolled the suspects in the massacre as "lions of the caliphate" and praised the killings on social media. (AP Photo via militant website, File)

ذكر مصدر أمني أن 27 من عناصر تنظيم الدولة الإسلامية لقوا مصرعهم في قصف جوي لطائرات التحالف الدولي على مناطق متفرقة من محافظة نينوى (شمالي العراق).

Published On 20/1/2015
المزيد من أحزاب وجماعات
الأكثر قراءة