ممثلو السنة بالعراق منقسمون بشأن الحكومة الجديدة

تحديات تواجه رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي
العبادي (يمين) يواجه تحديات لتشكيل حكومته (الجزيرة)

علاء يوسف-بغداد

يعيش اتحاد القوى الوطنية العراقية (الممثل للقوى السنية) انقساما بشأن مفاوضات تشكيل الحكومة التي يعكف رئيس الوزراء المكلف حيدر العبادي على تشكيلها.

ويتألف الاتحاد من عدة كتل برلمانية سنية هي متحدون والعربية ووحدة العراق والخلاص وديالى هويتنا وأبناء العراق ووحدة الوفاء للأنبار، إضافة إلى عدد من النواب المستقلين.

وقالت مصادر للجزيرة نت إن تيارا داخل الاتحاد يطالب بتنفيذ ورقة الحقوق التي سلمها وفد الاتحاد للعبادي كشرط للتفاوض على تشكيل الحكومة، فيما قام أعضاء آخرون بالتفاوض مع الحكومة لشغل حقائب وزارية.

وأكد مصدر مقرب من رئيس الوزراء العراقي المكلف للجزيرة نت أن بعض أعضاء الاتحاد اتصلوا بالعبادي للتفاوض معه على تشكيل الحكومة، وقدموا أسماء مرشحين من جانبهم لتسلم مناصب بالحكومة المقبلة.

المفرجي: البعض حاول الالتفاف على التوجه العام (الجزيرة نت)المفرجي: البعض حاول الالتفاف على التوجه العام (الجزيرة نت)

التفاف
وأضاف المصدر أن هذا الأمر أثار انزعاج بعض قيادات الاتحاد التي سارعت بالاتصال بالعبادي وأخبرته بأن من يمثل الاتحاد هم أعضاء الوفد المفاوض فقط.

وأكد القيادي في اتحاد القوى الوطنية العراقية خالد المفرجي أن بعض أعضاء الاتحاد "حاولوا الالتفاف على التوجه العام المتمسك بورقة الحقوق التي قدمت لرئيس الوزراء المكلف".

وقال المفرجي -في حديثه للجزيرة نت- إن الاتحاد أبلغ التحالف الوطني الكردستاني بأن التفاوض الرسمي يكون عن طريق الوفد المفاوض الذي شكله الاتحاد، مشيرا إلى أن التحالف الوطني أكد أنه "لن يتعامل مع أي جهة خارج نطاق الوفد المفاوض".

وأكد المفرجي أن "قيادات اتحاد القوى الوطنية العراقية اجتمعت يوم الجمعة بحضور زعيم كتلة متحدون للإصلاح أسامة النجيفي، ورئيس كتلة الحل جمال الكربولي ورئيس الكتلة العربية صالح المطلك، ورئيس كتلة ديالى هويتنا سليم الجبوري ورئيس كتلة الوفاء للأنبار قاسم الفهداوي.

‪الجبوري: لا يوجد خلاف وإنما‬ (الجزيرة نت)‪الجبوري: لا يوجد خلاف وإنما‬ (الجزيرة نت)

اختلاف أم خلاف؟
وذكر المفرجي أن حدة الخلافات السياسية تزايدت بشأن توزيع المناصب الوزارية في الحكومة المقبلة".

وأوضح أن "خلافا شديدا دار بين النجيفي والمطلك والكربولي إزاء المناصب المتبقية وهي نائب رئيس الوزراء ووزيران".

ووفق المفرجي فقد طالب المطلك بمنصب نائب رئيس الوزراء باعتبار أن كتلته (العربية) لديها عشرة مقاعد في البرلمان، وطالب الكربولي بالحصول على الوزارتين باعتبار أن كتلته (الحل) لديها 11 مقعدا، فيما سيبقى ائتلاف متحدون بدون أي منصب ولديه سبعة مقاعد في البرلمان.

ومن جهته قال النائب عن إئتلاف دولة القانون هيثم الجبوري للجزيرة نت إن ما حدث داخل القوى السنية "ليس خلافات بشأن المناصب كما يشاع، وإنما هو اختلاف في الرؤى لما يجب أن يكون عليه شكل الحكومة المقبلة".

وأضاف الجبوري أن سقف المطالب في الورقة التي قدمها اتحاد القوى الوطنية تتضمن بعض المطالب التي تشكل نقاط خلاف، على حد قوله.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

FILE - In this Saturday, Dec. 5, 2009 file photo, Shiite lawmaker Haider al-Abadi speaks to the press after an Iraqi Parliament session about the election law in Baghdad, Iraq. On Monday, Aug. 11, 2014, Iraq's largest coalition of Shiite political parties chose the Deputy Parliament Speaker Haider al-Ibadi to be its candidate to lead the government in a major defeat for incumbent Prime Minister Nouri al-Maliki just hours after he declared himself the rightful candidate and put troops on the street. Critics say the Shiite al-Maliki contributed to the crisis by monopolizing power and pursuing a sectarian agenda that alienated the country's Sunni and Kurdish minorities. (AP Photo/Karim Kadim, File)

توقع سياسيون ومراقبون أن يشكل رئيس الوزراء العراقي المكلف حيدر العبادي حكومته قبل انتهاء المهلة الدستورية الممنوحة له، وطالبوا باعتماد الكفاءة والنزاهة في اختيار الوزراء.

Published On 20/8/2014
Radical Shi'ite cleric Muqtada al-Sadr (L) meets Ammar al-Hakim, leader of the Islamic Supreme Council of Iraq (ISCI), in Najaf August 28, 2014. REUTERS/Alaa Al-Marjani (IRAQ - Tags: POLITICS RELIGION)

أعلن زعيم المجلس الإسلامي الأعلى بالعراق عمار الحكيم وزعيم التيار الصدري مقتدى الصدر دعمهما لجهود رئيس الوزراء المكلف حيدر العبادي في تشكيل حكومة تحقق الشراكة بين جميع أطراف العملية السياسية.

Published On 28/8/2014
حيدر العبادي: مشاورات من أجل تشكيل الحكومة

عبرت قوى سياسية كردية عن تفاؤلها بقرب التوصل إلى تفاهمات بشأن الحكومة العراقية الجديدة التي يعتزم رئيس الوزراء المكلف حيدر العبادي تشكيلها قبل 11 سبتمبر/أيلول المقبل.

Published On 29/8/2014
الأجواء العراقية بعد تكليف العبادي بتشكيل الحكومة

توالت ردود الفعل العربية والدولية المرحبة بتعيين حيدر العبادي رئيساً للوزراء في العراق خلفا لنوري المالكي الذي أمر قوات الأمن بالامتناع عن التدخل في الأزمة السياسية التي تمر بها البلاد.

Published On 12/8/2014
المزيد من سياسي
الأكثر قراءة